منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 21 - 08 - 2024, 02:23 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,123

هل من الممكن الصفح دون نسيان الإساءة




هل من الممكن الصفح دون نسيان الإساءة؟



يتطرق هذا السؤال إلى جانب قوي من تجربتنا البشرية ورحلتنا الروحية. الإجابة المختصرة هي نعم، من الممكن أن نغفر لشخص ما بينما لا نزال نتذكر الإساءة. في الواقع، غالبًا ما تتعايش المسامحة الحقيقية مع ذكرى الأذى الذي تعرضنا له. دعونا نستكشف هذا المفهوم بشكل أعمق.

يجب أن نفهم أن الغفران ليس هو نفسه النسيان. ربنا يسوع المسيح، بحكمته ورحمته اللامتناهية، لا يطلب منا أن نمحو ذكرياتنا عندما نغفر. بل يدعونا إلى تغيير علاقتنا مع تلك الذكريات ومع الشخص الذي أساء إلينا. وكما يخبرنا النبي إرميا، يقول الله: "لأَنِّي أَغْفِرُ شَرَّهُمْ وَأَغْفِرُ لَهُمْ وَلَا أَعُودُ أَذْكُرُ خَطَايَاهُمْ" (إرميا 31: 34). هذا لا يعني أن الله العليم بكل شيء ينسى خطايانا حرفيًا، بل يعني أنه اختار ألا يحملها ضدنا.

في تجربتنا البشرية، يمكن أن يخدم تذكّر الإساءة مع الصفح عنها عدة أغراض مهمة:

يمكن أن يساعدنا على التعلم والنمو من تجاربنا. يمكن لذكرى آلام الماضي، عندما يُنظر إليها من خلال عدسة الغفران، أن توفر لنا رؤى قيمة في الطبيعة البشرية، بما في ذلك نقاط ضعفنا وقوتنا.
يمكن أن يرشدنا في وضع حدود صحية في علاقاتنا. إن تذكر الإساءات السابقة يمكن أن يرشدنا إلى تمييزنا بشأن الثقة والحميمية في تفاعلاتنا مع الآخرين.
يمكن أن يعمق تقديرنا لمغفرة الله. بينما نتذكر كفاحنا من أجل الغفران، نكتسب فهمًا أقوى لعظم رحمة الله تجاهنا.
يمكن أن يكون بمثابة شهادة على قوة الله الشافية في حياتنا. عندما نتذكر الآلام الماضية التي لم يعد لها سلطة علينا، فإننا نشهد على الطبيعة التحويلية للمغفرة.

يكمن المفتاح في الطريقة التي نتذكر بها. عندما نغفر حقًا، نتذكر الإساءة بدون مرارة، وبدون رغبة في الانتقام، وبدون أن نسمح لها بأن تسيطر على عواطفنا أو تصرفاتنا. وكما ينصحنا القديس بولس: "تخلصوا من كل مرارة وحنق وغضب وخصام وافتراء وكل شكل من أشكال الخبث" (أفسس 31:4). هذا هو التحول الذي يجلبه الغفران إلى ذاكرتنا.

تأملوا مثال يوسف في العهد القديم. لقد تذكر الإساءات الجسيمة التي ارتكبها إخوته في حقه، وبيعه في العبودية. ومع ذلك، عندما تم لم شمله معهم بعد سنوات، كان قادرًا على القول: "أنتم قصدتم أن تؤذوني، ولكن الله قصد الخير ليحقق ما يتم الآن، وهو إنقاذ حياة الكثيرين" (تكوين 50:20). ظلت ذكرى يوسف عن الإثم باقية، لكنها تحولت بالمغفرة وثقته في عناية الله.

في حياتنا، قد نجد أن ذكريات آلام الماضي تطفو على السطح من وقت لآخر. عندما يحدث هذا، فهي فرصة لإعادة تأكيد قرارنا بالمغفرة، والصلاة من أجل الذين آذونا، وشكر الله على نعمته الشافية في حياتنا. كما عبّر القديس يوحنا بولس الثاني بشكل جميل، "الغفران هو قبل كل شيء خيار شخصي، قرار القلب بأن يسير ضد الغريزة الطبيعية لمقابلة الشر بالشر".

دعونا نتذكر أن المسامحة هي رحلة. قد يتطلب الأمر أعمال إرادة متكررة للحفاظ على موقف الغفران في مواجهة الذكريات المستمرة. ولكن مع كل فعل غفران نقترب أكثر فأكثر من قلب المسيح الذي صلى من على الصليب من أجل الذين صلبوه: "يَا أَبَتَاهُ، اغْفِرْ لَهُمْ، لأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ مَاذَا يَفْعَلُونَ" (لوقا 23:34).

نعم، يمكننا أن نسامح ونظل نتذكر. ولكن بنعمة الله، يمكننا أن نغير طريقة تذكرنا للماضي، ونسمح لتلك الذكريات أن تصبح شهادة على قوة الله الشافية ونمونا في المحبة الشبيهة بالمسيح. دعونا نصلي من أجل القوة لنغفر كما غفر لنا، ومن أجل الحكمة لنتعلم من ماضينا دون أن نتقيد به. لأننا بذلك نشارك في العمل الإلهي للمصالحة والشفاء الذي يحتاجه عالمنا بشدة.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
الصفي بن العسال
الممكن وغير الممكن
الصفح المسيحي
الصفح والغفران
الصفح والغفران


الساعة الآن 02:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024