![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : ( 149081 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
![]() 37فسَمِعَ التِّلْميذانِ كَلامَه فتَبِعا يسوع أمَّا عِبَارة " كَلامَه " فتشير إلى كلام من يوحَنَّا المَعْمَدان، مُبشِّرٍ عارفٍ ومقتنعٍ بما يقول، " ذاك الَّذي سَمِعناه ذاك الَّذي رَأَيناهُ بِعَينَينا ذاكَ الَّذي تَأَمَّلناه ولَمَسَتْه يَدانا مِن كَلِمَةِ الحَياة نُبَشِّرُكم بِه" (1 يوحَنَّا 1:1). لذلك لَمْ يتوانَ السَّامعون من التَّصديق والالتحاق بيسوع. |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 149082 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
![]() 37فسَمِعَ التِّلْميذانِ كَلامَه فتَبِعا يسوع " تَبِعا " في الأصل اليوناني ل¼*خ؛خ؟خ»خ؟دچخ¸خ·دƒخ±خ½ فتشير إلى سير التلميذين. وراء يسوع، الماضي إلى مصيره دون توجيه أيّ كلمة منهما. يستمر يسوع في سيره أيضًا دون أنّ يوجه كلام لهما. بما أنَّ يسوع يمشي في الطريق، ارتسمت حركة منذ الآن. توقف هنا اندراوس ويوحنا الحبيب عن مرافقة يوحنا المعمدان ويبدأن من تلك الساعة، بالسَّير وراء يسوع، لانَّ الاستماع وحده لا يكفي، نحن نُصبح تلاميذ عندما نستمع لمن يتحدَّث إلينا، ونذهب تجاهه، ونقيم علاقة معه، كما جاء في تعليم يسوع: " إِنَّ خِرافي تُصْغي إلى صَوتي وأَنا أَعرِفُها وهي تَتبَعُني" (يوحَنَّا 10: 27). كان فعل "تبع" في الدِّين اليهودي في القرن الأول، يتضمَّن عادة التَّوقير والطَّاعة ومختلف الخدمات المُترتّبة على تلاميذ الرَّابيين نحو معلميهم. ومن هذا المنطلق، إتباع تلميذي يوحَنَّا المَعْمَدان ليسوع دلالة على انهما صارا تلميذين من تَلاميِذه، مما يدل أنَّ رسالة يوحَنَّا المعمدان قد أنجزت وخاصة "يَذهَبُ إِلى يسوع جَميعُ النَّاس" (يوحَنَّا 3: 26)، وحان الوقت ليوحنا المَعمدان للتلاشي والاختفاء. تبع التِّلميذان يسوع، لا كسامعيَن فقط، بل كمعاونَين وشاهدَين لملكوت الله وعامِلين في حصاده (متى 10: 1-27)، يلازمان شخصه. ويقتضي إتِّباع يسوع أيضًا حَمْل الصَّليب كما صرّح يسوع "مَن أَرادَ أَن يَتبَعَني، فَلْيَزْهَدْ في نَفْسِه ويَحمِلْ صليبَه ويَتبَعْني، "(متى 16: 24). إنّنا نجهلُ إلى أين يريد أن يقودنا يسوع على هذه الأرض، وليس علينا أن نسأله قبلَ الأوان. يكفينا أن "نَعلَمُ أَنَّ جَميعَ الأشياءِ تَعمَلُ لِخَيْرِ الَّذينَ يُحِبُّونَ الله" (رومة 8: 28)، وبأنّ الدُّروبَ التي يخطّها الرَّبّ تسيرُ بنا إلى الحياة الأبديّة. |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 149083 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
![]() 37فسَمِعَ التِّلْميذانِ كَلامَه فتَبِعا يسوع "التِّلميذان " فتشير إلى اندراوس (يوحَنَّا 1: 40) وأمَّا التَّلميذ الآخر فهو يوحَنَّا كاتب هذا الإنجيل، وقد سمع التِّلميذان صوت يسوع فتبعاه " إِنَّ خِرافي تُصْغي إلى صَوتي وأَنا أَعرِفُها وهي تَتبَعُني" (يوحَنَّا 10: 27). وكان هذان التِّلميذان من أوائل تلاميذ يسوع، مع بطرس (يوحَنَّا 1: 42) وفيلبُّس (يوحَنَّا 1: 34) ونَتَنائيل (يوحَنَّا 1: 45). هؤلاء التَّلاميذ هم باكورة تلاميذ السَّيد المسيح. وهكذا بدأت الكنيسة صغيرة جدًا تضم خمسة أشخاص يتمتَّعون بالنَّظر إلى يسوع والملكوت. فالشَهادَة للمسيح تأتي من السِّماع إلى كلمته وأتباعه، كما فعل هذان التِّلميذان اندراوس ويوحَنَّا الرَّسول حيث أصبحا شاهدين يجذبا إخوتهم للمسيح. |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 149084 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
![]() لماذا نحتفل بعُرس قانا الجليل كعيد : ============================================= لأنّها أول مُعجزة ربنا يسوع المسيح عملها 0 فهى أول شىء يُعلن بِها نفسهُ أمام الناس00فقبل المُعجزة إن كان معروف فهو معروف لأخصائهُ الأقربين جداً مثل الست العدرا وتلاميذهُ لكن عِند عامة الناس لا يعرفوهُ0 فالست العدرا تعرف جيداً إمكانيات إبنها كون إن هى قالت ليس لهُم خمر فذلك لأنّ هى تعرف إمكانيات إبنها فطلبت المُعجزة 0 هى أول مُعجزة يُستعلن فيها مجد لاهوت ربنا يسوع المسيح ، فالكنيسة تحتفل بِها وتجعلها بداية لحياة ربنا يسوع المسيح 0 فتوجد كلمة فىِ الإنجيل " الثالث " 00فلِماذا اليوم الثالث ؟ فهو اليوم الثالث بالنسبة للعِماد 0 فهو إعتمد فىِ 11 طوبة 0 فاليوم هو اليوم الثالث للعِماد ، فنجد قِراءات 12 طوبة لا تُقال قِراءات 12 طوبة لأنّهُ ثالث يوم عيد الغِطاس00وتُعطىِ لنا تعاليم خاصة بالعِماد 00فمازالت الكنيسة بتحتفل بالعيد ولكن توّج إحتفالنا بالعِماد بمُعجزة00فالثالث تُشير لقوة القيامة 00قوة الحياة الجديدة00قوة الخلاص0 |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 149085 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
![]() عُرس قانا يحمل معانى كثيرة (1) إعلان إلوهيّة ربنا يسوع المسيح 0 (2) بداية كرازتةُ وخدمتةُ 0 فهو حب أن يتعرّف علينا فىِ عُرس لأنّ هو مصدر الفرح ، وبدأ خدمتهُ فىِ عُرس ، ربنا يسوع المسيح هو العريس الحقيقىِ فهو مُشتاق أن يخطُبنا لنفسهِ ويُقدّمنا لهُ كعذراء بلا عيب 0 فإن كانت هذهِ المعرفة أولّها فىِ فرح فإنطبعت صورة مُفرحة مُعزّية قوية فىِ نفوسهُم ، لأنّهُ يُشركهُم فىِ حياتهُم ، فهو صديق لهُم ومُشاركاً لهُم فىِ حياتهُم ، فهو كان مُجامل وكان عاطفىِ وشاركهُم فىِ أحزانهُم وأفراحهُم0 والعُرس كان يأخُذ مُدّة من الزمن ، فكان يأخُذ على الأقل إن كانوا ناس بُسطاء يأخُذ إسبوع 0 " وكانت أُم يسوع هُناك 00 " فالسيد المسيح أتى ليُجامل والست العدرا كانت هُناك من قبلهُ بمُدّة ، وربنا يسوع ذهب فىِ نهاية العُرس ، فالعُرس فىِ التقليد اليهودىِ كان يُمثلّ أمر لهُ فرحة كبيرة جداً ، فبعض النساء تغيّرت أسمائهُم بعد عُرسهُم فهو يُمثلّ للشخص حياة جديدة0 وفىِ بعض تقليدات فىِ التقليد اليهودىِ إن هى بداية جديدة ، وغُفران للخطايا السابقة ، لذلك كانوا يحتفلوا بهِ بمراسيم طقسيّة وبِمُشاركة أهل أهل البلد ، لذلك ربنا يسوع هو أتى ليُعلن نفسهُ العريس والبشريّة هى العروس ، والعُرس معروف عنهُ البهجة والسرور وتجمّع الأقرباء والأحبّاء ، فهو جاء ليقول أنا أتيت فىِ وسط أحبائىِ لأصنع معهُم محبة ، وهو تنازُل رب المجد للبشريّة وإفتقادِهم0 الأعياد السيديّة هى الأعياد التى تمسّ الخلاص وفيها أحداث تمسّ الخلاص ، مثل الخِتان فهو مُناسبة خلاصيّة وهو إحتكاك للخلاص0 لذلك عُرس قانا الجليل الكنيسة بتعتبرهُ مُناسبة فيها رب المجد يسوع بيفتقد الجنس البشرىِ ، نحنُ نعرف أنّ من نتائج الخطية أنّ العقوبة التى وقعت على المرأة عامةً بأنّ بالوجع تلدين وأصبح الزواج مُرتبط بالوجع وبالأنين وبنتائج الخطية ، فهو جاء يحضر العُرس ليرفع العقوبة وليُزيل العداوة القديمة ، كما فىِ آدم يموت الجميع0 وكأنّ اليوم الكنيسة بتقول لنا عيشوا مع المسيح خدمتهُ ، فهو إتولد وإتختن وتعمدّ ، واليوم الكنيسة بتقول لكُم اليوم هو أول خطوة فىِ خدمة ربنا يسوع المسيح0 وربنا يسوع عارف أنّهُ عندما تبدأ المُعجزات تبدأ الحروب والضيقات والمكائد والصليب يظهر ، فقال لها لم يأتىِ الوقت بعد ، فالكنيسة بتعتبر أنّ المسيح أعلن مجد لاهوتهُ وسُلّطانهُ فىِ حياتنا ، وإفتقد حياتنا ويُحوّل حياتنا إلى خمر حقيقىِ0 |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 149086 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
![]() عُرس قانا التحّول ============================ نحنُ نعرف أنّ الخمر عندما فرغ كان موقف مُحرج ، والست العدرا كانت بتشتغل معهُم ، والست العدرا شعرت بالموقف المُحرج فقالت لربنا يسوع " ليس لهُم خمر " 00ثُمّ قالت لهُم " مهما قال لكُم فإفعلوهُ " ، ليتنا عندما نقرأ الكِتاب المُقدس لا أقول إنّ هذهِ الآية ليس لىِ شأن بِها ولكن الآية تحتاج لوقفة 0 ثُمّ قال لهُم " إملأوا الأجران ماء " فهو حّول الماء إلى خمر ، إنّهُ تحّول جوهرىِ ، فالماء عناصرهُ غير عناصر الخمر ، فالماء H2o هيدروجين وأوكسجين ، والخمر فيهِ كحُولّ فهو فيهِ كربون ، فكون الماء يتحّول ويتغيّر طبيعتهُ تماماً فهى مُعجزة 00مُعجزة خلق 00مثل مُعجزة الخمس خُبزات والسمكتين 00فهى مُعجزة خلق لأنّ ربنا يسوع هو قادر أن يُغيّر 00فهو قادر أن يُغيّر البرودة والجفاف إلى حرارة ونشاط00وقادر أن يُحّول طبيعتىِ الفاسدة وحتى وإن لم توجد إمكانيات التغيير ، أُريد أن أكون شىء لهُ قيمة ولهُ طعم مثل الخمر0 فلنفرض إن أنا لا يوجد فىّ برّ فهو قادر أن يخلق فىّ برّ " قلباً نقياً إخلق فىّ يا الله " 00ربنا يسوع المسيح جاء ليُحّول النفس الضعيفة الفاسدة إلى نفس حارّة |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 149087 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
![]() ربنا يسوع المسيح لا يُجيز شُرب الخمر ولكن الناس هى التى تُفسد إستخدامهُ فالناس فىِ المناطق الباردة تشربهُ للتدّفئة فالمادة فىِ حد ذاتها ليست شراً ولكن الإنسان هو الذى يصنع الشر ، فهو يُريد أن يقول أنّهُ قادر أن يخلق قلب جديد نقىِ |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 149088 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
![]() ربنا يسوع إستخدم فىِ إنجيلهُ كلمة " خمر" عندما قالت عذراء النشيد " أدخلنىِ إلى بيت الخمر " فهو يُشير إلى الشبع الروحىِ بالله ، وفعلاً الإنسان يا أحبائىِ بيصل لدرجة أنّهُ يسكر بمحبة ربنا ويوصل لدرجة أنّهُ يرتفع عن الفِكر البشرىِ |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 149089 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
![]() ربنا جاء ليجعل عُرس قانا الجليل إفتقاد لجمود الإنسان لأنّ الإنسان إبتعد عن ربنا تماماً وعاش فىِ حياة كُلّها توانىِ وكسل ، فربنا يُريد أن يُغيرّهُ |
||||
|
|
رقم المشاركة : ( 149090 ) | ||||
|
† Admin Woman †
|
![]() ربنا جاء ليجعل عُرس قانا الجليل تحول لجمود الإنسان من عظمة قُدرة التحّول أنّ رئيس المُتّكإ إندهش وقال لهُم من أين أتيتُم بهِ 00والأجران كانت ثقيلة جداً00فهو قد إعتقد إن الخمر كان عندهُم وأتوا بهِ فىِ الأخر ولم يعرف بالتحّول كأنّ ربنا يسوع المسيح جاء ليقول أنا سأبطُل الخمر القديم وسأعطيكُم خمر جديد يُدهش عقولكُم00الخمر القديم هو الناموس والخمر الجديد هو البرّ فىِ عهد ربنا يسوع المسيح0 |
||||