منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

الملاحظات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18 - 06 - 2026, 04:00 PM   رقم المشاركة : ( 244991 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,450,433

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

طرق تساعدك في طريقك نحو النجاح.
جرّب الأشياء الجديدة:

الشخص الذي يخاف من التجريب لن يستطيع

تحقيق النجاح لأن جميع الاكتشافات والإنجازات
العظيمة أتت نتيجة التجربة، وأنت أيضاً جرّب كل شيء
وما أدراك فقد توصلك بعض التجارب لطريق النجاح.
 
قديم 18 - 06 - 2026, 04:01 PM   رقم المشاركة : ( 244992 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,450,433

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

طرق تساعدك في طريقك نحو النجاح.
تخلّص من خوفك:

الخوف أحد أكثر العوائق التي تمنع تحقيق النجاح،

وأنت كشخص واعي يجب أن تدرك ذلك
وتباشر في مواجهة خوفك حتى تتخلص منه نهائياً.
 
قديم 18 - 06 - 2026, 04:01 PM   رقم المشاركة : ( 244993 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,450,433

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

طرق تساعدك في طريقك نحو النجاح.
تطلّع للمستقبل:

المآسي التي عشناها في الماضي ستبقى في الماضي لذا لا داعي

لاستحضارها واحرص على استثمار الحاضر لصناعة المستقبل،
إن تطلعك للمستقبل سيضمن لك تحقيق النجاح الذي تطمح إليه.
 
قديم 18 - 06 - 2026, 04:05 PM   رقم المشاركة : ( 244994 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,450,433

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

نصائح هامة للتخلص من العادات السيئة

تُعرَّف العادات بأنها مجموعة من السلوكات التي يقوم بها الشخص بشكل متكرر ودائم، والجدير بالذكر أنَّ العادات تنقسم إلى قسمين، عادات جيِّدة تعود على الشخص بالفائدة، وعادات سيئة تُسبِّب له الكثير من المشاكل وبعضها يطيح بحياته ومستقبله بشكل كامل، إذا كان لديك عزيزي بعض العادات الخاطئة تابع قراءة السطور القادمة حيث سنقدِّم لك بعض النصائح التي تخلصك من أي عادة سيئة.

1- قم بتحديد عادات السيئة:

قبل كل شيء يجب أن تجلس لوحدك في مكان هادئ لتُحدِّد بشكل دقيق كل العادات السيئة التي تقوم بها في حياتك، اكتب هذه العادات على ورقة ثم رتِّبها من العادة الأكثر سوءاً إلى أقلِّها خطورة، ستتوضح الرؤية أمامك وستنجح في إيجاد وسائل وحلول تساعد في علاجها.
2- ابحث عن الأسباب التي تقف ورائها:

اطرح على نفسك بعض الأسئلة كي تتوضح لديك بعض الأمور المتعلقة بعادتك السيئة، مثلاً منذ متى وأنت تمارس هذ العادة السيئة؟ لماذا تقوم بتكرارها؟ هل تشعر بالمتعة أو الإحباط عندما تمارسها؟ أجب على هذه الأسئلة بصدق ليساعدك هذا على اكتشاف السبب أو الأسباب التي تقف وراء نشوء هذه العادة.
3- عالج الأسباب قدر الإمكان:

بعد أن تعرَّفت على الأسباب الأساسية التي تقف وراء اتِّباعك لهذه العادات قم بوضع حلول فعالة لهذه الأسباب، مثلاً إذا كنت تعلمت التدخين من أصدقائك تجنَّب مخالطتهم وتعرف على أصدقاء جدد غير مدخنين، انقطاعك عن أسباب العادات السيئة سيسهل عليك التخلص منها.
4- تعرَّف على أضرار العادات السيئة:

كما ذكرنا مسبقاً أنَّ العادات السيئة تتسبَّب في الكثير من الأضرار سواء على المستوى الشخصي أو الجماعي، لذا فكِّر ما هي الأضرار التي حصلت عليها من العادات التي تقوم بها، وتذكَّر كم من الأزمات أوقعتك بها، ولا تنسَ أن تتذكر الأضرار التي أحدثتها على المحيطين بك من أفرد عائلتك وأصدقائك وزملائك، عندما تتعرَّف على الأضرار ستتَّخذ قرار حاسم في التخلص منها.
5- استبدلها بعادات أخرى جديدة:

من الطبيعي أن تتمسك بعاداتك السيئة لكن عندما تستبدلها بعادات أخرى جيدة ستتمكن من نسيانها والتوقف عن القيام بها، مثلاً إذا كنت تجلس لساعات طويلة أمام شاشة التلفاز حاول أن تستبدل العادة بممارسة الرياضة أو بقراءة الكتب أو بممارسة بعض الأنشطة الترفيهية أو في تعلُّم هوايات جديدة، ستملأ العادات الجديدة وقتك وستُنسيك عادتك السيئة نهائياً.
6- كافئ نفسك باستمرار:

حاول أن تحفِّز نفسك وتشجِّعها على الاستمرار في عملية التخلص من العادات السيئة، مثلاً قدِّم لنفسك هدية أو تناول طعامك المفضل أو اشترِ ملابس جديدة في كل مرة تنجح فيها بصد نفسك عن ممارسة عادتك السيئة، سيمدُّك هذا بالعزيمة والدافع للتخلص من كل عاداتك السيئة.
7- آمن بقدرتك على التخلص من العادة السيئة:

لا تسمح لمحاولاتك الفاشلة بالتخلُّص من العادات السيئة أن تحبط عزيمتك، لا تستسلم عند أول منعطف وتذكَّر دوماً قدراتك وإمكانياتك ونجاحاتك السابقة في تجاوز عقبات ومشاكل الحياة، ستدرك عندها أنَّك قادر بالفعل على التخلُّص من كل العادات السيئة واكتساب عادات جديدة أفضل منها.

بين يديك عزيزي 7 نصائح تساعد على التخلص من كل عاداتك السيئة بسهولة، فلا تتردد عن استخدامها حتى تعيش حياة سعيدة وهانئة.
 
قديم 18 - 06 - 2026, 04:10 PM   رقم المشاركة : ( 244995 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,450,433

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

بعض النصائح التي تخلصك من أي عادة سيئة.

قم بتحديد عادات السيئة:

قبل كل شيء يجب أن تجلس لوحدك في مكان هادئ لتُحدِّد
بشكل دقيق كل العادات السيئة التي تقوم بها في حياتك،
اكتب هذه العادات على ورقة ثم رتِّبها من العادة الأكثر سوءاً
إلى أقلِّها خطورة، ستتوضح الرؤية أمامك وستنجح في إيجاد
وسائل وحلول تساعد في علاجها.
 
قديم 18 - 06 - 2026, 04:16 PM   رقم المشاركة : ( 244996 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,450,433

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

تزكيته لإيمانهم:
"أولًا أشكر إلهي بيسوع المسيح من جهة جميعكم، أن إيمانكم ينادَى به في كل العالم"[8]. يبدأ بالجانب الإيجابي لا السلبي، فلا يتحدث مثلًا عن خطورة حركة التهوّد ولا عن ضعفات هذا الشعب، إنما يعلن تزكيته لإيمانهم الذي صار علة كرازة في كل العالم، مقدمًا الشكر لله بابنه يسوع المسيح. هذا المنهج أساسي في اللاهوت الرعوي. أن نشجع أولًا ونسند، مبرزين الجوانب الحيّة والناجحة في حياة المخدومين قبل الجوانب السلبية والخاطئة.
يقدم الشكر للآب إلهه كعبادة حيّة، يقدمه في يسوع المسيح، لكي يكون مقبولًا. إذ لا نقدر أن نلتقي مع الآب، ولا أن نقدم له ذبيحة حب وشكر، إلا خلال رأسنا يسوع المسيح موضع سروره.
وقد استلفت نظر القديس يوحنا الذهبي الفم في تسبحة الشكر هذه أمران:
أ. أن الرسول بولس يقدم باكورة أعماله وكلماته تسبحة شكر لله، فيبدأ رسائله بالشكر، والعجيب أنه لا يشكر الله على عطاياه له فحسب، وإنما على عطاياه للآخرين، حاسبًا ما يتمتع به الآخرون يتمتع هو به. لذا يشكر الله هنا من أجل إيمانهم وكأنه مكسب له. يقول ابن كاتب قيصر في تفسيره للرسالة إلى أهل رومية: [هذا هو أول الرسالة. كان الشكر لمقدم النعم واجبًا، وكان هو أكثر منهم معرفة بقدر هذه النعمة التي وُهبت لهم، خاصة أنه يجد في إيمانهم نجاحًا لسعيه، إذ لم يسعَ إلا ليؤمنوا، لذلك قدم الشكر عنهم بسبب إيمانهم، ليعلمنا أن نفتتح أقوالنا وأفعالنا بالشكر.]
ب. ينسب الله إلى نفسه، إذ يقول القديس يوحنا ذهبي الفم: [بأية مشاعر يقدم الشكر، إذ لا يقول: "الله" بل "إلهي"، الأمر الذي يفعله الأنبياء أيضًا، حاسبين ما هو عام للكل كأنه خاص بهم. وأي عجب إن فعل الأنبياء هكذا؟ فإن الله نفسه يفعل هذا دائمًا وبوضوح، فينسب نفسه لعبيده، قائلًا أنه إله إبراهيم وإسحق ويعقوب، كما لو كان خاصًا بهم.]
 
قديم 18 - 06 - 2026, 04:18 PM   رقم المشاركة : ( 244997 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,450,433

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

القديس يوحنا ذهبي الفم


[بأية مشاعر يقدم الشكر، إذ لا يقول: "الله" بل "إلهي"، الأمر الذي يفعله الأنبياء أيضًا، حاسبين ما هو عام للكل كأنه خاص بهم. وأي عجب إن فعل الأنبياء هكذا؟ فإن الله نفسه يفعل هذا دائمًا وبوضوح، فينسب نفسه لعبيده، قائلًا أنه إله إبراهيم وإسحق ويعقوب، كما لو كان خاصًا بهم.]
 
قديم 18 - 06 - 2026, 04:18 PM   رقم المشاركة : ( 244998 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,450,433

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

بجانب كشفه عن جوانب نجاحهم يعلن حبه نحوهم بالصلاة من أجلهم
مشهدًا الله نفسه على أعماقه المتسعة نحوهم: "فإن الله الذي أعبده بروحي في إنجيل ابنه، شاهد لي كيف بلا انقطاع أذكركم" [9].
لم يكن ممكنًا أن يذكر المخدومين، حتى وإن كان لم ينظرهم بعد حسب الجسد، بالصلاة الدائمة غير المنقطعة لو لم يكن قلبه وفكره وكل طاقاته قد تكرّست وأُفرزت لله، هذا ما عناه بقوله "أعبده بروحي"، أي أضع نفسي بكل طاقاتي الروحية والنفسية والجسدية للعبادة لله والتمتع بإنجيله.
يعلق القديس يوحنا الذهبي الفم على هذه العبارة موضحًا نقطتين، هما:
أ. الرسول وهو يكرز بالإنجيل يعبد الله بالروح والحق: [لأن طريق خدمتنا ليس بخرافٍ وتيوسٍ ولا بدخانٍ وشحومٍ، وإنما بنفسٍ روحية، كقول المسيح: :"الله روح والذين يسجدون لله فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا" (يو 4: 24).]
ب. يخدم إنجيل الابن الذي هو بعينه إنجيل الآب: [قال قبلًا أنه إنجيل الآب، أما هنا فيقول إنجيل الابن، فلا اختلاف بين القولين، إذ تعلّم الرسول من الصوت الطوباوي أن ما للآب هو للابن، وما للابن هو الآب، إذ قيل: "ما هو لي فهو لك، وما هو لك فهو لي" (يو 17: 10).]
 
قديم 18 - 06 - 2026, 04:19 PM   رقم المشاركة : ( 244999 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,450,433

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

أضع نفسي بكل طاقاتي الروحية والنفسية والجسدية للعبادة لله والتمتع بإنجيله.
يعلق القديس يوحنا الذهبي الفم على هذه العبارة موضحًا نقطتين، هما:
أ. الرسول وهو يكرز بالإنجيل يعبد الله بالروح والحق: [لأن طريق خدمتنا ليس بخرافٍ وتيوسٍ ولا بدخانٍ وشحومٍ، وإنما بنفسٍ روحية، كقول المسيح: :"الله روح والذين يسجدون لله فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا" (يو 4: 24).]
ب. يخدم إنجيل الابن الذي هو بعينه إنجيل الآب: [قال قبلًا أنه إنجيل الآب، أما هنا فيقول إنجيل الابن، فلا اختلاف بين القولين، إذ تعلّم الرسول من الصوت الطوباوي أن ما للآب هو للابن، وما للابن هو الآب، إذ قيل: "ما هو لي فهو لك، وما هو لك فهو لي" (يو 17: 10).]
 
قديم 18 - 06 - 2026, 04:20 PM   رقم المشاركة : ( 245000 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,450,433

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجبـــــــة روحيـــــ(†)ــــــــــة يوميـــــــــة

حبه مترجم عمليًا ليس فقط بذكرهم المستمر بلا انقطاع في صلواته


وإنما بشوقه الحقيقي لرؤيتهم ليهبهم "هبة روحية" هي إنجيل المسيح، الذي يثبتهم ويعزيهم كما يعزيه هو أيضًا، الإنجيل الذي يفرح قلب السامعين والكارزين معًا، إذ يقول: "متضرعًا دائمًا في صلواتي عسى الآن أن يتيسر لي مرة بمشيئة الله أن آتي إليكم، لأني مشتاق أن أراكم، لكي أمنحكم هبة روحية لثباتكم، أي لنتعزى بينكم بالإيمان الذي فينا جميعًا، إيمانكم وإيماني" [10-12].
بالحق هم موضوع حبه، يشغلون فكره وخطته وصلواته، وأيضًا تصرفاته من أجل غاية واحدة: تمتعتم بالهبة الروحية الإلهية، إنجيل الله! وقد حقق الله للرسول شوقه الروحي المقدس، لكن بخطة إلهية فائقة، إذ ذهب إليها كأسير من أجل الإنجيل بعد أن تعرض لضيقات كثيرة كانكسار السفينة به (أع 27: 43). ليقف أمام كرسي قيصر (أع 27: 24).
يعلق القديس يوحنا الذهبي الفم على كلمات الرسول هذه لأهل رومية مبرزًا حب الرسول الشديد للكرازة، خاصة بين الأمم، لكن في حكمة الروح يلح في الطلب بلا انقطاع، مسلمًا الأمر بين يديّ الله العارف ما هو لبنيان الكنيسة، إذ يقول: [تضرعه الدائم دون توقف بسبب عدم نواله طلبه يكشف عن حبه الشديد لهم. لكنه وهو يحب مستمر في خضوعه لمشيئة الله... في موضع آخر يقول: "تضرعت إلى الرب ثلاثة مرات" (2 كو 12: 8)، وليس فقط لم ينل طلبته، إنما قبل عدم نواله الطلبة بشكرٍ شديد، ففي كل الأمور كان ينظر إلى الله. هنا نال الرسول، لكنه لم ينل عندما طلب بل في وقت متأخر، ومع هذا لم يكن متضايقًا. أشير إلى هذه لكي لا نتبرم نحن عندما لا يُستجاب لنا، أو عندما تأتي الاستجابة ببطء، فإننا لسنا أفضل من بولس الذي كان يشكر في الأمرين، مسلمًا نفسه في يدّ مدبر الكل، خاضعًا له تمامًا، كالطين في يدّ الخزّاف، يسير حيثما يقوده الله.]
 
موضوع مغلق


الانتقال السريع



الساعة الآن 08:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026