منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 24 - 08 - 2024, 04:30 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,258,750

ماذا يعني أن "تحب قريبك كنفسك"




ماذا يعني أن "تحب قريبك كنفسك"؟



إن وصية "أحب قريبك كنفسك" هي في صميم رسالة الإنجيل. إنها دعوة تتردد أصداؤها في كل الكتاب المقدس، من العهد القديم (لاويين 19: 18) إلى تعاليم يسوع الذي حددها كثاني أعظم وصية إلى جانب محبة الله (مرقس 12: 31).

ولكن ماذا يعني حقًا أن نحب قريبنا كما نحب أنفسنا؟ دعونا نتأمل في هذه الدعوة القوية:

أولاً، يجب أن نفهم أن هذه الوصية تفترض مسبقًا حبًا ذاتيًا سليمًا. نحن مخلوقون على صورة الله، وبالتالي لدينا كرامة وقيمة متأصلة فينا. أن نحب أنفسنا بشكل صحيح يعني أن ندرك هذه الكرامة التي وهبها الله لنا، وأن نعتني بأنفسنا كأبناء الله المحبوبين. وانطلاقًا من هذا الأساس من حبّ الذات السليم، نحن مدعوون إلى أن نمدّ الآخرين بالحبّ. (تنكويري، 2000).

محبة القريب كأنفسنا تعني أن نعامل الآخرين بنفس الرعاية والاحترام والاعتبار الذي نريده لأنفسنا. إنها تدعونا إلى رؤية الكرامة المتأصلة في كل شخص، بغض النظر عن خلفيته أو معتقداته أو ظروفه. وكما ذكّرنا البابا فرنسيس مرارًا وتكرارًا، نحن مدعوون لبناء "ثقافة اللقاء" حيث نرى ونقدّر حقًا كل شخص نلتقي به.

هذه المحبة ليست مجرد شعور، بل هي التزام نشط بالسعي لخير الآخر. إنها تنطوي على أعمال ملموسة من اللطف والرحمة والخدمة. وكما يذكّرنا القديس يعقوب: "الإيمان في حد ذاته إن لم يقترن بالعمل فهو ميت" (يعقوب 2: 17). أن نحب قريبنا يعني أن نكون منتبهين لاحتياجاته وأن نستجيب بسخاء وتضحية بالنفس عند الضرورة (بولس وأوكونكو، 2011).

الأهم من ذلك، يوسع يسوع فهمنا لمن هو "جارنا" من خلال أمثال مثل السامري الصالح (لوقا 10: 25-37). جارنا ليس فقط أولئك الذين هم مثلنا أو قريبون منا، بل يشمل حتى أولئك الذين قد يُعتبرون أعداءً لنا. نحن مدعوون إلى محبة جذرية تكسر حواجز التحيز وتمتد حتى إلى أولئك الذين قد لا يحبوننا في المقابل.

محبة القريب كأنفسنا تتطلب منا أيضًا أن نمارس المغفرة والرحمة. فكما نرجو المغفرة عندما نخطئ نحن، نحن مدعوون إلى تقديم نفس المغفرة للآخرين. وكما علّمنا يسوع في الصلاة الربانية، نطلب من الله أن "اغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن للمذنبين إلينا" (متى 6: 12).

تتحدانا هذه الوصية أن ننمو في التعاطف والرحمة. إنها تدعونا إلى الإصغاء بصدق للآخرين، ومحاولة فهم خبراتهم ووجهات نظرهم، والاستجابة بلطف وتفهم. إنها تعني أن نفرح مع الفرحين ونبكي مع الباكين (رومية 12: 15).

وأخيرًا، أن نحب قريبنا كما نحب أنفسنا يعني أن نهتم برفاهيته الروحية كما نهتم باحتياجاته المادية. نحن مدعوون إلى مشاركة بشرى محبة الله مع الآخرين، والصلاة من أجلهم، وتشجيعهم في رحلة إيمانهم.

أتفهم أنكم تبحثون عن إجابات مفصلة على هذه الأسئلة المهمة حول المحبة من منظور مسيحي. سأبذل قصارى جهدي لتقديم إجابات مدروسة بأسلوب البابا فرنسيس، مع التركيز على النقاط الرئيسية دون إسهاب غير ضروري.


رد مع اقتباس
إضافة رد


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
ماذا يعني "بالرجاء خلصنا"؟ هذا يعني أننا لا نطلب كل شيءٍ لنا في هذه الحياة
"أحبب قريبك كنفسك" له نفس البعد في الأهمية مثل "أحب الرب إلهك"
ماذا يعني اسم "بولس"؟ يعني "الصغير"
يعنى اية تحب قريبك كنفسك تعالى اقولك
" تحب قريبك كنفسك "


الساعة الآن 04:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024