منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 11 - 05 - 2012, 05:43 PM
الصورة الرمزية kemo2007
 
kemo2007
ابتديت اشد حيلى

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  kemo2007 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 7
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 28

إن هدفنا من تربية الأطفال هو أن نضع أمامنا شعار " كان الصبى ينمو فى النعمة والقامة والحكمة عند الله والناس " .... فيجب أن نهتم بكل جوانب حياة الطفل إذ ننظر للطفل ككل .
القامة :- هى النمو الجسدى .
الحكمة :- هى النمو العقلى.
النعمة :- هى النمو الروحى .
عند الناس : وهو النمو الإجتماعى .
+ وجميعنا كبشر بنا إحتياجات نفسية يجب أن نضعها بالتدريج
- الاحتياجات النفسية للبشر عموماً :
1- الإحتياجات الجسدية : مثل احتياج الطفل للشرب والأكل أو ....
2- الاحتياج للأمن والإستقرار : اى الشعور بالإطمئنان والأمان وهذه هى كنيستى وأنا محبوب فيها ولا أحد يضربنى أو يضايقنى .
3- الاحتياج للحب : محتاج أشعر أنى انسان محبوب وليس بالمعنويات وإنما الإشياء الملموسة مثل الإبتسامة او الحضن أو ... واعبر بكل ملامح وجهى أى أحب هذا الطفل واجعل كل الأطفال يحبوا و يقبلوا بعضهم بكل ما فيهم من عيوب .
4- الإحتياج للابتكار : أى ان يكون متميز وسط المجموعة فكل طفل له موهبه منهم من فى الكورال ومن يعزف والشماس و.... وهذه الموهبه هى التى تميزه عن غيره ونحن نكتشفها ونشجعهم على ان تنمو هذه الموهبه .
5- الاحتياج للجمال : فجميعنا فى احتياج ان ننظر إلى الكنيسة على انها جميلة وواسعه ونظيفة ومنظمة ويهتم بان يكون شكله مهندم ونظيف ومرتب ونشجعه على أن ينظف الكنيسة ويرتبوا الكتب والإيشاربات و ... حتى يتعلموا أن يجلسوا فى بيئة نظيفة .
6- الاحتياج إلى الله : وهى أهمهم .

+ مميزات كل مرحلة على حدة :-
1- مرحلة الطفولة المبكرة :- وهى من 2 :4 سنوات.

2- مرحلة الطفولة المتوسطة :- من 4 إلى 6 سنوات

ونجد أن عقل الطفل ينمو سريعاً جداً ويستوعب سريعاً .. فنجد أن الطفل فى هذه المرحلة له اسئله كثيرة جداً .. والمهم ان الخادم يصلى ويحضر درسه بطريقة موسعة جداً وإنما يقدموه يفكره بسيطه جداً وصغيره تناسب فكر الطفل حتى انه إذا سأل يجد اجابه على اسئلته ... وايضاً يوجد عند الطفل حب الإستطلاع فمن المهم أن نهتم بالرحلات سواء للأديره أو المصانع أو الأحياء المائية أو المتاحف أو .... حتى يرى ويعرف من خلال هذه الرحلات التعليمية لكى تنمى مدارك الطفل فى كل الأشياء ونشجع فيها الطفل على المبادرة فى الكلام والتعبير عن رأيه سواء بالكلام أو الرسم .. ويجب أن نعلمه مهابة بيت ربنا والهدوء فى الكنيسة والقداس وأن نشعره بأبوه بابا يسوع له فهو يحبه ويحافظ عليه بلا شروط فهو يزعل من التصرف وليس منه هو كإنسان .. فبذلك نعلمه بطريقة عملية فهم لا يفهوا معنوياً . ومن المهم ايضاً جداً أن نعلمهم بالقدوة فى التعليم وغرس القيم يكون بالثواب والعقاب وبالقدوة ... فهدف كل خادم أن يكون له علاقة بربنا .. وايضاً التعليم بالقصص ... ويفضل أن نثبت الأشياء الحلوة التى فيه بالثواب أكثر من العقاب ونشجعه ويجب اتفاق الخادم على ما هو صحيح وما هو خاطئ أما الأطفال .ويجب أن نغرس فيهم أنه ابن ربنا وليس ابن العالم فهو مختلف ويعيش فى النور وهو ابن الملك وله سلوكيات والفاظ مختلفة .


3- مرحلة الطفولة المتأخرة :- من 6 : 9 سنوات

وهى مرحلة تنمية القدرات والمهارات ويجب تشجيعهم دائماً حتى لا تظهر عقد النقص بعد ذلك فلذلك يجب غرس عدم المقارنة بينه وبين أصحابه لا بالأحسن ولا بالأقل ... فالجميع يكمل بعضه ولا يوجد من هو أهم من غيره والجميع غالى جداً عند ربنا ... ويجب أن نعرض لهم أنشطة كثيرة حتى نكتشف مواهبهم وننميها وبذلك لا يشعر أحد بنقص وايضاً من سمات هذه المرحلة النمو العاطفى فيصبح اجتماعى وعادة يتكون مجموعات من نفس الجنس .. والجميع يقبل نفسه بجنسه ... وعاده ما نجد قواد للمجموعات يجب أن نهتم بالقواد حتى يجعل الآخرين للأحسن ومن المهم تكوين الحوار والندوات والمناقشة معهم بطريقة مقدسة وبسيطة ... وايضاً نعلمهم أن يفتخروا بمسيحيتهم وارثوذكسيتهم وبلدهم .. ولا يهتزوا ابداً من مسيحيتهم

4- مرحلة ما قبل المراهقة والمراهقة :-

نبدأ نفهمهم كيف يختاروا اصدقائهم ولماذا .. وكل هذا فى حدود طاعة معينة ... فهو يختار من مساحة اختيار صغيره وليست ككل ونفهمهم قيم مثل الهدف والوقت وراحة الجسد وصحتة النفسية وتنمية الروح وكيف يقسموا اوقاتهم حتى يتعلموا كيف يختاروا لأن الأصدقاء يؤثروا فى بعضهم أكثر من الخادم أو الأب والأم وايضاً من سمات هذه المرحلة الذاتية ويهتموا جداً بشكلهم ورأى الناس فيهم ... والمهم أن اشجعهم على نواحى الجمال الآخرى فى شخصياتهم وايضاً يريدون ان يثبتوا انفسهم بالاعتراض أو .... وعلينا نظهر ذاتهم بطريقة إيجابية مثل الترتيل أو الرسم أو الشموسية أو .... فنحن نعلمه بالتشجيع والمديح ونكون له شخصيته بكل هذا .... وايضاً يجب أن نعلمهم أن النقود هذه هى عطية من ربنا ونعلمه كيف يعطى العشور والعطاء ولا يكون بخيل أو مبذر .. ونعلمه بالمسئولية فى رعاية من أصغر منهم أو أعمال نظافة فى الكنيسة أو تحضير ألعاب للآخرين .. وايضاً نعلمهم الانضباط والإلتزام فى مواعيده ... ويجب أن نعلمه " من لا يعمل لا يأكل " ... ويجب أن يكون أمين . والأمانة أهم من النجاح فى كل ما أعمله ..
رد مع اقتباس
قديم 03 - 01 - 2014, 03:16 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
بنت معلم الاجيال Female
..::| مشرفة |::..


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 45
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر : 35
الـــــدولـــــــــــة : القاهرة
المشاركـــــــات : 58,440

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

بنت معلم الاجيال غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سمات مرحلة الطفولة

شكرا للمشاركة الجميلة ربنايعوضك
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
مرحلة الطفولة المتأخرة (مرحلة التعليم الابتدائي تقريبًا)
سمات مرحلة الطفولة عند القط
تأثير العنف في مرحلة الطفولة وانعكاسه على مرحلة المراهقة
تأثير العنف في مرحلة الطفولة وانعكاسه على مرحلة المراهقة
سمات مرحلة الطفولة


الساعة الآن 02:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024