منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم يوم أمس, 04:48 PM   رقم المشاركة : ( 173641 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,123

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة




تصريحاته



1-
السلطان : دُفِعَ إِلَيَّ كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الْأَرْضِ - متى 28 :18 - .

2-
وحدته مع الآب : أَنَا وَالْآبُ وَاحِدٌ! اَلَّذِي رَآنِي فَقَدْ رَأَى الْآبَ أَنَا فِي الْآبِ وَالْآبَ فِيَّ - يوحنا 10 :30 ,14 :9،10 - .

3-
أزليته : قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ - يوحنا 8 :58 - .

وهذا الإعلان أخطر ما صرَّح به المسيح ,لأن الكلمة أنا كائن هي ذات اللفظة التي عبَّر الله الآب عن نفسه بها لموسى - خروج 3 :14 - .

والإعلان يفيد أن المسيح يرى في شخصه ذات الإله القديم الذي ظهر لموسى في العليقة على جبل حوريب.

وأيضاً قال المسيح للرسول يوحنا لما ظهر له في جزيرة بطمس : أَنَا هُوَ الْأَلِفُ وَالْيَاءُ - رؤيا 1 :8 - .

والألف والياء هما الحرفان الأول والآخير من حروف الهجاء وهما في الأصل اليوناني الذي كُتب به الإنجيل ألفا وأوميغا وهما يعبّران عن أزلية المسيح وأبديته.

4-
الله الآب يتكلم في المسيح : قال له المجد : الْكَلَامُ الذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي ,لكِنَّ الْآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ الْأَعْمَالَ - يوحنا 14 :10 - .

5-
وجوده في السماء وعلى الأرض : في حديثه مع الرئيس اليهودي نيقوديموس قال المسيح : وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إلى السَّمَاءِ إِلَّا الذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ ,ا بْنُ الْإِنْسَانِ الذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ - يوحنا 3 :13 - .

6-
هو ديّان الأحياء والأموات : وَمَتَى جَاءَ ابْنُ الْإِنْسَانِ فِي مَجْدِهِ وَجَمِيعُ الْمَلَائِكَةِ الْقِدِّيسِينَ مَعَهُ ,فَحِينَئِذٍ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ. وَيَجْتَمِعُ أَمَامَهُ جَمِيعُ الشُّعُوبِ ,فَيُمَيِّزُ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ كَمَا يُمَيِّزُ الرَّاعِي الْخِرَافَ مِنَ الْجِدَاءِ ,فَيُقِيمُ الْخِرَافَ عَنْ يَمِينِهِ وَالْجِدَاءَ عَنِ الْيَسَارِ. ثُمَّ يَقُولُ الْمَلِكُ لِلَّذِينَ عَنْ يَمِينِهِ : تَعَالَوْا يَا مُبَارَكِي أَبِي ,رِثُوا الْمَلَكُوتَ الْمُعَدَّ لَكُمْ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ, ثُمَّ يَقُولُ أَيْضاً لِلَّذِينَ عَنِ الْيَسَارِ : اذْهَبُوا عَنِّي يَا مَلَاعِينُ إلى النَّارِ الْأَبَدِيَّةِ الْمُعَدَّةِ لِإِبْلِيسَ وَمَلَائِكَتِهِ - متى 25 :31-34 ,41 - .

فبهذا التصريح يبيّن المسيح أنه ديان الجميع العادل ,وأنه سيأتي مع ملائكته بمجد ,وتكون دينونة قاطعة ونهائية.

7
- جلوسه عن يمين القوة : في أثناء محاكمة المسيح أمام رئيس الكهنة قيافا ,سأله هذا الرئيس : أَسْتَحْلِفُكَ بِاللّهِ الْحَيِّ أَنْ تَقُولَ لَنَا : هَلْ أَنْتَ الْمَسِيحُ ا بْنُ اللّهِ؟ قَالَ لَهُ يَسُوعُ : أَنْتَ قُلْتَ! وَأَيْضاً أَقُولُ لَكُمْ : مِنَ الْآنَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الْإِنْسَانِ جَالِساً عَنْ يَمِينِ الْقُّوَةِ ,وَآتِياً عَلَى سَحَابِ السَّمَاءِ - متى 26 :63-64 - .

8حضوره في كل مكان وزمان : قال لتلاميذه : لِأَنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلَاثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِي وَسَطِهِمْ . وهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الْأَيَّامِ إلى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ - متى 18 :20 ,28 :20 - .

9هو واضع الناموس ومكمّله : قال له المجد : قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ : لَا تَقْتُل،. وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ : إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ, سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ : لَا تَزْنِ. وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ : إِنَّ كُلَّ مَنْ يَنْظُرُ إلى امْرَأَةٍ لِيَشْتَهِيَهَا ,فَقَدْ زَنَى بِهَا فِي قَلْبِهِ. سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ : عَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ. َأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ : لَا تُقَاوِمُوا الشَّرَّ, سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ : تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُّوَكَ. وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ : أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ - متى 5 :21-44 - .

 
قديم يوم أمس, 04:49 PM   رقم المشاركة : ( 173642 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,123

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة




من شهادة الأنبياء الموحى إليهم


امتدَّت النصوص الكتابية العديدة المتواترة من أول التاريخ حتى آخر أسفار العهد القديم ,وذلك خلال أربعة آلاف سنة. ولا يمكن أن يُتَّهم المسيحيّون باصطناع هذه النصوص ,لأنها كُتبت في سجلات الوحي قبل المسيحيّة. وقد كُتب آخرها قبل تجسُّد المسيح بما يقرب من أربعمائة سنة. وهي تقول إن شخصاً إلهياً سيأتي من السماء لابساً الطبيعة البشرية ليكون مخلِّصاً للعالم ,وإن هذا الشخص يكون من نسل المرأة ,ويأتي من نسل ابراهيم ,وعلى وجه التحديد من سبط يهوذا وبيت داود ,مولوداً من عذراء بلا عيب ولا دنس. وأنه يولد في بيت لحم مدينة داود. وفي الوقت ذاته هو الأب الأبدي. وهذا لا يمكن أن يتم إلا بالتجسُّد ,واتحاد اللاهوت بالناسوت. والنصوص الكتابية التي تحمل الينا هذه الحقيقة متعددة ,لذلك أورد في ما يلي أظهرها وأوضحها :

1
من نبوة إشعياء : لِأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ا بْناً ,وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ ,وَيُدْعَى ا سْمُهُ عَجِيباً ,مُشِيراً ,إِلَهاً قَدِيراً ,أَباً أَبَدِيّاً ,رَئِيسَ السَّلَامِ - إشعياء 9 :6 - .

2
ومن نبوة إشعياء أيضاً : هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ا بْناً ,وَيَدْعُونَ ا سْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ - الَّذِي تَفْسِيرُهُ : اَللّهُ مَعَنَا - - إشعياء 7 :14 ,متى 1 :23 - .

3من المزامير : قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي : اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ - مزمور 110 :1 - .

هذا القول الإلهي عظيم جداً ,لا يمكننا أن نجد له تفسيراً من غير الإيمان بالمخاطبة الأزلية بين الآب والابن ,والإيقان بأن الله هو المتكلم بها.

4
من نبوة ميخا : أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمَِ أَفْرَاتَةَ ,وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا ,فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطاً عَلَى إِسْرَائِيلَ ,وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ مُنْذُ أَيَّامِ الْأَزَلِ - ميخا 5 :2 - .
 
قديم يوم أمس, 04:51 PM   رقم المشاركة : ( 173643 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,123

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة




شهادة الرسل


إن شهادة الرسل الذين درسوا الديانة اليهودية ,التي تعلّم بالتوحيد ,ذات أهمية كبرى. وقد جاءت شهادتهم عن طريق الأثر القوي الفعال الذي انطبع في عقولهم وقلوبهم وضمائرهم ,من حياة يسوع الفائقة الطبيعة ,وتعاليمه السماوية وأعماله العجيبة ,حتى آمنوا بألوهيته. وفي كل ما كتبوه عن لاهوته ,ومعرفتهم به حتى أنهم تركوا كل شيء وتبعوه ,لم يشعروا بأنهم أتوا أمراً غير عادي أو مخالفاً لعقيدتهم التوحيدية. ففي الأناجيل التي دوَّنوها والرسائل التي كتبوها ,نسبوا إليه كل الصفات التي اعتادوا أن يعزوها إلى الله. ذلك لأنهم وجدوا في المسيح ينبوعاً لحياتهم الروحية. وفي كرازتهم المدوَّنة في الكتب المقدسة ,تكلموا عنه كالقوي القادر الحاضر. وقد تأكدوا من أزليته ومجده الإلهي قبل أن يتجسد. وخلاصة القول ,إن أكبر مُكابر لا يستطيع أن ينكر أن الرسل والمسيحيين الأوائل قد عبدوا يسوع كربٍّ. وهاك عيّنات من شهاداتهم على سبيل المثال ,لا على سبيل الحصر :

1مرقس الإنجيلي : افتتح هذا التلميذ البشير إنجيله بالقول : بَدْءُ إِنْجِيلِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ا بْنِ اللّهِ . وختمه بالقول : ثُمَّ إِنَّ الرَّبَّ بَعْدَمَا كَلَّمَهُمُ ارْتَفَعَ إلى السَّمَاءِ ,وَجَلَسَ عَنْ يَمِينِ اللّهِ. وَأَمَّا هُمْ فَخَرَجُوا وَكَرَزُوا فِي كُلِّ مَكَانٍ ,وَالرَّبُّ يَعْمَلُ مَعَهُمْ وَيُثَبِّتُ الْكَلَامَ بِالْآيَاتِ التَّابِعَةِ - مرقس 1 :116,20 - .: 19

2يوحنا الإنجيلي : افتتح هذا التلميذ البشير إنجيله بالقول : فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ ,وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللّهِ ,وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللّهَ. كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ ,وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ - يوحنا 1 :1 ,3 - .

وقد وردت الكلمة في اليونانية لغة الإنجيل الأصلية بلفظة لوغوس ومعناها النظام الذي يسود الكون ,أو الوسيط بين الله والكون ,والذي به خلق الله الكون.

لذلك أُلهم يوحنا أن يبيّن لليهود واليونانيين معنى الكلمة فقال : في البدء كان الكلمة . ولفظة البدء هنا ,تعني الأزل ,أي أن وجود الكلمة كان سابقاً لكل شيء. ولكي يقضي على فكرة القائلين بأن الله لا يمكن أن يتصل بالمادة ألهم الله يوحنا القول : وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا ,وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ ,مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الْآبِ ,مَمْلُؤاً نِعْمَةً وَحَقّاً - يوحنا 1 :14 - .

وقال يوحنا الرسول المُلهَم في رسالته الأولى : وَنَحْنُ فِي الْحَقِّ فِي ا بْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هذَا هُوَ الْإِله الْحَقُّ وَالْحَيَاةُ الْأَبَدِيَّةُ - 1يوحنا 5 :20 - .

3توما الملقَّب بالتوأم : هذا التلميذ بعد القيامة ,حين لمس أثر المسامير في يدَي ورجلَي يسوع ,ووضع إصبعه في جنبه المطعون بالحربة ,سجد له وقال : ربي وإلهي - يوحنا 20 :28 - .

4بطرس الرسول : قال هذا الرسول الموحَى اليه في شهادته أمام جمهور من اليهود : أَيُّهَا الرِّجَالُ الْإِسْرَائِيلِيُّونَ ا سْمَعُوا هذِهِ الْأَقْوَالَ : يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ,,, هذَا أَخَذْتُمُوهُ مُسَلَّماً بِمَشُورَةِ اللّهِ الْمَحْتُومَةِ وَعِلْمِهِ السَّابِقِ ,وَبِأَيْدِي أَثَمَةٍ صَلَبْتُمُوهُ وَقَتَلْتُمُوهُ. اَلَّذِي أَقَامَهُ اللّه نَاقِضاً أَوْجَاعَ الْمَوْتِ ,إِذْ لَمْ يَكُنْ مُمْكِناً أَنْ يُمْسَكَ مِنْهُ,,, فَلْيَعْلَمْ يَقِيناً جَمِيعُ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ أَنَّ اللّهَ جَعَلَ يَسُوعَ هذَا ,ا لَّذِي صَلَبْتُمُوهُ أَنْتُمْ ,رَبّاً وَمَسِيحاً - أعمال الرسل 2 :22-24 ,36 - .

5شهادة بولس الرسول : قال هذا الرسول بإلهام الروح القدس : لكنَّنَا نَتَكَلَّمُ بِحِكْمَةٍ بَيْنَ الْكَامِلِينَ ,وَلكِنْ بِحِكْمَةٍ لَيْسَتْ مِنْ هذَا الدَّهْرِ ,وَلَا مِنْ عُظَمَاءِ هذَا الدَّهْرِ ,الَّذِينَ يُبْطَلُونَ. بَلْ نَتَكَلَّمُ بِحِكْمَةِ اللّهِ فِي سِرٍّ : الْحِكْمَةِ الْمَكْتُومَةِ ,الَّتِي سَبَقَ اللّه فَعَيَّنَهَا قَبْلَ الدُّهُورِ لِمَجْدِنَا ,الَّتِي لَمْ يَعْلَمْهَا أَحَدٌ مِنْ عُظَمَاءِ هذَا الدَّهْرِ لِأَنْ لَوْ عَرَفُوا لَمَا صَلَبُوا رَبَّ الْمَجْدِ - 1 كورنثوس 2 :6-8 - .

فصار يسوع في صورة إنسان حين تجسَّد ,وفي الوقت نفسه كان إلهاً لم يعرفه أبناء الدهر.

ولو أنهم عرفوا أنه رب المجد ,لامتنعوا عن صلبه.

وقال بولس أيضاً : شَاكِرِينَ الْآبَ الذِي أَهَّلَنَا لِشَرِكَةِ مِيرَاثِ الْقِدِّيسِينَ فِي النُّورِ ,ا لَّذِي أَنْقَذَنَا مِنْ سُلْطَانِ الظُّلْمَةِ وَنَقَلَنَا إلى مَلَكُوتِ ا بْنِ مَحَبَّتِهِ ,ا لَّذِي لَنَا فِيهِ الْفِدَاءُ ,بِدَمِهِ غُفْرَانُ الْخَطَايَا ,ا لَّذِي هُوَ صُورَةُ اللّهِ غَيْرِ الْمَنْظُورِ,,, فَإِنَّهُ فِيهِ خُلِقَ الْكُلُّ : مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الْأَرْضِ ,مَا يُرَى وَمَا لَا يُرَى ,سَوَاءٌ كَانَ عُرُوشاً أَمْ سِيَادَاتٍ أَمْ رِيَاسَاتٍ أَمْ سَلَاطِينَ. الْكُلُّ بِهِ وَلَهُ قَدْ خُلِقَ. اَلَّذِي هُوَ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ ,وَفِيهِ يَقُومُ الْكُلُّ - كولوسي 1 :12-17 - .

وقال أيضاً : اُنْظُرُوا أَنْ لَا يَكُونَ أَحَدٌ يَسْبِيكُمْ بِالْفَلْسَفَةِ وَبِغُرُورٍ بَاطِلٍ ,حَسَبَ تَقْلِيدِ النَّاسِ ,حَسَبَ أَرْكَانِ الْعَالَمِ ,وَلَيْسَ حَسَبَ الْمَسِيحِ. فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللَّاهُوتِ جَسَدِيّاً. وَأَنْتُمْ مَمْلُوؤُونَ فِيهِ ,ا لَّذِي هُوَ رَأْسُ كُلِّ رِيَاسَةٍ وَسُلْطَانٍ - كولوسي 2 :8-10 - .

وقال أيضاً : وَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ ,الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلهاً مُبَارَكاً إلى الْأَبَدِ, آمِينَ - رومية 9 :5 - .

 
قديم يوم أمس, 04:52 PM   رقم المشاركة : ( 173644 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,123

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة




أسماء وأعمال إلهية



1الأول والآخِر : فَلَمَّا رَأَيْتُهُ سَقَطْتُ عِنْدَ رِجْلَيْهِ كَمَيِّتٍ ,فَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَيَّ قَائِلاً لِي : لَا تَخَفْ ,أَنَا هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ - رؤيا 1 :17 - . مَنْ فَعَلَ وَصَنَعَ دَاعِياً الْأَجْيَالَ مِنَ الْبَدْءِ؟ أَنَا الرَّبُّ الْأَوَّلُ ,وَمَعَ الْآخِرِينَ أَنَا هُوَ - إشعياء 41 :4 - .

لقدوس البار : وَل كِنْ أَنْتُمْ أَنْكَرْتُمُ الْقُدُّوسَ الْبَارَّ ,وَطَلَبْتُمْ أَنْ يُوهَبَ لَكُمْ رَجُلٌ قَاتِلٌ - أعمال الرسل 3 :14 - .

3
الرب : لَا تَخَافُوا. فَهَا أَنَا أُبَشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ : أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ مُخَلِّصٌ هُوَ الْمَسِيحُ الرَّبُّ - لوقا 2 :10 ,11 - .

4
رب الكل : الْكَلِمَةُ التِي أَرْسَلَهَا إلى بَنِي إِسْرَائِيلَ يُبَشِّرُ بِا لسَّلَامِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ. هذَا هُوَ رَبُّ الْكُلِّ - أعمال 10 :36 -

5
رب الجنود : مَنْ هُوَ هذَا مَلِكُ الْمَجْدِ؟ الرَّبُّ الْقَدِيرُ الْجَبَّارُ ,الرَّبُّ الْجَبَّارُ فِي الْقِتَالِ! هذَا مَلِكُ الْمَجْدِ! رَبُّ الْجُنُودِ هُوَ مَلِكُ الْمَجْدِ - مزمور 24 :8 ,10 - .

6
الله : وَأَمَّا عَنْ الا بْنِ : كُرْسِيُّكَ يَا اَللّهُ إلى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ - عبرانيين 1 :8 - .

7
الله معنا : هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ا بْناً ,وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ - الَّذِي تَفْسِيرُهُ : اَللّهُ مَعَنَا - - متى 1 :23 - .

8الله العظيم : مُنْتَظِرِينَ الرَّجَاءَ الْمُبَارَكَ وَظُهُورَ مَجْدِ اللّهِ الْعَظِيمِ وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ - تيطس 2 :13 - .

9بهاء مجد الله ورسم جوهره : كَلَّمَنَا فِي هذِهِ الْأَيَّامِ الْأَخِيرَةِ فِي ا بْنِهِا لَّذِي جَعَلَهُ وَارِثاً لِكُلِّ شَيْءٍ ,الَّذِي بِهِ أَيْضاً عَمِلَ الْعَالَمِينَ. الذِي ,وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ ,وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ ,وَحَامِلٌ كُلَّ الْأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ - عبرانيين 1 :2 ,3 - .

10عالم بأسرار القلوب : فَشَعَرَ يَسُوعُ بِأَفْكَارِهِمْ ,وَقَالَ لَهُمْ : مَاذَا تُفَكِّرُونَ فِي قُلُوبِكُمْ؟لكِنَّ يَسُوعَ لَمْ يَأْتَمِنْهُمْ عَلَى نَفْسِهِ ,لِأَنَّهُ كَانَ يَعْرِفُ الْجَمِيعَ. وَلِأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ مُحْتَاجاً أَنْ يَشْهَدَ أَحَدٌ عَنِ الْإِنْسَانِ ,لِأَنَّهُ عَلِمَ مَا كَانَ فِي الْإِنْسَانِ - لوقا 5 :22 ,يوحنا 2 :24-25 - .

11له سلطان على عناصر الطبيعة : فَقَالَ لَهُمْ : مَا بَالُكُمْ خَائِفِينَ يَا قَلِيلِي الْإِيمَانِ؟ ثُمَّ قَامَ وَا نْتَهَرَ الرِّيَاحَ وَالْبَحْرَ ,فَصَارَ هُدُوءٌ عَظِيمٌ - متى 8 :26 - .

12له سلطان على الشياطين : وَلَمَّا صَارَ الْمَسَاءُ قَدَّمُوا إِلَيْهِ مَجَانِينَ كَثِيرِينَ ,فَأَخْرَجَ الْأَرْوَاحَ بِكَلِمَةٍ ,وَجَمِيعَ الْمَرْضَى شَفَاهُمْ - متى 8 :16 - .

13له سلطان على الموت : ثُمَّ تَقَدَّمَ وَلَمَسَ النَّعْشَ ,فَوَقَفَ الْحَامِلُونَ. فَقَالَ : أَيُّهَا الشَّابُّ ,لَكَ أَقُولُ قُمْ . فَجَلَسَ الْمَيْتُ وَا بْتَدَأَ يَتَكَلَّمُ ,فَدَفَعَهُ إلى أُمِّهِ - لوقا 7 :14،15 - .

14عالم بكل شيء : اَلْآنَ نَعْلَمُ أَنَّكَ عَالِمٌ بِكُلِّ شَيْءٍ ,وَلَسْتَ تَحْتَاجُ أَنْ يَسْأَلَكَ أَحَدٌ. لِه ذَا نُؤْمِنُ أَنَّكَ مِنَ اللّهِ خَرَجْتَ - يوحنا 16 :30 - .

15صورة الله : الذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللّهِ ,لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً لِلّ هِ - فيلبي 2 :6 - .
 
قديم يوم أمس, 04:54 PM   رقم المشاركة : ( 173645 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,123

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة






لاهوت الابن وظائف إلهية



توجد سبع وظائف إلهية صريحة مُسندة للرب يسوع المسيح :

1الخَلْق : وَأَنْتَ يَا رَبُّ فِي الْبَدْءِ أَسَّسْتَ الْأَرْضَ ,وَالسَّمَاوَاتُ هِيَ عَمَلُ يَدَيْكَ - عبرانيين 1 :10 - .

2الحفظ : وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ ,وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ ,وَحَامِلٌ كُلَّ الْأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ ,بَعْدَ مَا صنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيراًلِخَطَايَانَا ,جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الْأَعَالِي - عبرانيين 1 :3 - .

3غفران الخطايا : فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ إِيمَانَهُمْ ,قَالَ لِلْمَفْلُوجِ : يَا بُنَيَّ ,مَغْفُورَةٌ لَكَ خَطَايَاكَ . وَكَانَ قَوْمٌ مِنَ الْكَتَبَةِ هُنَاكَ جَالِسِينَ يُفَكِّرُونَ فِي قُلُوبِهِمْ : لِمَاذَا يَتَكَلَّمُ هذَا هكَذَا بِتَجَادِيفَ؟ مَنْ يَقْدِرُ أَنْ يَغْفِرَ خَطَايَا إِلَّا اللّه وَحْدَهُ؟ فَلِلْوَقْتِ شَعَرَ يَسُوعُ بِرُوحِهِ أَنَّهُمْ يُفَكِّرُونَ هكَذَا فِي أَنْفُسِهِمْ ,فَقَالَ لَهُمْ : لِمَاذَا تُفَكِّرُونَ بِه ذَا فِي قُلُوبِكُمْ؟ أَيُّمَا أَيْسَرُ : أَنْ يُقَالَ لِلْمَفْلُوجِ مَغْفُورَةٌ لَكَ خَطَايَاكَ ,أَمْ أَنْ يُقَالَ : قُمْ وَاحْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ؟ وَلكِنْ لِكَيْ تَعْلَمُوا أَنَّ لِابْنِ الْإِنْسَانِ سُلْطَاناً عَلَى الْأَرْضِ أَنْ يَغْفِرَ الْخَطَايَا قَالَ لِلْمَفْلُوجِ : لَكَ أَقُولُ قُمْ وَاحْمِلْ سَرِيرَكَ وَاذْهَبْ إلى بَيْتِكَ - مرقس 2 :5-11 - .

4إقامة الأموات : وَهذِهِ مَشِيئَةُ الْآبِ الذِي أَرْسَلَنِي : بَلْ أُقِيمُهُ فِي الْيَوْمِ الْأَخِيرِ.,, لَا يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يُقْبِلَ إِلَيَّ إِنْ لَمْ يَجْتَذِبْهُ الْآبُ الذِي أَرْسَلَنِي ,وَأَنَا أُقِيمُهُ فِي الْيَوْمِ الْأَخِيرِ - يوحنا 6 :39،44 - .

5تغيير الأجساد : الذِي سَيُغَيِّرُ شَكْلَ جَسَدِ تَوَاضُعِنَا لِيَكُونَ عَلَى صُورَةِ جَسَدِ مَجْدِهِ ,بِحَسَبِ عَمَلِ اسْتِطَاعَتِهِ أَنْ يُخْضِعَ لِنَفْسِهِ كُلَّ شَيْءٍ - فيلبي 3 :21 - .

6
حكم الدينونة : أَنَا أُنَاشِدُكَ إِذاً أَمَامَ اللّهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ,الْعَتِيدِ أَنْ يَدِينَ الْأَحْيَاءَ وَالْأَمْوَاتَ ,عِنْدَ ظُهُورِهِ وَمَلَكُوتِهِ - 2تيموثاوس 4 :1 - .

7إعطاء الحياة الأبدية : خِرَافِي تَسْمَعُ صَوْتِي ,وَأَنَا أَعْرِفُهَا فَتَتْبَعُنِي. وَأَنَا أُعْطِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً ,وَلَنْ تَهْلِكَ إلى الْأَبَدِ ,وَلَا يَخْطَفُهَا أَحَدٌ مِنْ يَدِي - يوحنا 10 :27-28 - .

قال رجل الله ستانلي جونس : إني أعرف أن لا شيء أسْمَى وأجدر بالله وبالإنسان من مُشابهة يسوع المسيح ,لأني أعتقد أن الصورة التي أعلنها المسيح لنا عن الله ترينا أنه إله صالح يمكن الاتكال عليه والثقة به. ليست لدى العالم شكوك عن المسيح ,بل هي عن الله. لأن الناس حين يرون الزلازل تبيد الأبرار والأثمة على السواء ,وحين يرون الأطفال يقاسون ألوان العذاب من أمراض مختلفة ,يتحيَّرون ويتساءلون : أيوجد إله صالح في هذا الكون؟ ولكن الفكر المرتاب يلتفت إلى يسوع المسيح بطمأنينة ويقول : إن كان الله مثل هذا فهو إله حق. ونحن كمسيحيين نقول إن الله كذلك. فهو كالمسيح في صفاته ,ونعتقد أن الله هو يسوع المسيح في كل مكان ,وأن يسوع المسيح هو الله معنا. إنه حياة البشرية .

ثم يمضي جونس فيقول : ولو اجتمع أكبر أصحاب العقول والنفوس بين الناس وشحذوا قرائحهم ليتوصلوا إلى معرفة صفات الإله الذي يودُّون أن تكون له سيادة الكون ,لوجدوا أن صفاته الأدبية والروحية تتخذ صورة له شبيهة بصورة يسوع المسيح. ومما لا شك فيه أن أعظم بشارة أُعلنت للجنس البشري هي القول الموحَى به من الله : عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى : اللّه ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ - 1 تيموثاوس 3 :16 - . وإن أعظم خبر تستطيع إذاعته على العالم المسيحي ,هو أن الله الذي تعرفون عنه شيئاً غير جلي ,ولم تعرفوا حقيقة صفاته ,هو مثل يسوع المسيح. فإن كان الله يعطف على الأطفال كما كان يسوع يعطف عليهم ,ويهتم بالأبرص والمنبوذ والأعمى والمشلول كما كان يسوع المسيح يهتم بهم ,وإن كان قلبه يشبه ذلك القلب الذي انكسر على صليب الجلجثة ,فإني لن أحجم عن أن أقدّم له قلبي بلا تحفُّظ ,
 
قديم يوم أمس, 04:59 PM   رقم المشاركة : ( 173646 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,123

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة






لاهوت الابن وظائف إلهية

لاهوت الروح القدس

لما كانت تسمية أقانيم الثالوث الأقدس من الأسرار الإلهية التي لا تستطيع عقولنا القاصرة إدراكها ,وجب أن نحصر كلامنا في ما يعلنه لنا كتاب الله عنها. وعلى ما نرى أنه سُمِّي بالروح ,ليس لأن بينه وبين الأقنومين الآخرين تمييزاً في روحانية الجوهر - لأنهم متساوون في ذلك - بل إشارة إلى عمله غير المنظور ,وهو إنارة أرواحنا وإرشادها وتجديدها وتقديسها. ولذلك سُمِّي أيضاً المرشد ,وروح القداسة ,وروح الحق ,وروح الحكمة ,وروح السلام ,وروح المحبة ,لأنه يُنشئ كل ذلك فينا. ولفظة القدس تميّزه أيضاً عن جميع الأرواح المخلوقة.

أولاً : ماذا قيل في العهد القديم عن الروح القدس؟

سُمِّي فيه الروح ,وروح الله ,وروح الرب ,والروح القدس ,وروح قدس الله. وأُضيف إلى ضمير الجلالة في التكلّم والخطاب والغيبة. فقال الله : روحي ,وقيل له : روحك ,وقيل فيه : روحه.

ومما نُسب اليه من الأعمال :

1في الخَلْق ,كقول موسى : وَرُوحُ اللّهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ - تكوين 1 :2 - . إشارة إلى اشتراك الروح المبارك في خلق الكائنات ,

وكقول أليهو : رُوحُ اللّهِ صَنَعَنِي وَنَسَمَةُ الْقَدِيرِ أَحْيَتْنِي - أيوب 33 :4 - .

2يعلّم. قال نحميا : وَأَعْطَيْتَهُمْ رُوحَكَ الصَّالِحَ لِتَعْلِيمِهِمْ ,وَلَمْ تَمْنَعْ مَنَّكَ عَنْ أَفْوَاهِهِمْ - نحميا 9 :20 - .

3يحزن. قال اشعياء : وَلَكِنَّهُمْ تَمَرَّدُوا وَأَحْزَنُوا رُوحَ قُدْسِهِ - اشعياء 63 :10 - .

4يدين. فقال الرب :لَا يَدِينُ رُوحِي فِي الْإِنْسَانِ إلى الْأَبَدِ. لِزَيَغَانِهِ - تكوين 6 :3 - .

5يلهم الأنبياء. قال زكريا النبي : فكلَّمني ملاك الرب : هَذِهِ كَلِمَةُ الرَّبِّ إلى زَرُبَّابِلَ : لَا بِالْقُدْرَةِ وَلَا بِالْقُوَّةِ بَلْ بِرُوحِي قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ - زكريا 4 :6 - .

6ويجدّد وجه الأرض : تُرْسِلُ رُوحَكَ فَتُخْلَقُ. وَتُجَدِّدُ وَجْهَ الْأَرْضِ - مزمور 104 :30 - .

إذاً روح الله الذي رفَّ على وجه المياه ,ودان في الإنسان قبل الطوفان ,وحزن بسبب تمرُّد الشعب ,وألهم الأنبياء ,ليس مجرد قوة إلهية ,بل هو شخص إلهي. ويتضح من كل ما قيل في العهد القديم عن الروح القدس إنه أقنوم ممتاز ,غير أنه لم يتّضح لكنيسة ذلك العهد أنه الأقنوم الثالث من الثالوث الأقدس كما انجلى لكنيسة العهد الجديد. نعم ,إن الله في ثلاثة أقانيم ,في جوهر واحد منذ الأزل ,غير أن معرفة ذلك أُعلنت للبشر بالتدريج.

ثانياً : ماذا قيل عن الروح القدس في العهد الجديد؟

الكلام عن الروح القدس في العهد الجديد كثير وصريح ,غير أنه أقل من الكلام عن المسيح. ومن أسباب ذلك أن المسيح بما أنه الله ظهر في الجسد حسب المواعيد والنبوّات والرموز الكثيرة ,وقدَّم نفسه كفارة عنا لأجل تبريرنا وخلاصنا ,لزم إطالة الكلام عنه في ما عمله لإثبات لاهوته ,وبيان أن تلك المواعيد والنبوَّات قد تمّت به ,وإيضاح فوائد فدائه. وأما الروح القدس ,فبما أنه روح وعمله فينا روحي ,جاء الكلام عنه وافياً بالمقصود وصريح العبارة ,وإن كان أقل من الكلام في المسيح. ومن أسماء الروح المبارك في العهد الجديد : روح الله ,وروح المسيح ,وروح الرب ,والروح القدس ,وروح الله القدوس ,وروح الموعد ,وروح الحياة ,وروح النعمة ,وروح الحق ,وروح المجد ,والمعزي ,والمرشد ,وروح النصح. وكل هذه الأسماء ,وكل ما قيل في عمله ,يدل على أقنوميته ومجده الإلهي ,وعلى أهمية عمله فينا. ومما يدل على أقنوميته هو استعمال الضمائر المختصة بالذوات العاقلة له في الأصل اليوناني. في ما يلي النصوص التي تثبت أقنومية الروح القدس :

1هو الله : فَقَالَ بُطْرُسُ : يَا حَنَانِيَّا ,لِمَاذَا مَلَأَ الشَّيْطَانُ قَلْبَكَ لِتَكْذِبَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ أَنْتَ لَمْ تَكْذِبْ عَلَى النَّاسِ بَلْ عَلَى اللّهِ - أعمال 5 :3،4 - .

2يتكلم : لِذ لِكَ كَمَا يَقُولُ الرُّوحُ الْقُدُسُ : الْيَوْمَ إِنْ سَمِعْتُمْ صَوْتَهُ فَلَا تُقَسُّوا قُلُوبَكُمْ - عبرانيين 3 :7،8 - .

3يعيّن للخدمة : وَبَيْنَمَا هُمْ يَخْدِمُونَ الرَّبَّ وَيَصُومُونَ قَالَ الرُّوحُ الْقُدُسُ : أَفْرِزُوا لِي بَرْنَابَا وَشَاوُلَ لِلْعَمَلِ الذِي دَعَوْتُهُمَا إِلَيْهِ - أعمال الرسل 13 :2 - .

4يشهد للمسيح : قال له المجد : وَمَتَى جَاءَ الْمُعَّزِي الذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الْآبِ ,رُوحُ الْحَقِّ ,ا لَّذِي مِنْ عِنْدِ الْآبِ يَنْبَثِقُ ,فَهُوَ يَشْهَدُ لِي - يوحنا 15 :26 - .

5يرشد المؤمنين : وَأَمَّا مَتَى جَاءَ ذَاكَ ,رُوحُ الْحَقِّ ,فَهُوَ يُرْشِدُكُمْ إلى جَمِيعِ الْحَقِّ - يوحنا 16 :13 - .

6عالم بكل شيء : فَأَعْلَنَهُ اللّه لَنَا نَحْنُ بِرُوحِهِ. لِأَنَّ الرُّوحَ يَفْحَصُ كُلَّ شَيْءٍ حَتَّى أَعْمَاقَ اللّه - 1 كورنثوس 2 :10 - .

7يعلّم : وَأَمَّا الْمُعَّزي الرُّوحُ الْقُدُسُ ,الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الْآبُ بِا سْمِي ,فَهُوَ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ ,وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ - يوحنا 14 :26 - .

8يُحيي : وَإِنْ كَانَ رُوحُ الذِي أَقَامَ يَسُوعَ مِنَ الْأَمْوَاتِ سَاكِناً فِيكُمْ ,فَالَّذِي أَقَامَ الْمَسِيحَ مِنَ الْأَمْوَاتِ سَيُحْيِي أَجْسَادَكُمُ الْمَائِتَةَ أَيْضاً بِرُوحِهِ السَّاكِنِ فِيكُمْ - رومية 8 :11 - .

9يبكّت العالم : وَمَتَى جَاءَ ذَاكَ يُبَكِّتُ الْعَالَمَ عَلَى خَطِيَّةٍ وَعَلَى بِرٍّ وَعَلَى دَيْنُونَةٍ - يوحنا 16 :8 - .

10يعطي المواهب للمؤمنين : فَإِنَّهُ لِوَاحِدٍ يُعْطَى بِا لرُّوحِ كَلَامُ حِكْمَةٍ. وَلِآخَرَ كَلَامُ عِلْمٍ بِحَسَبِ الرُّوحِ الْوَاحِدِ. وَلِآخَرَ إِيمَانٌ بِا لرُّوحِ الْوَاحِدِ. وَلِآخَرَ مَوَاهِبُ شِفَاءٍ بِا لرُّوحِ الْوَاحِدِ. وَلِآخَرَ عَمَلُ قُوَّاتٍ ,وَلِآخَرَ نُبُوَّةٌ ,وَلِآخَرَ تَمْيِيزُ الْأَرْوَاحِ ,وَلِآخَرَ أَنْوَاعُ أَلْسِنَةٍ ,وَلِآخَرَ تَرْجَمَةُ أَلْسِنَةٍ. وَلكِنَّ ه ذِهِ كُلَّهَا يَعْمَلُهَا الرُّوحُ الْوَاحِدُ بِعَيْنِهِ ,قَاسِماً لِكُلِّ وَاحِدٍ بِمُفْرَدِهِ ,كَمَا يَشَاءُ - 1 كورنثوس 12 :8-11 - .

11يزيد المؤمنين رجاء : وَلْيَمْلَأْكُمْ إِله الرَّجَاءِ كُلَّ سُرُورٍ وَسَلَامٍ فِي الْإِيمَانِ ,لِتَزْدَادُوا فِي الرَّجَاءِ بِقُوَّةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ - رومية 15 :13 - .

- 4 -

ذكر الأقانيم الثلاثة معاً

1تَقَدَّمُوا إِلَيَّ. اسْمَعُوا هَذَا. لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنَ الْبَدْءِ فِي الْخَفَاءِ. مُنْذُ وُجُودِهِ أَنَا هُنَاكَ ,وَالْآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَرْسَلَنِي وَرُوحُهُ - إشعياء 48 :16 - ,

2قال يسوع : اذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الْأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الْآبِ وَالا بْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ - متى 28 :19 - .( باسم وليس باسماء)

3فَلَمَّا اعْتَمَدَ يَسُوعُ صَعِدَ لِلْوَقْتِ مِنَ الْمَاءِ ,وَإِذَا السَّمَاوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ لَهُ ,فَرَأَى رُوحَ اللّهِ نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِياً عَلَيْهِ ,وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً : هذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الذِي بِهِ سُرِرْتُ - متى 3 :16،17 - .

4وَمَتَى جَاءَ الْمُعَزِّي الذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الْآبِ ,رُوحُ الْحَقِّ ,الَّذِي مِنْ عِنْدِ الْآبِ يَنْبَثِقُ ,فَهُوَ يَشْهَدُ لِي - يوحنا 15 :26 - .

5فَإِنَّ الذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلَاثَةٌ : الْآبُ ,وَالْكَلِمَةُ ,وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهؤُلَاءِ الثَّلَاثَةُ هُمْ وَاحِدٌ - 1يوحنا 5 :7 - .

6فَجَاءَ وَبَشَّرَكُمْ بِسَلَامٍ ,أَنْتُمُ الْبَعِيدِينَ وَالْقَرِيبِينَ. لِأَنَّ بِهِ لَنَا كِلَيْنَا قُدُوماً فِي رُوحٍ وَاحِدٍ إلى الْآبِ - أفسس 2 :17 ,18 - .

7نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ,وَمَحَبَّةُ اللّهِ ,وَشَرِكَةُ الرُّوحِ الْقُدُسِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ - 2 كورنثوس 13 :14 - .

 
قديم يوم أمس, 05:02 PM   رقم المشاركة : ( 173647 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,123

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة






من هو الله؟



أنا متيقن، يا صديقي العزيز، أن سؤالك الأول هو: "ما الذي يؤمن به المسيحيون بخصوص الله؟" إن الأمر الأهم في أي دين هو فكرته عن الله. أعرف أن بعض الجاهلين قد أخبروك بأن المسيحيين يعبدون ثلاثة آلهة. والبعض تصور أننا نعبد الصليب، بل وحتى صور بشرٍ. دعني أؤكد لك أن هذه الطروحات زائفة وغير صحيحة. المسيحيون الحقيقيون ما برحوا يؤمنون بالله الوحيد الحقيقي، وإن كان أحد قد عبد آلهة أخرى فهو على ضلال كبير. اسمع إلى ما قاله يسوع المسيح لذاك الذي سأله عن أي وصية هي الأعظم بين وصايا الله. لقد أجاب يسوع قائلاً: "الرَّبُّ إِلَهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ. وَتُحِبُّ الرَّبَّ إِلَهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ" (متى 12: 29). كل أنبياء الله في الأزمنة القديمة أعلنت وحدة ووحدانية الله، وندّدت بالأصنام وبأولئك الذين يعبدونها.

يؤمن المسيحيون أيضاً أن الله لم تكن له بداية، ولن تكون له نهاية، لأنه سرمدي. نحن نؤمن أن الله لديه كل المعرفة والقدرة، وأنه خلق كل الأشياء، المنظورة وغير المنظورة، بكلمته. إن نظر المرء إلى الأعلى نحو الشمس والقمر وملايين النجوم، وبدأ يفهم ولو قليلاً عن عظمة وعجب كل الخليقة، فسيعلن بقوة على نحو داود النبي هاتفاً: "اَلسَّمَاوَاتُ تُحَدِّثُ بِمَجْدِ اللهِ وَالْفَلَكُ يُخْبِرُ بِعَمَلِ يَدَيْهِ" (مز 19: 1). كم هي عظيمة حكمة وقدرة الله الذي، ليس فقط خلق بل أيضاً يُقوّي ويُثبّت كلاً من الشمس والكواكب العظيمة في الفضاء البعيد وأصغر الورود والحشرات على الأرض! الله قدير، ويستطيع أن يفعل كل ما يرغب به. إن لديه هدفاً للعالم، وما من شيء يمكن أن يمنعه من تحقيقه. نحن نؤمن أن الله ليس فقط عظيم جداً، بل إنه أيضاً عادل مستقيم قدوس جداً. في العصور القديمة كان اليونانيون والرومان، الذين كانوا يؤمنون بآلهة عديدة، يعتقدون أن آلهتهم كانت كمثل البشر، فيكذبون، ويسرقون، ويقتلون، ويرتكبون الزنى، وكل الأفعال الفحشاء الشريرة الأخرى. ولكن الأسفار المقدسة التي يؤمن بها المسيحيون تكتب الكثير عن قداسة الله الكاملة؛ أي انفصاله الكامل عن كل نجاسة أو دنس.

رأى أحد خدام الله في رؤيا بعض الكائنات السماوية في حضرة الله تسبحه وتقول: "قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ، الرَّبُّ الْإِلَهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ" (رؤيا 4: 8). ولذلك، ورغم أن الله لديه كل القدرة والقوة، فإنه لا يستطيع أن يفعل أي شيء يتعارض مع طبيعته المقدسة. فمثلاً، لا يمكن لله أن يكذب ولا أن يظلم. بالطبع، ليس لله جسد كالبشر وهو ليس محدود في مكان وزمان معينين، بل هو حاضر دائماً وفي كل مكان. لكننا، على كل حال، نتكلم أحياناً عن يديّ الله، أو عينيه، أو قلبه، مستخدمين هذه التعابير الجسدانية بمعنى روحي. إذ بينما الله هو العليّ والسامي بما يفوق الوصف، نؤمن أنه أيضاً قريب جداً مننا. ولذلك نقول إنه يرانا بعينيه، ويرفعنا بيديه، ويحبنا بقلبه.

بينما كل صفات الله هي في غاية الأهمية بالنسبة لنا، إلا أننا شاكرون كمسيحيين بشكل خاص لأن الله الذي نعبده هو إلهٌ محبٌ. وصفة المحبة هذه هي كبيرة الأهمية لدرجة أن الكتاب المقدس يقول أن "الله محبة" (1 يوحنا 4: 8)، أي أن كل ما يفكر به الله أو يفعله إنما هو بدافع المحبة. والله يظهر محبته للناس بتأمينه لهم المطر ونور الشمس، الطعام والشراب واللباس، وكل ما يحتاجونه لحياتهم على الأرض. إنه يظهرها أيضاً بإرساله للأنبياء ليخبرونا عن الله. وأن أعظم عما دلّ على محبته هو إرساله للمخلص، كما صعوده لاحقاً. إن الله يحب كل مخلوقاته ويريد الخير للجميع. يخبرنا النبي داود عن عناية الله به من خلال هذه الكلمات الجميلة: "الرَّبُّ رَاعِيَّ فَلاَ يُعْوِزُنِي شَيْءٌ. فِي مَرَاعٍ خُضْرٍ يُرْبِضُنِي. إِلَى مِيَاهِ الرَّاحَةِ يُورِدُنِي. يَرُدُّ نَفْسِي. يَهْدِينِي إِلَى سُبُلِ الْبِرِّ مِنْ أَجْلِ اسْمِهِ" (مز 23: 1- 3).

من الطبيعي أن يحبّ الله أولئك الذين يحبونه ويطيعونه. ولكن هل يحب الناس الذين يعصونه؟ بلى، لأن الله قدوس وهو يحب كل ما هو خير ويكره كل أنواع الشر. عندما يرتكب الناس أفعال الشر التي يبغضها الله، فإنه يغضب عليهم، كما يقول داود: "أبْغَضْتَ كُلَّ فَاعِلِي الإِثْمِ" (مز 5: 5). إن الله يظهر بغضه للشر بمعاقبته لأولئك الذين يمارسونه ويرفضون إطاعته. عندما نقرأ الكتاب المقدس نرى أن كيف الله دمر الناس أفراداً وكذلك أمماً كاملةً، تلك التي عصته ورفضت التوبة، أي لم يأسفوا ولم يتركوا أعمال شرّهم.

ولكن دعني أخبرك حقيقة رائعة. حتى مع أن الله يكره فاعلي الإثم، إلا أنه يريد أن يخلصهم من خطاياهم. إنه يحبهم كأب لطيف يحب ابناً عصى أمره. محبة الله المذهلة هذه للخطاة تتبدى بشكل واضح في مثل قاله يسوع المسيح، والذي حكى فيه عن ابن، وبينما كان أبوه لا يزال على قيد الحياة، طلب ميراثه وحصل عليه. ثم ترك منزل والديه، وبذّر كل أمواله في العيش الرديء. ولكن عندما لم يعد لديه شيء وكاد يموت جوعاً، قرر أن يرجع إلى أبيه ويعترف بخطيئته. حالما رآه أبوه من بعيد ركض للقائه، وعانقه وقبّله، وأقام وليمة على شرف عودته. إن الأب، ولأنه أحبه، سامح الابن ورحّب به، ذاك الابن الذي كان شريراً جداً. قال يسوع المسيح أن هذه هي الطريقة التي يحب بها الله الناس الذين يخطئون تجاهه. يا صديقي العزيز، إنه نبأ سار لنا نحن الخطاة أن نعرف أن الله يحبنا ويريد أن يغفر لنا، وهو مستعد لاستقبالنا عندما نعود إليه.

في الكتاب المقدس نجد أسماء عديدة لله، مثل: القدير، الرب، الكائن، الأبدي، الحي، العلّي، القدوس، البار، اللطيف، القاضي الديّان، الخالق، المخلص، وراعي شعبه. ولكن الاسم الذي نحبه نحن المسيحيين أكثر هو الآب السماوي. عندما كان يسوع المسيح يتكلم عن الله كان يدعوه دائماً "أبي"، وأخبر تلاميذه عندما يُصلوا أن يقولوا لله: "أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ" (متى 6: 9). هل من امتياز أعظم من هذا أن نكون أبناء روحيين لله وأن نعرف أن الله العلي هو أب محب؟ هذا الامتياز السامي العظيم يعطيه الله لكل الذين يؤمنون بيسوع المسيح.

في هذه اللحظة، لعلك ترغب أن تسأل عما يعنيه المسيحيون عندما يتكلمون عن "الثالوث القدوس". إن تلطفتَ وانتظرتَ قليلاً فسأشرح لك بعد قليل هذه العقيدة الهامة.

 
قديم يوم أمس, 05:04 PM   رقم المشاركة : ( 173648 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,123

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة






من هو الإنسان؟



أما الآن يا صديقي، وقد شرحت لك باختصار وجزئياً ما يؤمن به المسيحيون بخصوص الله، سأحاول أن أقول لك بما يفكرون فيه حول طبيعة الإنسان. إن تكوين فكرة صحيحة عن الإنسان أمر مهم يكاد يصل إلى مستوى تكوين معرفة حقيقية عن الله. إن فهمنا لماهية الإنسان تأتي بشكل رئيسي من الكتاب المقدس. في بداية الكتاب المقدس، مكتوب أن الله، عندما أنهى خلق السماوات والأرض وكل النباتات والحيوانات، بعدها "خَلَقَ اللهُ الإنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَراً وَأنْثَى خَلَقَهُمْ" (تكوين 1: 27). هذا بالتأكيد لا يعني أن الله له جسد، وأنه صنع للإنسان جسداً على شكله. بل يعني أن الإنسان قد خُلق على شبه روحي مع الله. لقد أعطى الله الإنسان عقلاً ليُفكر، وقلباً ليحب، وضميراً ليميز بين الخير والشر، وإرادة ليصنع ما هو صواب، ولساناً ينطق به، وروحاً يستطيع بها أن يعيش الشركة مع الله. ومن هنا، فأن يكون الإنسان مخلوقاً على صورة الله يمكنه من أن يعرف الله وأن يتواصل معه. لذلك فإن الإنسان هو أسمى المخلوقات.

لم يكن الإنسان إلهاً، كما يقول البعض بالخطأ. بل كان قريباً جداً إلى الله، وكان صالحاً بالكلّية، إذ لم يكن فيه شر. لم يكن آلةً أيضاً، لأن الله حباه إرادةً بقدرة على الاختيار. لقد جعل الله الإنسانَ وكيلاً حراً، لكيما يستطيع أن يختار بملء إرادته أن يطيع ويحبّ ويخدم خالقَه. لقد كانت رغبة الله أن يكون الناس الذين خلقهم على هذه الأرض أبناء حقيقيين له، فيحبونه كأب لهم، ويحبوا بعضهم بعضاً كأخوة، وأن يعملوا عمل الله على الأرض بكل سرور. هناك على الأرض أجناس بشرية عديدة، مع اختلافات فيما بينها في الملامح ولون البشرة واللغة، ولكنها جميعاً من دم واحد، وجميعها تنتمي إلى عائلة واحدة، وجميعهم محبوبون من قِبَلِ الله الذي خلقهم جميعاً.

ولكن، يؤسفني القول أن رغبة الله للإنسان لم تُدرَك. فالإنسان بدلاً من استخدامه لحرية إرادته في إطاعة وخدمة الله، استخدمها ليتمرد عليه، كما يخبرنا الأصحاحان الثاني والثالث من سفر التكوين. لقد أمر الله آدم وحواء، جدين أولين، ألا يأكلا من ثمر شجرة معرفة الخير والشر. هذه الشجرة كانت وسط جنة عدن حيث وضعهما الله. وكان قد أخبرهما أنهما إذا ما عصياه وأكلا من الشجرة سيموتان بالتأكيد. فدخل الشيطان إلى الجنة على هيئة حية وأقنع حواء أن تأكل الثمر. ثم أعطتها بدورها إلى آدم فأكل منها أيضاً. إن تصرف جدين الأولين لم يكن خطأ فقط، خطيئة بدون تفكير، بل كانت تصرفاً متعمداً من التمرد ضد الله ملكهما. بمعنى آخر، لقد أرادا أن يكونا آلهةً. لم يريدا أن يكونا خاضعين لمشيئة الله، بل بالأحرى فعلا تماماً كما أرادا هما أنفسهما. وماذا كانت النتيجة؟ تكلم الله إليهما، ووبخهما بشدة، وطردهما من الجنة ليعيشا في عالم من الألم والمعاناة.

والأسوأ من ذلك، هو أن آدم وحواء قد خسرا التواصل مع الله، وبالنتيجة تبدلا بالكلية. قبل ذلك كانا مقدسين وبارين، ولكنهما الآن صارا نجسين. قبل أن يعصيا الله كانا قادرين على أن يفعلا كل ما كان يريده الله منهما، أما الآن، ورغم أنهما عرفا ما كان صائباً، فقد كانت تعوزهما القدرة على القيام بذلك. فبدأا يبغضان ما كان صالحاً ويحبان ما كان شراً. هذا التمرد ضد الله يدعى في الكتاب المقدس خطيئة ونتيجتها الموت.

هذه القصة خطيئة الإنسان الأولى هي ذات أهمية بالغة بالنسبة لنا، إذ من خلالها نستطيع أن نفهم حالة الجنس البشري اليوم. الناس في العالم ليسوا أنقياء ومقدسين كما كان آدم وحواء عندما خلقهما الله. لكي ندرك ذلك لا نحتاج إلى النظر إلى الآخرين، بل دعنا ننظر إلى قلوبنا وذواتنا. أفلا نفعل غالباً ما نعرف أنه خطأ؟ نقول أنه من الخطأ أن نكذب، ولكننا أحياناً نقول أشياء غير صحيحة. نقول أن المحبة أفضل من الكراهية، ولكننا غالباً ما نبغض الآخرين. لماذا نتصرف على هذا النحو؟ ذلك لأننا ورثنا الطبيعة الخاطئة لجدينا الأولين، ونحن مثلهما غير راغبين وغير قادرين على إطاعة الله بشكل كامل.

عندما يُولدُ طفل في العالم يبدو لأول وهلة أنه نقي وبلا خطيئة، ولكن سرعان ما يبدأ الشر بالظهور فيه. وذلك كما قال النبي داود عن نفسه: "هَئَنَذَا بِالإِثْمِ صُوِّرْتُ وَبِالْخَطِيَّةِ حَبِلَتْ بِي أُمِّي" (مز 51: 5). ولذلك فإننا مجبرون على الاعتراف بأن كل البشر خطاة، ونُقر بصحة كلمة الله التي تقول: "اَلْقَلْبُ أَخْدَعُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ نَجِيسٌ مَنْ يَعْرِفُهُ!" (إرميا 17: 9). أن يسوع المسيح قال: "لأَنَّهُ مِنَ الدَّاخِلِ مِنْ قُلُوبِ النَّاسِ تَخْرُجُ الأَفْكَارُ الشِّرِّيرَةُ: زِنىً فِسْقٌ قَتْلٌ سِرْقَةٌ طَمَعٌ خُبْثٌ مَكْرٌ عَهَارَةٌ عَيْنٌ شِرِّيرَةٌ تَجْدِيفٌ كِبْرِيَاءُ جَهْلٌ. جَمِيعُ هَذِهِ الشُّرُورِ تَخْرُجُ مِنَ الدَّاخِلِ وَتُنَجِّسُ الإِنْسَانَ" (مرقس 7 : 21- 23). والله الذي يعرف قلوب كل الناس قال: "ما من أحد بار، لا، ولا واحد" (رومية 3: 10). ولكن هناك استثناء وحيد، شخص أعظم من إنسان، سأكتب لك عنه لاحقاً.

كم هو مريع إذاً وضع الإنسان! إذ بعصيانه دمر علاقته مع الله، وبالتالي صار كخروف ضال على وشك أن يهلك في الصحراء. وإذ ما عاد ابناً حقيقياً لله صار عدواً لله وعبداً للخطيئة والشيطان. ولكونه عاجزاً عن السير في طريق الله المقدس صار الإنسان بالفعل ميتاً في الخطية. وكما قال الله لآدم، أجرة الخطيئة هي موت، جسدياً وروحياً.

 
قديم يوم أمس, 05:07 PM   رقم المشاركة : ( 173649 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,123

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة






كيف ينظر الله إليّ عندما أعاني من مشاعر تدني قيمة الذات

من الطبيعي أن نتساءل عن نظرة الله لنا، خاصةً في اللحظات التي نشعر فيها بعدم استحقاقنا أو عدم كفايتنا. اسمحوا لي أن أؤكد لكم، بكل حنان قلب الأب، أن محبة الله لكم تظل ثابتة ولا تتزعزع، حتى في خضم صراعاتكم مع تقديركم لأنفسكم.

يجب أن نتذكر أن نظرة الله لنا لا تستند إلى عواطفنا أو ظروفنا المتقلبة. إن محبته ثابتة وغير مشروطة، كما يعبر عنها النبي إرميا بشكل جميل: "ظَهَرَ لَهُ الرَّبُّ مِنْ بَعِيدٍ. قَدْ أَحْبَبْتُكَ مَحَبَّةً أَبَدِيَّةً، وَلِذَلِكَ أَثْبَتُّ أَمَانَتِي لَكَ" (إرميا 31:3). حتى عندما نشعر بأننا غير محبوبين، فإن محبة الله لنا تظل ثابتة لم تتغير.

يرانا الله من خلال عدسة نعمته وعمل المسيح الفدائي. يذكرنا الرسول بولس الرسول قائلاً: "وَلَكِنَّ اللهَ بَيَّنَ مَحَبَّتَهُ لَنَا فِي أَنَّنَا وَنَحْنُ بَعْدُ خُطَاةٌ مَاتَ الْمَسِيحُ لأَجْلِنَا" (رومية 5: 8). هذا يعني أنه حتى في أحلك لحظاتنا، ينظر الله إلينا على أننا نستحق تضحية ابنه. صراعاتك مع ذاتك لا تقلل من قيمتك في عينيه.

يرى الله أيضًا إمكاناتك والشخص الذي يصوغك لتكونه. مثل الخزاف الماهر الذي يعمل مع الطين، فهو يصوغك وينقّيك باستمرار. "لأَنَّنَا نَحْنُ صَنْعَتُهُ، مَخْلُوقُونَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ لأَعْمَالٍ صَالِحَةٍ، قَدْ سَبَقَ اللهُ فَأَعَدَّهَا لِكَيْ نَسْلُكَ فِيهَا." (أفسس 2: 10). قد يكون شعورك بانخفاض قيمة ذاتك جزءًا من عملية التنقية هذه، مما يجعلك أقرب إليه ويساعدك على إدراك اعتمادك على نعمته.

ينظر الله إلى صراعاتك برأفة وتفهم. يخبرنا سفر العبرانيين أن يسوع، رئيس كهنتنا، قادر على التعاطف مع ضعفنا (عبرانيين 4: 15). إنه يعرف أعماق المشاعر الإنسانية وألم الشعور بالنبذ. إن شعورك بانخفاض قيمتك الذاتية لا ينفرك من الله، بل يمكن أن تكون فرصة لاختبار تعزيته وحضوره الشافي.

من المهم أيضًا أن نفهم أن الله غالبًا ما يستخدم أوقات ضعفنا لإظهار قوته. كما قال لبولس: "نِعْمَتِي تَكْفِيكُمْ، لأَنَّ قُوَّتِي تُكَمَّلُ فِي الضَّعْفِ" (2 كورنثوس 12: 9). يمكن أن تصبح صراعاتك مع ذاتك شهادة على قوة الله المتغيرة في حياتك.

أخيرًا، تذكر أن الله يراك كابنه الحبيب. يتعجّب الرسول يوحنا من هذه الحقيقة: "انْظُرُوا أَيَّ مَحَبَّةٍ أَعْطَانَا ظ±لْآبُ حَتَّى نُدْعَى أَبْنَاءَ ظ±للهِ، وَنَحْنُ كَذَلِكَ" (1 يوحنا 3: 1). لا تستند هذه الهوية على مشاعرك أو إنجازاتك، بل على تبنيه الكريم لك في عائلته.

عندما تعاني من مشاعر تدني قيمة الذات، اعلم أن الله ينظر إليك بعينين:

الحب والقبول غير المشروط
النعمة التي تغطي جميع أوجه القصور المتصورة لديك
الأمل في نموك وتحولك
التعاطف مع معاناتك
توقع كيف سيعمل الله من خلال نقاط ضعفك
حنان الأب المحب لولده في حنان الأب المحب لولده

عسى هذه الحقائق تريحك وتمنحك القوة وأنت تجتاز أوقات الشك في نفسك. تذكّر أن قيمتك لا تتحدد بمشاعرك، بل بمحبة الله التي لا تُقاس التي تجلت في المسيح يسوع.

 
قديم يوم أمس, 05:07 PM   رقم المشاركة : ( 173650 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,123

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة






ما هي الكتب المقدسة التي يمكن أن تساعد
في مكافحة الحديث السلبي عن الذات وتدني احترام الذات

كلمة الله هي أداة قوية لتجديد أذهاننا ومكافحة الأفكار السلبية التي غالبًا ما تؤدي إلى تدني احترام الذات. دعونا نرجع إلى الكتاب المقدس للحصول على التعزية والتشجيع والمنظور الحقيقي لقيمتنا في عيني الله.

لنتذكر هويتنا كأبناء الله. يكتب الرسول يوحنا: "اُنْظُرُوا أَيَّ مَحَبَّةٍ أَعْطَانَا الآبُ حَتَّى نُدْعَى أَبْنَاءَ اللهِ، وَنَحْنُ كَذلِكَ" (1 يوحنا 3: 1). عندما يخبرك الحديث السلبي عن الذات بأنك لا قيمة لك، تذكر هذه الحقيقة: أنت ابن محبوب لله العلي. هذه المكانة لا تُكتسب بل تُعطى مجانًا من خلال محبة الله.

في تلك اللحظات التي تشعر فيها بعدم الكفاءة أو العجز، تأمل في كلمات بولس الرسول: "أستطيع كل شيء بالذي يقويني" (فيلبي 13:4). قوتك لا تأتي من نفسك وحدك، بل من المسيح الساكن في داخلك. تذكرنا هذه الآية بأننا بعون الله قادرون على أكثر بكثير مما قد نعتقد.

عندما تثقل أخطاء أو خطايا الماضي على ضميرك، ابحث عن العزاء في وعد الغفران: "إِنِ اعْتَرَفْنَا بِخَطَايَانَا فَهُوَ أَمِينٌ وَعَادِلٌ حَتَّى يَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَيُطَهِّرَنَا مِنْ كُلِّ إِثْمٍ" (1 يوحنا 1: 9). رحمة الله أعظم من أي خطأ أو فشل. أنت لا تُعرَّف بماضيك، بل بمحبة الله الفدائية.

بالنسبة للأوقات التي تشعر فيها بأنك غير محبوب أو غير مستحق للمحبة، تأمل في الحقيقة القوية التي تم التعبير عنها في رومية: "إِنَّ اللهَ بَيَّنَ مَحَبَّتَهُ لَنَا فِي أَنَّنَا وَنَحْنُ بَعْدُ خُطَاةٌ مَاتَ الْمَسِيحُ لأَجْلِنَا" (رومية 5: 8). لا تتحدد قيمتك باستحقاقاتك الخاصة، ولكن بمحبة الله التي لا تُقاس التي تظهر من خلال تضحية المسيح.

عندما تميل إلى أن تقارن نفسك بالآخرين بشكل غير مواتٍ، تذكر كلمات صاحب المزامير: "لأَنَّكَ كَوَّنْتَ أَعْضَائِي الدَّاخِلِيَّةَ، وَحَبَكْتَ لِي فِي بَطْنِ أُمِّي. أَحْمَدُكَ، لأَنِّي مَخُوفٌ وَعَجِيبٌ خُلِقْتُ" (مزمور 139: 139-14). لقد صنعك الله بشكل فريد، ولديك هدف لا يستطيع أحد سواك تحقيقه.

في لحظات الخوف أو عدم الأمان، تمسّك بوعد الله: "لا تخافوا لأني معكم، لا تجزعوا لأني أنا إلهكم، أنا أقويكم وأعينكم وأساندكم وأؤيدكم بيميني البار" (إشعياء 41: 10). أنت لست وحدك أبدًا في صراعاتك؛ فالله حاضر دائمًا لدعمك وتقويتك.

عندما تشعر بأنك بلا قيمة أو بلا هدف، تذكر كلمات النبي إرميا: "لأَنِّي عَالِمٌ بِخُطَطِي الَّتِي عِنْدِي لَكُمْ، يَقُولُ الرَّبُّ، خُطَطٌ لِلْخَيْرِ لَا لِلشَّرِّ، لأُعْطِيَكُمْ مُسْتَقْبَلًا وَرَجَاءً." (إرميا 29:11). الله لديه خطط صالحة لحياتك، حتى عندما لا تستطيع رؤيتها.

بالنسبة لتلك الأوقات التي تشعر فيها بالضعف أو العجز، ابحث عن القوة في إعلان بولس: "فَقَالَ لِي: "تَكْفِيكُمْ نِعْمَتِي، لأَنَّ قُوَّتِي تُكَمَّلُ فِي الضَّعْفِ. لِذَلِكَ أَفْتَخِرُ بِكُلِّ سُرُورٍ بِضَعَفَاتِي، لِكَيْ تَسْتَقِرَّ عَلَيَّ قُوَّةُ الْمَسِيحِ" (2كورنثوس 12:9). ليست نقاط ضعفك عائقًا لعمل الله في حياتك، بل هي فرصة لإظهار قوته.

أشجعك على كتابة هذه الآيات وحفظها وتلاوتها عندما تطرأ عليك أفكار سلبية. دع حقيقة كلمة الله تجتاحك وتجدد ذهنك وقلبك. تذكر، كما يحثنا بولس، "لَا تَتَشَبَّهُوا بِهَذَا ظ±لْعَالَمِ، بَلْ تَغَيَّرُوا بِتَجْدِيدِ أَذْهَانِكُمْ" (رومية 12: 2).

 
موضوع مغلق


الانتقال السريع


الساعة الآن 03:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024