منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم اليوم, 05:02 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,321

إيليَّا يلتقي بآخاب


إيليَّا يلتقي بآخاب:

17 فَكَانَ كَلاَمُ الرَّبِّ إِلَى إِيلِيَّا التِّشْبِيِّ قَائِلًا: 18 «قُمِ انْزِلْ لِلِقَاءِ أَخْآبَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ الَّذِي فِي السَّامِرَةِ. هُوَذَا هُوَ فِي كَرْمِ نَابُوتَ الَّذِي نَزَلَ إِلَيْهِ لِيَرِثَهُ. 19 وَكَلِّمْهُ قَائِلًا: هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: هَلْ قَتَلْتَ وَوَرِثْتَ أَيْضًا؟ ثُمَّ كَلِّمهُ قَائِلًا: هكَذاَ قَالَ الرَّبُّ: فِي الْمَكَانِ الَّذِي لَحَسَتْ فِيهِ الْكِلاَبُ دَمَ نَابُوتَ تَلْحَسُ الْكِلاَبُ دَمَكَ أَنْتَ أَيْضًا». 20 فَقَالَ أَخْآبُ لإِيلِيَّا: «هَلْ وَجَدْتَنِي يَا عَدُوِّي؟» فَقَالَ: «قَدْ وَجَدْتُكَ لأَنَّكَ قَدْ بِعْتَ نَفْسَكَ لِعَمَلِ الشَّرِّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ. 21 هأَنَذَا أَجْلِبُ عَلَيْكَ شَرًّا، وَأُبِيدُ نَسْلَكَ، وَأَقْطَعُ لأَخْآبَ كُلَّ بَائِلٍ بِحَائِطٍ وَمَحْجُوزٍ وَمُطْلَق فِي إِسْرَائِيلَ. 22 وَأَجْعَلُ بَيْتَكَ كَبَيْتِ يَرُبْعَامَ بْنِ نَبَاطَ، وَكَبَيْتِ بَعْشَا بْنِ أَخِيَّا، لأَجْلِ الإِغَاظَةِ الَّتِي أَغَظْتَنِي، وَلِجَعْلِكَ إِسْرَائِيلَ يُخْطِئُ». 23 وَتَكَلَّمَ الرَّبُّ عَنْ إِيزَابَلَ أَيْضًا قَائِلًا: «إِنَّ الْكِلاَبَ تَأْكُلُ إِيزَابَلَ عِنْدَ مِتْرَسَةِ يَزْرَعِيلَ. 24 مَنْ مَاتَ لأَخْآبَ فِي الْمَدِينَةِ تَأْكُلُهُ الْكِلاَبُ، وَمَنْ مَاتَ فِي الْحَقْلِ تَأْكُلُهُ طُيُورُ السَّمَاءِ». 25 وَلَمْ يَكُنْ كَأَخْآبَ الَّذِي بَاعَ نَفْسَهُ لِعَمَلِ الشَّرِّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، الَّذِي أَغْوَتْهُ إِيزَابَلُ امْرَأَتُهُ. 26 وَرَجِسَ جِدًّا بِذَهَابِهِ وَرَاءَ الأَصْنَامِ حَسَبَ كُلِّ مَا فَعَلَ الأَمُورِيُّونَ الَّذِينَ طَرَدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ أَمَامِ بَنِي إِسْرَائِيلَ.

"فكان كلام الربإلى إيليَّا التشبِّي قائلًا:
قم انزل للقاء آخاب ملك إسرائيل الذي في السامرة،
هوذا هو في كرم نابوت الذي نزل إليه ليرثه" [17-18].
بموت نابوت وأولاده ظنّ آخاب وإيزابل بأن هذه المسرحيَّة قد انتهت وتحقَّق حلم آخاب بأبسط الطرق. استراح قلب آخاب وتهلَّل بما ملك، ولكن عينيّ الرب تتطلَّعان إلى المظلومين. يقول حبقوق النبي: "عيناك أطهر من أن تنظرا الشرّ، ولا تستطيع النظر إلى الجور، فلم تنظر إلى الناهبين وتصمت حين يبلع الشرِّير من هو أبرّ منه، وتجعل الناس كسمك البحر، كدبابات لا سلطان لها" (حب 1: 13-14).
إله الحق أرسل إيليَّا النبي إلى المشترك في جريمة القتل لكي يرث. حدث هذا في اليوم التالي للجريمة (2 مل 9: 26)، فلم يتمتَّع بالكرم أكثر من ساعات قليلة، قبل أن يضع خطَّته لتجميل الكرم كان القضاء الإلهي قدر صدر ضدَّه.
عندما أراد الله أن يقدِّم للملك رسالة للتشجيع بالنصرة على بنهدد أرسل إليه واحدًا من الأنبياء في كل مرة. أمَّا الآن فإذ احتاج الأمر إلى موقف فيه جرأة وقوَّة للحديث بصراحة عما سيحل بالملك وأسرته فالأمر محتاج إلى إرسال أب الأنبياء، إيليَّا، يقدِّم له الحكم الإلهي الصادر ضدَّه كقاتلٍ وظالمٍ.


"وكلمه قائلًا: هكذا قال الرب:
هل قتلت وورثت أيضًا؟
ثم كلمه قائلًا: هكذا قال الرب في المكان الذي لحست فيه الكلاب دم نابوت تلحس الكلاب دمك أنت أيضًا" [19].
لقد ورث الكرم بسفك دماء بريئة ولم يدرك أنَّه "ويل للباني مدينة بالدماء، وللمؤسس قرية بالإثم" (حب 2: 12).
هل لحست الكلاب دم آخاب في نفس الموضع الذي فيه لحست دماء نابوت اليزرعيلي؟ تحقَّق هذا مع إيزابل، أولًا لأنَّه كما سلم آخاب الأمر بين يديها وأعطاها خاتمه لتحقِّق خطَّتها، فصار سفك دمها في هذا الموقع إنَّما هو سفك دم آخاب، وما فعلته الكلاب بجثمانها كأنَّما تم مع آخاب نفسه. ولحست الكلاب دم آخاب عند بركة السامرة حيث غسلت مركبته وسلاحه هناك بعد أن نال جرحًا قاتلًا في رامة جلعاد، ويرى البعض أنَّه في هذا الموقع رجم نابوت (2 مل 22: 38). أمَّا ابنه يورام فقد قُتل بالسهم في حقل نابوت اليزرعيلي، وحتما لحست الكلاب دمه، وربَّما نهشت جثمانه (2 مل 9: 25-26). كما لحست الكلاب دم إيزابل ونهشت جثمانها في ذات الحقل.
"فقال آخاب لإيليَّا: هل وجدتني يا عدوي؟
فقال: قد وجدتك، لأنَّك قد بعت نفسك لعمل الشرّ في عينيّ الرب" [20].
لاحظ آخاب على علامات وجه إيليَّا أنَّه في حالة غضب وثورة، وأدرك أن الله بعثه ليقدِّم رسالة مُرَّة. لهذا حسبه عدوه: "هل وجدتني يا عدوي؟" لقد ظنّ الملك أنَّه توجد عداوة شخصيَّة بينه وبين النبي، لكن إيليَّا النبي أوضح له أنَّه هو عدوّ نفسه، إذ باعها للشرّ في عينيّ الرب. فالإنسان الشرِّير عدوّ نفسه، يبيعها فيصير عبدًا للخطيَّة وكما يقول الرسول: "وأمَّا أنا فجسدي مبيع تحت الخطيَّة" (رو 7: 14)، لأن الخطيَّة وهي متَّخذة فرصة بالوصيَّة خدعتني بها وقتلتني" (رو 7: 11).
كان يليق به أن يدرك خطأه ويتَّضع عوضًا عن أن يواجه النبي بثورة ويتَّهمه بالعداوة. مع أنَّه في آخر لقاء معه بعد قتل كهنة البعل كانا صديقين (1 مل 18: 46). لكن الخطيَّة التي ارتكبها أثارت فيه الشعور بأن الله نفسه صار عدوًا له، وبالتالي يكون نبيِّه.


اعتبر الملك أن من ينطق بالحق يصير عدوًا له. وكما كتب القدِّيس بولس إلى أهل غلاطية: "أفقد صرت إذا عدوًا لكم لأني أصدق لكم؟!" (غلا 4: 16).
جعلت الخطيَّة من الملك إنسانَّا جبانًا، كمن يهرب من مواجهة الحق، لذا في رعبٍ قال له: "هل وجدتني يا عدوِّي؟" كانت رؤيته لإيليَّا كرؤية بيلشاصَّر لليد الخفيَّة التي كتبت أمامه على الحائط، تعلن الحكم الإلهي الصادر ضدُّه، فاضطرب واصطكَّت ركبتاه وهما ترتعشان رعبًا.
أجابه: "قد وجدتك"، فإنَّك لن تقدر أن تهرب من عينيّ الله ولا من يده. لقد أرسلني إليك.
"هانذا أجلب عليك شرًا،
وأبيد نسلك،
وأقطع لآخاب كل بائلٍ بحائطٍ ومحجوزٍ ومطلقٍ في إسرائيل.
واجعل بيتك كبيت يربعام بن نباط وكبيت بعشا بن أخيّا،
لأجل الإغاظة التي أغظتني ولجعلك إسرائيل يخطئ" [21-22].
اللعنة التي سقط تحتها آخاب تشبه تلك التي سقط تحتها يربعام وبعشا (1 مل 14: 10-11؛ 16: 3-4).
"وتكلَّم الرب عن إيزابل أيضًا قائلًا:
إن الكلاب تأكل إيزابل عند مترسة يزرعيل" [23].
في المدن القديمة كان يخصِّص موضع خارج السور تُلقى فيه البواقي وجثث الحيوانات والطيور الميِّتة. في هذا الموضع تحوم الطيور الجارحة وتعيش الكلاب المتوحِّشة حيث تجد طعامها.


"من مات لآخاب في المدينة تأكله الكلاب،
ومن مات في الحقل تأكله طيور السماء.
ولم يكن كآخاب الذي باع نفسه لعمل الشرّ في عينيّ الرب،
الذي أغوته إيزابل امرأته" [24-25].
صار آخاب مثلًا رديئًا وفريدًا لمن يبيع نفسه لعمل الشرّ في عينيّ الرب، مسلِّمًا حياته في يد زوجته الوثنيَّة التي لم يتسلَّمها من الرب بل من الشيطان. لقد أحكمت هذه الشرِّيرة السيطرة على رجلها كما على المملكة.
يرى القديس أمبروسيوس أن من نظر إلى امرأة ليشتهيها يرتكب ما فعله آخاب وإيزابل اللذين قتلًا وورثا ما ليس من حقِّهما. [إنَّك تتطلَّع إلى ممتلكات الأيتام وتسحبهم من أرض آبائهم].
* عندما تتوق نفوسنا إلى الله الحيّ (مز 83: 3) تكون الشهوة (المقدَّسة) طعامنا. ولكن عندما يشتهي أحدنا زوجة الغير تصير الشهوة طعام وحوش مفترسة، وذلك كشهوة آخاب مثلًا، وكتصرف إيزابل بخصوص كرم نابوت اليزرعيلي.
العلامة أوريجينوس
"ورجس جدًا بذهابه وراء الأصنام،
حسب كل ما فعل الأموريُّون الذين طردهم الرب من أمام بني إسرائيل" [26].

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
هروب إيليَّا إلى بئر سبع
إيليَّا التشبِّيثي إيليَّا الجلعادي ليأتِ إلينا سريعًا
المُضطَّهَد: إيليَّا
الخادم الروحي يلتقي بالله قبل أن يلتقي بالمخدومين
الخادم الروحي يلتقي بالله قبل ان يلتقي بالمخدومين


الساعة الآن 11:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024