منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 26 - 06 - 2024, 05:44 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,256,893

هل الخنفساء تقرص الانسان ؟ وهل هي خطيرة





هل الخنفساء تقرص الانسان ؟ وهل هي خطيرة
صورة دينا محمود

هل الخنفساء تقرص الانسان ؟

هل الخنفساء تقرص الانسان ؟ لا معظم أنواع الخنفساء لا تقرص الانسان ويوجد أنواع قليلة تستطيع القرص ويحدث ذلك بسبب التواصل المباشر بين الخنفساء والإنسان مما يجعلها تشعر بالتهديد ، ولكن قرصة هذه الحشرة غير مضرة وليس مؤلمة ، إلا بعض الانواع القليلة جداً التي تسبب الم شديد.
هل الخنفساء خطيرة ؟

بعض الأنواع لديها قدرة على قرص الإنسان ولكنها لا تمثل أي ضرر على الإنسان ، كما أنها مفيدة للبيئة لأن لها دور في مكافحة الآفات والمساعدة في التلقيح النباتات ، ولكن هناك أنواع قليلة جداً من الخنافس خطيرة على البشر ، مثلا الخنفساء البثرية لديها قدرة على إطلاق مادة كيميائية سامة عند تهديدها أو استفزازها فقط وينتج عن ذلك تهيج في البشرة وظهور تقرحات.

ايضاً توجد بعض الأنواع الاخرى يمكن أن تتسبب في نقل الأمراض و الطفيليات للإنسان ولكن هذه الأنواع نادرة ولا توجد في الطبيعية إلا بإعداد منخفضة جداً.



أنواع الخنافس التي تقرص الانسان

يوجد انواع نادرة تقرص الإنسان ومن اشهرها مايلي:
هل الخنفساء تقرص الانسان ؟ وهل هي خطيرة
الخنافس الفقاعية ” Bombardier beetle”



احد أنواع الخنافس التي تتغذى هذه الخنفساء على المحاصيل والحدائق وهي ايضاً تحب العيش في الأماكن المضيئة ، لذلك يمكن العثور عليها في الحدائق العامة والخاصة ، وعندما تقرص هذه الحشرة الانسان فهي تطلق مادة كيميائية تتسبب في ظهور تقرحات على الجلد ، ولكن تشفى هذه القرح بعد مرور عدة أيام ولا ينتج عنها ضرر كبير.

خنافس الأيل ” Stag beetle ”


تتميز بلون أسود مائل إلى البني الداكن ولها فك كبير ، الأنثى فقط هي التي تستطيع عض الإنسان وتسبب الم شديد أما الذكور ليس لديها عظام فك قوية.

الخنافس ذات القرون الطويلة
Anoplophora : glabripennis يطلق على هذه الخنافس هذا الاسم لأنها تمتلك قرون طويلة ، وتتغذى على الحطب والأخشاب التي تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة ، وبعض الأنواع منها يمكنها أن تتغذى على الأوراق والرحيق وحبوب اللقاح ، ويمكن لهذا النوع ان يقرص الانسان عضة ينتج عنها ألم شديد يمكن أن يبقى حتى يومين.

والجدير بالذكر أن قرص الخنفساء نادر جداً ولا يصبح خطير للإنسان إلا في حالات قليلة جدا عندما يكون الشخص مصاب بحساسية ضد قرص الحشرات



أين تعيش الخنافس؟

في الغالب عيش الخنافس في جميع الأماكن ما عدا المناطق القطبية الشمالية والجنوبية والمحيطات ، كما أنها تحب العيش بداخل الكهوف وأسفل جذوع الأشجار والطين و الصحاري والأراضي الرطبة والمياه العذبة وفي أعشاش بعض الطيور والثدييات والنمل الأبيض والنمل.

ايضاً في المناطق التي يتم فيها تخزين البقوليات والمواد الغذائية الجافة مثل المخازن.



سبب وجود الخنافس السوداء في البيت

ظهور الخنافس في المنزل يرجع إلى تفضيلها العيش في الأماكن التي تحتوي على طعام ودفئ ، لذلك في حالة وجود بقايا وجزيئات طعام في المنزل فيمكن أن تنجذب الخنافس بشكل أكبر

ايضاً في حالة وجود خشب رطب فيمكن أن يكثر وجود الخنافس بها ويمكن اكتشاف هذا النوع من الخنافس من خلال وجود ثقوب بالخشب ، حيث تتنفس الخنفساء من خلال ثقوب على الهيكل الخارجي.

تنجذب الخنافس الى المنزل بسبب وجود رطوبة عالية ودفئ لذلك يجب التأكد من تقليل الرطوبة في المنزل والحفاظ عليه نظيف والتخلص من بواقى الطعام بشكل مستمر.

ايضاً تعيش الخنافس في الحقول والحدائق لذلك في حالة وجود المنزل بالقرب من هذه الأماكن فيمكن دخول المنزل من الشقوق والنوافذ والأبواب.



اضرار الخنفساء ومخاطرها

الخنفساء بشكل عام ليس خطيرة ولكن يمكنها أن تتسبب في بعض الأضرار ومن ضمنها التالي:

تتسبب في حدوث ثقوب صغيرة في الأقمشة ، ايضاً تتسبب في اختراق أغلفة الأطعمة المخزنة لتتغذي عليها.
يمكن أن تتغذى على على الأطعمة المخزنة ، فهي من الكائنات التي تتكاثر بسهولة طالما كانت هناك بيئة تسمح لها بذلك لانها تصل الى مرحلة البلوغ سريعاً وتبحث عن شريك
كلما أكلوا أكثر، كلما تمكنوا من النمو والتساقط بشكل أسرع. عند الوصول إلى مرحلة البلوغ ، وتبحث عن شريك لتتكاثر وتضع بيضها فوق المناطق التي تتغذى عليها مثل الطعام المخزن.
يصاب بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي من يرقات الخنفساء.

كيفية منع دخول الخنفاس المنزل

السلاح الأقوى لمنع دخول الخنفساء هو التخلص من مصادر تواجدها ويمكن اتباع النصائح التالية للمساعد في عدم اصابة المنزل بهذه الآفات:

البحث عن المناطق القريبة من المنزل والتي يمكن أن يتواجد بها هذه الحشرة.

تنظيف المناطق التي يوجد بها الخنفساء من خلال استخدام المكنسة الكهربائية او اي طريقة ثانية تضمن القضاء على جميع اليرقات والنفايات وفي حالة استخدام المكنسة الكهربائية يجب تنظيف كيس المكنسة جيداً.

الأفضل تخزين جميع الأطعمة وبشكل خاص الأطعمة الجافة في عبوات بلاستيكية مغلقة بشكل جيد.

تنظيف المنزل بالكامل وخاصة السجاد والستائر بالمكنسة الكهربائية بشكل منتظم.

بعد الانتهاء من تناول الطعام يجب التنظيف جيداً مع عدم ترك الاطباق بها بواقي طعام لأن هذا يجذب الحشرات

التأكد من نظافة جميع النباتات والزهور قبل دخولها للمنزل.



طرق التخلص من الخنفساء في المنزل

يمكن التخلص من الخنافس من خلال استخدام احد الطرق التالية :

استخدم المكنسة الكهربائية: يمكن أن تجد يرقان الخنفساء في السجاد لأنها تتغذى على الحطام الموجود في السجاد والجلد الميت والحشرات الميتة والشعر ، لذلك عند استخدام المكنسة الكهربائية بانتظام يتم التخلص من اليرقات وضمان عدم ظهور المزيد من الخنافس.

التنظيف بالبخار: البخار يساعد في القضاء على هذه الآفات وتخلص من البيض.

مسح الأسطح أو رشها بالخل: اثناء تنظيف المنزل ينصح بمسحها بالخل أو رش جميع أثاث المنزل والنوافذ والأدراج بالخل مع التأكد من نظافة المنزل.

تنظيف المناطق المصابة جيدًا: يساعد التنظيف في التخلص من اليرقات و أي اتربة مما يقلل من الإصابة بهذه الآفات.

وضع العناصر المصابة في الغسالة: تساعد درجات الحرارة المرتفعة أثناء الغسيل في التخلص من اليرقات الموجودة في أي شئ مثل الملابس والمفروشات القابلة للغسيل.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
هل الخنفساء خطيرة ؟
هل الخنفساء تقرص الانسان ؟
أسرار العلاج بقرص النحل
تحذير.. 10 أطعمة خطيرة تدمر الانسان دون ان يعرف
الاطفال وهم يحاولون اللعب بقرص الشمش بمضارب التنس


الساعة الآن 09:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024