منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 11 - 12 - 2023, 10:56 AM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,256,893

بين سفر ابن سيراخ وسفر الأمثال في الكتاب المقدس






بين سفر ابن سيراخ وسفر الأمثال

يرى كثير من الدارسين أن ابن سيراخ أخذ منهج سفر الأمثال لسليمان الحكيم، إذ انشغل كلاهما بالحكمة، غير أن ابن سيراخ له سماته الخاصة:
1. ركَّز ابن سيراخ على الجوانب الطقسية والقومية والقانونية لليهود، والتي يكاد لا يكون لها أثر في سفر الأمثال. يُمَيِّز هذا السفر عن سفري الأمثال والجامعة، اهتمامه بالتوراة والعبادة والعمل الكهنوتي والوصايا مثل الصدقة.
2. استخدم سيراخ أساليب أدبية متنوعة على مستوى واسع. فبجانب الأمثال شمل السفر تسابيح وصلوات وتأملًا تاريخيًا ممتدًا منذ أخنوخ حتى عصره. وكثيرًا ما رجع إلى التوراة والأنبياء. فهو مُعَلِّم كتابي، التزم بتقديم منهج كتابي للشباب. يمكن القول إن منهجه في الحكمة يشمل الفكر اللاهوتي والأخلاقي والأدبي والتاريخي.
3. اهتم بإبراز عمل الله عبر الأجيال، خاصة في حياة الأمناء في علاقتهم به، واهتمامهم بالالتزام بالعهد بين الله وبينهم، كما حرص أن يتحدَّث عن رئيس الكهنة في عصره أي سمعان بن أونيا (219-196 ق.م)، فإن الله لا زال وسيبقى يعمل في طالبي الحكمة بروح التقوى عبر كل الأجيال.
4. عَرْضُه للواقع التاريخي خلال حديثه عن أبطال الإيمان احتلَّ اهتمامًا كبيرًا عن سفر الأمثال. خلال هذا الواقع التاريخي فحص إعلان حكمة الله في حياة أناس الله أكثر من عرض تاريخي لهم. ففي الحقيقة وهو يمدح رجال الإيمان، ما كان يشغل فكره هو مجد الله العامل في شعبه.
5. حديث سفر الأمثال عن الحكمة عام، أما سيراخ فقدَّم تاريخ إسرائيل مُرَكِّزًا على الحكمة.
6. يمكن بسهولة إدراك انشغال سيراخ بالجانب الجدلي، إذ واجه الثقافة الهيلينية في تهديدها للثقافة اليهودية الدينية في ذلك الحين، في غير انفعال.
7. يمتاز ما يُقَدِّمه ابن سيراخ بأنه يُمَثِّل حكمة شخصية مُعاشَة، خلال واقعٍ عمليٍ. يمكننا خلال السفر أن نكتشف شخصية ابن سيراخ ومفاهيمه، أما سفر الأمثال فلا يُحَدِّثنا عن سليمان كشخصٍ. ما سجَّله ابن سيراخ عن أبطال الإيمان في إسرائيل ليس ثمرة دراسة مُجَرَّدة لحياتهم وتصرفاتهم وأفكارهم، إنما خلالها نكتشف ما في حياة سيراخ نفسه. إذ كان يطلب في حياته الشخصية أن يتمتَّع بما اختبره هؤلاء الأبطال. جاء السفر ككلٍ يكشف عن حياة سيراخ وخبراته العملية.
8. في نصائحه حتى بالنسبة للسلوك الظاهري للإنسان الحكيم، يُقَدِّم لمسات روحية تمسّ الإنسان الداخلي والفكر الخفي.
9. الحكمة عند ابن سيراخ ليست هبة جامدة، وإنما هي عمل مستمر ونمو ونضوج حتى النَفَس الأخير من حياة المؤمن.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
تَعليم الأمثال في الكتاب المقدس
كاتب سفر الأمثال في الكتاب المقدس
مثل الأمناء ( الأمثال في الكتاب المقدس )
الأمثال في الكتاب المقدس
الكتاب المقدس - سفر الأمثال


الساعة الآن 12:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024