![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : ( 246161 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
اَلْمَزْمُورُ ظ±لتَّاسِعُ وَظ±لْخَمْسُونَ ظ، أَنْقِذْنِي مِنْ أَعْدَائِي يَا إِلظ°هِي. مِنْ مُقَاوِمِيَّ ظ±حْمِنِي في الأعداء الثلاثة الأولى من هذا المزمور نرى أفكاراً متشابهة ونسمع حديثاً طالما سمعناه مكرراً من مختلف المزامير. إن داود هنا كان محاطاً بزمرة شريرة من رجال الدماء المغتالين الذين لا يخافون الله ولا يهابون أي إنسان. فداود بحالة حصار وضيق ويستنجد طالباً الخلاص. ويظهر أن إلهه في غفلة أو انشغال عنه حتى لا يُعنى به ولا يكترث بحاله على الإطلاق. هؤلاء هم أعداء وهم مقاومون لا يسمحون له أن يرتاح بالاً أو يستقر على شيء أو ينعم حالاً بأي وجه من الوجوه. |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 246162 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
"إِنَّكُم في ذظ°لِكَ اليَومِ تَعرِفونَ أَنِّي في أَبي، وَأَنَّكُم فِيَّ، وَأَنِّي فِيكُم" "أَنِّي في أَبي" فَتُشيرُ إِلى الوَحدَةِ القائِمَةِ بَينَ الآبِ وَالابن وَهِيَ وَحدَةُ الطَّبيعَةِ وَالجَوهر. فَجَوهرُ اللهِ هُوَ الأُلوهِيَّةُ الواحِدَةُ الَّتي يَشتَرِكُ فيها الآبُ وَالابنُ وَالرُّوحُ القُدُس. وَقَد أَكَّدَ يَسوعُ هظ°ذِهِ الحَقيقَةَ سابِقًا قائِلًا: "فَتَعلَموا وَتوقِنوا أَنَّ الآبَ فيَّ وَأَنِّي في الآب" (يوحنّا 10: 38). وَيُشَدِّدُ أثناسيوس الاسكندري الرسولي عَلى أَنَّ "الابنَ لَيسَ خارِجًا عَن جَوهرِ الآب، بَلْ هُوَ واحِدٌ مَعَهُ في اللاهوتِ وَالمَجد"(pg 26: 376-380). وَهظ°ذا يُؤَكِّدُ صِحَّةَ دَعوى يَسوعَ أَنَّهُ رَسولُ اللهِ وَالمَسيحُ المُنتَظَر، بَلْ أَكثَرَ مِن ذظ°لِكَ: الابنُ الأَزَلِيُّ المُتَّحِدُ بِالآبِ. |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 246163 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
القديس أثناسيوس الاسكندري الرسولي يُشَدِّدُ عَلى أَنَّ الابنَ لَيسَ خارِجًا عَن جَوهرِ الآب بَلْ هُوَ واحِدٌ مَعَهُ في اللاهوتِ وَالمَجد |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 246164 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
"إِنَّكُم في ذظ°لِكَ اليَومِ تَعرِفونَ أَنِّي في أَبي، وَأَنَّكُم فِيَّ، وَأَنِّي فِيكُم" "وَأَنَّكُم فِيَّ" فَتُشيرُ إِلى اتِّحادِ المُؤمِنينَ بِالمَسيحِ، كَما تَتَّحِدُ الأَغصانُ بِالكَرمَةِ (يوحنّا 15: 5). فَالمُؤمِنونَ يَحيَونَ مِن حَياةِ المَسيح، وَيَستَمِدّونَ مِنهُ نِعمَةَ البُنُوَّةِ وَالخَلاص. وَهظ°ذِهِ الشَّرِكَةُ لَيسَت خَارِجِيَّة، بَلْ دَاخِلِيَّةٌ وَحَيَّة، يَصيرُ فيها المَسيحُ مَنبَعَ حَياةِ المُؤمِن. وَيُعَلِّقُ القديس اوغسطينوس قائلًا: "إِنَّنا نَكونُ في المَسيحِ بِالإِيمانِ وَالمَحبَّة، وَهُوَ يَكونُ فينا بِنِعمَةِ رُوحِهِ" |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 246165 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
القديس اوغسطينوس "إِنَّنا نَكونُ في المَسيحِ بِالإِيمانِ وَالمَحبَّة وَهُوَ يَكونُ فينا بِنِعمَةِ رُوحِهِ" |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 246166 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
"إِنَّكُم في ذظ°لِكَ اليَومِ تَعرِفونَ أَنِّي في أَبي، وَأَنَّكُم فِيَّ، وَأَنِّي فِيكُم" "وَأَنِّي فِيكُم" فَتُشيرُ إِلى حُضورِ المَسيحِ الدّاخِلِيِّ في قُلوبِ المُؤمِنينَ بِواسِطَةِ الرُّوحِ القُدُس. فَلَيسَ المَسيحُ بَعيدًا عَن كَنيسَتِهِ، بَلْ يَسكُنُ فيها وَفي أَبنائِها. وَهظ°ذِهِ الإِقامَةُ المُتَبادَلَةُ بَينَ المَسيحِ وَالمُؤمِنِ هِيَ أَساسُ الحَياةِ المَسيحيَّة. وَيُؤَكِّدُ هيلاري أسقف بواتييه أَنَّ "المَسيحَ يَسكُنُ فينا لا كَضيفٍ عابِر، بَلْ كَمَنبَعِ الحَياةِ الإِلظ°هيَّةِ الَّتي تُجَدِّدُ الإِنسان" |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 246167 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
القديس هيلاري أسقف بواتييه "المَسيحَ يَسكُنُ فينا لا كَضيفٍ عابِر، بَلْ كَمَنبَعِ الحَياةِ الإِلظ°هيَّةِ الَّتي تُجَدِّدُ الإِنسان" |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 246168 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
"إِنَّكُم في ذظ°لِكَ اليَومِ تَعرِفونَ أَنِّي في أَبي، وَأَنَّكُم فِيَّ، وَأَنِّي فِيكُم" تَكشِفُ هظ°ذِهِ الآيَةُ سِرَّ الشَّرِكَةِ الثّالوثِيَّة: الآبُ في الابن، وَالمُؤمِنونَ في الابن، وَالابنُ في المُؤمِنين. إِنَّهَا دَعوةٌ إِلى الدُّخولِ في حَياةِ اللهِ ذاتِها، حَيثُ تَصيرُ الكَنيسَةُ شَعبًا مُتَّحِدًا بِالمَسيحِ وَحَيًّا بِرُوحِهِ. هظ°ذِهِ الآيَةُ هِيَ قِمَّةُ النَّصِّ اللّاهوتِيَّة. تَتَكَرَّرُ أَداةُ ل¼گخ½، أَي "في"، لِتَدُلَّ عَلى الاتِّحادِ وَالشَّرِكَة. أَوَّلًا: الِابنُ في الآب، وَهظ°ذا إِعلانٌ لِلوَحدَةِ الجَوْهَرِيَّةِ بَينَ الآبِ وَالِابن. ثانِيًا: المُؤمِنونَ في المَسيح، أَي إِنَّهُم يَدخُلونَ في حَياتِهِ. ثالِثًا: المَسيحُ في المُؤمِنين، أَي إِنَّهُ يَسكُنُ فيهِم بِرُوحِهِ. وَهُنا لا نَتَكَلَّمُ عَن تَشابُهٍ أَخلاقيٍّ فَقَط، بَلْ عَن شَرِكَةٍ حَقيقيَّةٍ بِالنِّعمَة. |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 246169 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
"مَن تَلَقَّى وَصايايَ وَحَفِظَها فَذاكَ الَّذي يُحِبُّني، وَالَّذي يُحِبُّني يُحِبُّهُ أَبي، وَأَنا أَيضًا أُحِبُّهُ فَأُظهِرُ لَهُ نَفسي" تُشيرُ عِبارَةُ "مَن تَلَقَّى وَصايايَ وَحَفِظَها" إِلى تَوَجُّهِ يَسوعَ إِلى جَميعِ المُؤمِنينَ الَّذينَ قَبِلوا وَصاياهُ وَاعْتَرَفوا جَهرًا أَنَّهُم تَلاميذُه. وَهظ°ذا الأَمرُ يَدُلُّ عَلى مَعنى مُزدَوَج: المَعرِفَةُ وَالعَمَل، أَو السَّماعُ وَالحِفظ، كَما وَرَدَ في قَولِ يَسوع: "مَن سَمِعَ كَلامي وَآمَنَ بِالَّذي أَرسَلَني فَلَهُ الحَياةُ الأَبَدِيَّة" (يوحنّا 5: 24). فَالطّاعَةُ هِيَ التَّعبيرُ الحَقيقيُّ عَنِ المَحبَّة، وَهِيَ الَّتي تُدخِلُ المُؤمِنَ في مَعرِفَةِ الآبِ وَشَرِكَتِهِ. وَيُؤَكِّدُ كيرِلُّس الإِسكندري أَنَّ "المَعرِفَةَ الحَقيقيَّةَ لِلمَسيحِ لا تَقومُ عَلى السَّماعِ فَحَسب، بَلْ عَلى الطّاعَةِ الَّتي تُحَوِّلُ الكَلِمَةَ إِلى حَياة" |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 246170 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
القديس كيرِلُّس الإِسكندري "المَعرِفَةَ الحَقيقيَّةَ لِلمَسيحِ لا تَقومُ عَلى السَّماعِ فَحَسب، بَلْ عَلى الطّاعَةِ الَّتي تُحَوِّلُ الكَلِمَةَ إِلى حَياة" |
||||