منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 10 - 06 - 2015, 05:38 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,123

ما هي الفوائد الصحية من الحمص؟
ما هي الفوائد الصحية من الحمص؟
يزرع الحمص أصلا في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط، وقد امتد إلى الطهي فى جميع أنحاء العالم، و يبرز بشكل خاص في المطبخ الإيطالي، اليوناني، الهندي، الشرق الأوسط، الإسباني والبرتغالي.
على الرغم من أن النوع الأكثر شيوعا من الحمص لونه أصفر فاتح”بيج”، إلا أنه هناك أصناف و ألوان أخرى منه مثل الأسود والأخضر والأحمر.
مثل غيره من البقوليات مثل الفاصوليا والبازلاء والعدس، يوجد فى الحمص نسبة عالية من البروتين والألياف فى محتوياته، وبه أيضا العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية المعروف أنها تفيد صحة الإنسان بشكل كبير.
يشير الخبراء إلى أن زيادة استهلاك الألياف في الأفراد الذين يعانون من متلازمة القولون القولون العصبي (IBS) يمكن أن يكون تحديا، ولكن، الحمص توفر مصدرا للألياف التي
القيمة الغذائية للحمص:
كوب واحد من الحمص المطبوخ يحتوي على 269 سعرة حرارية، 45 غراما من البروتين، 13 غراما من الألياف الغذائية، 4 غرامات
من الدهون و 0 غرام من الكولسترول.
و كوب من الحمص توفر 50٪ من احتياجات البوتاسيوم يوميا، 2٪ فيتامين A، 21٪ من الكالسيوم، 13٪ فيتامين C، الحديد 69٪، 2٪ من الصوديوم، و 55٪ من فيتامين B-6 و 57٪ المغنيسيوم. بالإضافة إلى ذلك، الحمص يحتوي على فيتامين K، الفولات والفوسفور والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم والكولين.
إضافة إلى كونه مصدر نباتي وخال من الغلوتين ممتازا للبروتين والألياف والحمص ويحتوي أيضا على مستويات استثنائية من الحديد، وفيتامين B-6 والمغنيسيوم
لكن يجب الإشارة إلى أنه تفتقر معظم المصادر غير الحيوانية من البروتين، بما في ذلك الحمص، للأحماض الأمينية الأساسية، في حين تفتقر الحبوب الكاملة مثل الأرز البني أو الخبز المصنوع من القمح الكامل أو المعكرونة ولا ينتج بروتين كامل الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية.
الفوائد الصحية المحتملة من تناول الحمص
مرض السكري
وقد أظهرت الدراسات أن نوع 1 من مرضى السكري الذين يتناولون الوجبات الغذائية الغنية بالألياف لديهم مستويات أقل فى نسبة الجلوكوز في الدم و قد تحسن نوع 2 من مرضى السكري فى نسبة سكر الدم والدهون ومستويات الانسولين.
صحة العظام
يحتوى الحمص على الحديد والفوسفات والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك وفيتامين K ، كلها عوامل تساهم في بناء والحفاظ على بنية العظام وقوتها.
على الرغم من أن الفوسفات والكالسيوم كلاهما مهم في بنية العظام، لكن التوازن الدقيق للمعدنين ضروري لتكوين عظام سليمة ، استهلاك الفوسفور كثيرا مع تناول الكالسيوم القليل جدا يمكن أن يؤدي إلى فقدان العظام.
وقد ارتبطت كميات قليلة من فيتامين K مع خطر أعلى للكسور العظام. وعلى العكس استهلاك كاف لفيتامين K مهم لصحة جيدة، خاصة فى العظام، حيث يحسن امتصاص الكالسيوم ويمكن أن يقلل إفراز البول من الكالسيوم.
ضغط الدم
الحفاظ على كمية منخفضة من الصوديوم ضروري لخفض ضغط الدم، ولكن زيادة تناول البوتاسيوم قد يكون بنفس أهمية لما لها من آثار توسع الأوعية لها.
صحة القلب
الألياف العالية والبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B-6 فى الحمص، إلى جانب عدم وجود الكولسترول كل ذلك يدعم صحة القلب.
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
من الفوائد فاكهة الثعبان الفوائد الصحية للقلب
من الفوائد الصحية للميرمية علاج مشكلات الطمث وأعراض سن اليأس
من الفوائد الصحية لجاك فروت تعتبر من الأطعمة الصحية لمرضى السكر
الحمص متعدد الفوائد ولذيذ وصحى
الفوائد الصحية للمشي


الساعة الآن 09:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024