منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 05 - 09 - 2012, 08:20 AM
الصورة الرمزية Marina Greiss
 
Marina Greiss Female
..::| VIP |::..

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Marina Greiss غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 14
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : USA
المشاركـــــــات : 20,933

تاريخ الاحتفال بعيد الميلاد


بقلم الراهب كاراس المُحرّقيّ



زمن ميلاد المسيح


يصعُب على الباحث في التاريخ الكنسيّ الوصول إلى جدول دقيق، سُجلت فيه حوادث المسيحية الهامة في القرن الأول الميلاديّ، وقد نشأت هذه الصعوبة عن عدة عوامل أهمها الآتي:

1- اعتزال المسيحيون الأُول شئون العالم، ونفرهم مادياته لأنَّ " سِيرَتَنَا نَحْنُ هِيَ فِي السَّمَاوَاتِ" (في2:3).


2- اعتقاد المسيحيون قُرب نهاية العالم " هَيْئَةَ هَذَا الْعَالَمِ تَزُولُ" (1كو31:7)، فاهتموا بما يقودهم للسماء، ولِذا بدأوا وهم على الأرض يعدّون أنفسهم للحياة الأبدية.

3- لم يسرد المسيحيون حوادث تاريخية ولم يعنوا بتوقيتها، إلاَّ إذا كان الغرض منها تهذيب النفس روحيّاً، وصقلها بالمعرفة والفضيلة
*

لكنْ حدث في القرن السادس الميلاديّ (524م) ، أن طلب البابا بونيفاشيوس (619- 625م) من راهب يُدعى " ديونيسيوس أكسيجون " المُلقب بالصغير أو السكّيثيّ، الذي كان متولّيّاً نظارة السجلات البابوية في روما، أن يحسب بدقة تاريخ ميلاد المسيح، فبحث وانتهت حساباته إلى سنة (753 من إنشاء مدينة روما).

وقد بنى ديونيسيوس حساباته على المعطيات الآتية:

1- قول مُعلّمنا لوقا الإنجيليّ: " َفِي السَّنَةِ الْخَامِسَةِ عَشْرَةَ مِنْ سَلْطَنَةِ طِيبَارِيُوسَ قَيْصَرَكَانَتْ كَلِمَةُ اللهِ عَلَى يُوحَنَّا بْنِ زَكَرِيَّا فِي الْبَرِّيَّةِ " (لو1:3،2)، وقد بدأ المسيح رسالته بعد ذلك بقليل.
ولأنَّ بعض مصادر التاريخ الرومانيّ، تذكر أن " طيباريوس قيصر" خلف الامبراطور " أُغسطس قيصر" عام (767 من إنشاء مدينة روما)، فالمسيح إذن كما رأى يكون قد بدأ رسالته عام (782 من إنشاء مدينة روما) : (767 + 15 = 782).
2- فهم ديونيسيوس ما جاء في (لو23:3) " كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً "، على أنَّ المسيح كان عمره ما يقرب من (30 سنة)، أي (29 سنة).

- 17 -


- 18 -



3- وهكذا حدد ديونيسيوس ميلاد المسيح في عام: (753 من إنشاء مدينة روما) (782 – 29 = 753).

ولكن هذه النتيجة لا تتفق مع مُعطيات الإنجيل الثابتة، التي تذكر بوضوح أن ميلاد المسيح حدث في أيام هيرودس الملك (مت1:2)، ومن الأكيد أن الميلاد كان قبل وفاة هيرودس ببضعة أشهر على الأقل، كما يتضح من أخبار: زيارة المجوس، وقتل أطفال بيت لحم، والهروب إلى مصر، ثم العودة إلى الناصرة (مت2).

ويُعطينا " يوسيفوس " المؤرخ اليهوديّ المعاصر للمسيح (37– 95م)، معلومات ثمينة نستطيع بواستطها أن نحدد بكل دقة سنة وفاة هيرودس الملك:

1- فهو يخبرنا أنَّ هيرودس قد نال لقب ملك اليهودية، من مجلس الشيوخ الرومانيّ وذلك في عهد القنصلين " دوميسوس كالفينوس Domitius calvinus وأزينيوس بوليون Asiniuspollion "، اللذين شغلا هذا المنصب عام (714 من إنشاء مدينة روما) *

2- كما يذكر أن وفاة هيرودس الملك، كانت في السنة الـ (37) من مُلكه *، قبل الفصح وبعد خسوف القمر بمدة قصيرة *ونستنتج من ذلك أنَّ هيرودس قد توفى في عام: (750 /751 من إنشاء مدينة روما) (714 + 36/37 = 750 /751).
ولكنْ أورشليم لم تشهد أي خسوف قمريّ عام (751من إنشاء مدينة روما)، وإنَّما تتحدّث الوثائق القديمة عن خسوفين قد حدثا قبل ذلك:

الأول: كان في (15سبتمبر عام749 من إنشاء مدينة روما)، ولكن هذا التاريخ يبتعد كثيراً عن ميعاد عيد الفصح، الذي يقع فئ شهر نيسان العبريّ والذي يوافق (مارس/ أبريل).
الثاني: حدث في (12/ 13 مارس عام750 من إنشاء مدينة روما)، ويتفق هذا التاريخ مع عيد الفصح، الذي وقع في تلك السنة يوم (11 أبريل).

من الأكيد إذن أنَّ وفاة هيرودس قد حدثت قبل فصح عام (750 من إنشاء مدينة روما)، أي أنَّه يسبق التقويم الحالي بحوالي (4 سنوات) على الأقل، أي عام (749)، وليس عام (753 من إنشاء مدينة روما).

من هذه المعلومات يتبين لنا أنَّ ديونيسيوس قد أخطأ في حساباته لسببين:

+ فمن جهة لم يحدد القديس لوقا سن المسيح بدقة، وإنَّما فقط يقول إنَّ يسوع كان عمره " نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً " لمَّا بدأ خدمته العلانية (لو23:3).

+ ومن جهة أُخرى تؤكد مصادر تاريخية كثيرة، أنَّ " طيباريوس قيصر " اشترك مع " أُغسطس قيصر " في الحكم، قبل وفاة أُغسطس بحوالي سنتين على الأقل، أي عام (765 من إنشاء مدينة روما)، ولكن ديونيسيوس يحسب السنة الخامسة عشرة من مُلك طيباريوس قيصر، اعتباراً من عام (767 من إنشاء مدينة روما) .

وتعرف الكنيسة هذه الحقائق كلها، بل العالم كله يعرف خطأ ديونيسيوس، وإنَّما يتعذر عليها الآن أن تقوم وحدها بتغيير التقويم الحاليّ، ولا سيَّما بعد أن أخذت به كل بلاد العالم.
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
العاطفـــة ؟ بقلم الراهب كاراس المحرقى
تاريخ الاحتفال بعيد الغطاس للراهب كاراس المحرقي
مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس للراهب كاراس المحرقي
كــأس الألــــم بقلم الراهب كاراس المحرقي
أهمية ميلاد المسيح ... بقلم الراهب كاراس المحرقي


الساعة الآن 01:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024