منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 07 - 10 - 2020, 07:34 AM
الصورة الرمزية walaa farouk
 
walaa farouk Female
..::| الإدارة العامة |::..

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  walaa farouk غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 122664
تـاريخ التسجيـل : Jun 2015
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : مصر
المشاركـــــــات : 365,642

كيف تتعاملين مع الطفل كثير الكلام؟🙄


تسعى كل أم لرؤية تقدم وتطور طفلها في الكلام بشكل ملحوظ، ولكن حين يكون الطفل كثير الكلام هذا يسبب إزعاجًا للمحيطين بالطفل. وقد يكون ذلك ناجمًا عن العديد من الأسباب التي يجب أن تكوني على علمٍ بها .

أسباب الثرثرة عند الأطفال
1/ الشعور بالملل:

الملل قد يكون مؤشرًا على ذكاء الطفل، وأن كل ما قد يتلقاه في هذه المرحلة السنية أقل من إمكانياته فيشعر بالملل فيلجأ لكثرة الكلام، أو أن تكون كثرة الكلام ناتجة عن تحديه لحالة الملل التي يشعر بها في محاولة منه للخروج منها.
2/ نقص الشعور بالأمان:
الثرثرة لدى الطفل أحيانًا ما تكون وسيلة للتخلص من قلقه الذي يشعر به ولفقدانه الشعور بالأمان، إذ إن الصمت يجعله يفكر في مخاوفه التي لا يستطيع مواجهتها.
3/ جذب الانتباه:
في حالة شعور طفلك بعدم الاهتمام من الوالدين، يلجأ للثرثرة والتحدث حتى يجذب الانتباه له، لأنه يشعر بعدم انتباه الوالدين إليه.
4/ وجود مشكلة سلوكية:
قد يشعر الطفل بضعف في شخصيته أو بالإحباط ما قد يفقد الطفل الثقة في نفسه، ويضطره للجوء للثرثرة، لذا يجب أن تشجعي طفلك على سلوكه وتمدحيه حتى لا تتجول كثرة الكلام إلى عادة لديه، ولاستعادته ثقته في نفسه مرة أخرى.
5/ وسيلة للاستعراض:
يكتسب طفلك كل يوم مهارات أكثر من اليوم الذي يسبقه، لذا قد يسعى إلى استعراض ما تعلمه من ألفاظ ومن مهارات جديدة من خلال الثرثرة التي لا تنتهي.
كيفية التعامل مع الطفل كثير الكلام
تحدثي إليه واستمعي له:

احرصي على أن تستمعي لطفلك وحفزيه على طرح الأسئلة والاستماع إلى إجابتها، وبذلك يعتاد على الاستماع للآخرين والإصغاء إليهم، لذا لا تنعتي طفلك بالثرثار أو (الرغاي) بل حفزيه على استبدال كثرة الكلام بكثرة الاستماع دون أن تؤثري في نفسيته بشكل أو بآخر.
اقرئي له القصص:
يكون لدى الطفل كثير الحركة في أكثر الأحيان مخيلة واسعة، لذا استغلي مخيلته بقراءة القصص له، سيشعره ذلك بالاستمتاع ويشجعه على القراءة، ما ينعكس إيجابيًا على سلوك طفلك على المدى البعيد ويساعدعلى تخفيف ثرثرته.
احرصي على حصوله على وقتٍ كافٍ من النوم:
قلة النوم من الأسباب الأساسية لعدم التركيز وعدم الفهم في أثناء الدراسة، لذا قد تكون الثرثرة نتيجة لعدم فهمه لما يتلقى لشعوره بالإرهاق طوال اليوم وعدم حصوله على قسطٍ كافٍ من النوم، لذا يجب أن يحصل طفلك على راحة كافية.
شجعيه على تكوين صداقات جديدة:
شجعي طفلك على تكوين صداقات جديدة على أن يختار الجيدين من الأصدقاء، فسوف يقلل ذلك كثيرًا من أي عادات سيئة بشكل عام وليس فقط الثرثرة وكثرة الكلام.
علميه الإصغاء والسيطرة على نفسه:
علمي طفلك التحكم في نفسه وأن يعتاد على الإصغاء أكثر من الكلام حتى يتعلم الحد من الثرثرة، فيمكنكما لعب لعبة منع الكلام لمدة ساعة على سبيل المثال، ويكون الرابح من يتخطى هذا الوقت دون أن يتكلم.
رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
كن كثير الاستماع قليل الكلام
لا انت بذات لا. 🙄🙄🤪
متى يتكلم الطفل ؟ وما هي كيفية تعليم الطفل الكلام ؟
معلومات عن تأخر الكلام عند الطفل
الطفل المعاق..كيف تتعاملين معه؟


الساعة الآن 11:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024