منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 04 - 07 - 2024, 01:58 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,256,893

دورة حياة دودة القز و تكاثرها







دورة حياة دودة القز و تكاثرها


تنتمي دودة القز إلى فصيلة المفصليات ، ويتم إطلاق اسم دودة القز بصفة عامة على جميع اليرقات التي تنتج الحرير ، وتمتلك دودة القز جسم سميك مغطى بالشعر ، ويصل طول جناحها إلى ثلاثة سنتيمرات ونصف ، أما لونها فيكون بين الأبيض والأصفر .
دورة حياة دودة القز :هناك عدة مراحل تمر بها دودة القز في حياتها ، وهناك الكثير من الناس الذين يقومون بتربية دودة القز ويهتمون بمعرفة أطوار حياتها المختلفة ، وذلك لكي يحصلوا منها على الحرير الطبيعي ، وتتضمن أطوال حياتها على أربعة مراحل وهم :
1 – البيضة :تقوم الفراشة البالغة بوضع عدد من البيض يتراوح عدده بين ثلاثمئة و أربعمئة بيضة في المرة الواحدة ، ويظل البيض في حالة من السبات حتى يأتي فصل الربيع ، ويمتاز بيض دودة القز بأنه يفقس بعد أيام قليلة من وضعه ، كما أنه يظهر بلون مائل للزرقة ، وتعمل الفراشة على تثبيته على سطح مستو بواسطة مادة صمغية تفرزها بنفسها .
2- اليرقة :
خلال الفترة التي تمتد بين نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع ، تبدأ عملية فقس بيض الفراشات وتخرج منها اليرقات الصغيرة ، ويتراوح طول اليرقة واحدة بعد مرور ستة أسابيع على خروجها من البيضة بين خمسة وسبعة سنتيمترات .
والغذاء الرئيسي لليرقات يكون ورق التوت الأبيض و ورق البرتقال و ورق الخس ، وتظهر اليرقات إما باللون الرمادي المائل للأصفر أو باللون الرمادي الداكن ، وقد اكتشف العلماء أن تلك اليرقات التي تتغذى على أوراق التوت الأبيض تقوم بإنتاج أفضل أنواع الحرير الطبيعي .
لاحظ العلماء على يرقات دودة القز بأنهم يمرون بأربع فترات صيام ، أي أنهم في تلك الفترات يقومون بالامتناع عن تناول الطعام وعن الحركة أيضاً ، وتتراوح تلك الفترة ما بين يوم واحد إلى يومين .
3- الشرنقة :
تقوم كل يرقة بنسج الشرنقة حول نفسها باستخدام خيوط الحرير ، وتظل موجودة داخل الشرنقة وتكون في حالة من الخمول لمدة أسبوعين كاملين ، بعد ذلك تتحول الشرنقة إلى فراشة .
4- الفراشة :
تقوم الفراشات بالخروج من شرنقاتها ، وعندما تخرج تتمزق الشرنقة مما يؤدي إلى انقطاع الخيط الحريري الذي تم نسجه ، ويكون طول هذا الخيط بين ثلاثمئة إلى تسعمئة متر ، وفي هذه الحالة يقوم مربي دودة القز بتجميع هذه الخيوط من خلال قتل الفراشة داخل شرنقتها .
لكل فراشة لون وحجم مختلف تبعاً لنوعها ، كذلك يكون عمر الفراشة قصير ، فهي تعيش لأيام قليلة وتموت بعد أن تضع بيضها ، وذلك بعكس الذكر الذي يعيش لفترة أطول نسبياً من الأنثى ، كما أن الفراشة لا تأكل إلا قليلاً ولديها فماً بدائياً .
وهناك العديد من الطرق التي يستخدمها مربو دودة القز من أجل قتل الفراشة ، منها أن يقوموا بوضع الشرانق داخل أفران ساخنة لفترة من الوقت ، أو تركها في الماء المغلي ثم إخراجها وتجفيفها ، أو تعريضها للبخار الساخن ، أو وضعها تحت أشعة الشمس لبضعة أيام مع الحرص على تقليبها بشكل مستمر .
تكاثر دودة القز :تقوم الأنثى بإفراز رائحة من غددها الجنسية التي تتواجد في نهاية البطن ، مما يجذب الذكر إليها ، وعند حدوث الاتصال بين الذكر والأنثى يتم التلقيح ، وتتراوح مدة التلقيح بين 6 إلى 12 ساعة ، كما أن الذكر يستطيع أن يلقح أكثر من أنثى واحدة .
بعد ذلك تقوم الأنثى بوضع البيض بعد أن يمر يوم كامل على عملية التزاوج ، وتستمر عملية وضع البيض من يومين إلى ثلاثة أيام ، وهناك عدة سلالات لدودة القز فمنها النقي ومنها الهجين ، وقد تكون حولية تمتلك جيل واحد بالعام أو متعددة الأجيال .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
أنواع دودة القز
ما هي دودة القز
فوائد دودة القز
شكل دودة القز خلال مراحل دورة حياتها
البان كيك على شكل دودة القز


الساعة الآن 09:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024