منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 24 - 01 - 2015, 04:33 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,275

10 نصائح للإقلاع عن التدخين
10 نصائح للإقلاع عن التدخين
تقول الدكتورة هبة العيسوي أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، وفقًا لتقرير الجمعية الأمريكية للطب النفسي، إن معظم المراهقين دخنوا على الأقل 100 سيجارة في حياتهم، وأن معظمهم يرغب في الإقلاع عن التدخين، لكنه لا يستطيع، فإذا كنت مدخنًا وترغب في الإقلاع، عليك بتجربة هذه الأفكار:
‪ ‬
1 - حدد موعدًا للإقلاع عن التدخين، اختر يومًا ستتوقف فيه عن التدخين، وأخبر أصدقاءك أنك ستتوقف في ذلك اليوم، واكتب في أوراقك وفي هاتفك المحمول وحتى على ورقة وعلقها على الحائط، واعتبر هذا اليوم فاصلًا بين حياتك قبل وبعد الامتناع عن التدخين.
‪ ‬
2 - ألق سجائرك بعيدًا، كل سجائرك، حتى علبة الطوارئ التي أخفيتها في الجيب السري لحقيبة ظهرك، وتخلص من طفايات السجائر والولاعات، كي تصعب عملية التدخين قليلًا.
‪ ‬
3 - اغسل كل ملابسك للتخلص من رائحة السجائر قدر المستطاع، ونظف الجواكيت الثقيلة بالبخار، وإذا كنت تدخن أثناء قيادتك للسيارة فنظفها وعطرها بمعطر.
‪ ‬
4 - فكر كم سيجارة استهلكتها منذ بدأت التدخين، وتذكر مواقف معينة تميل فيها إلى التدخين، عندما تكون في منزل أعز أصدقائك، أو وأنت تتناول القهوة بعد الأفلام، أو وأنت تتجول بالسيارة، كل هذه المواقف هي ما يذكرك بالتدخين ويحثك عليه، أنت تشعر بالحاجة إلى التدخين تلقائيًا، وما إن تكتشف هذه البواعث، يمكنك أن تجرب تقنيات مختلفة لتسهل عملية الإقلاع عن التدخين.
- إذا كنت تدخن وأنت تقود، دع أحدًا يوصلك أو اركب موصلات عامة.
- اجلس في المكان المخصص لغير المدخنين عندما تخرج لتناول الطعام.
- استبدل بالسجائر شيئاً آخر "أعواد القرفة، الجزر، العلك، المصاصات، أعواد تنظيف الأسنان"، فكلها بدائل جيدة.
‪ ‬
5 - توقع بعض الأعراض الجسدية، فإذا كنت تدخن بانتظام فقد تكون أدمنت النيكوتين، وربما يتعرض جسمك لبعض الأعراض المؤلمة عندما تنقطع عن التدخين.
وقد تشمل هذه الأعراض:
- نوبات صداع أو مغص.
- تعكر المزاج أو العصبية أو الاكتئاب.
- الخمول.
- جفاف الفم أو التهاب الحلق.
- الرغبة في كثرة الأكل.
وتأكد أن هذه الأعراض كلها ستزول فلا تستسلم، وكن صابرًا وابتعد عن التدخين قدر المستطاع.
6 - اشغل نفسك دومًا، فكلما زاد انشغالك قل شوقك للسجائر، وإنه لأمر طيب أن تظل في حالة نشاط، لتتأكد أنك تحافظ على انخفاض وزنك وارتفاع طاقتك، حتى وأنت تعاني من أعراض الانقطاع عن النيكوتين.
‪ ‬
7 - اشرب كثير من الماء، فالسوائل تساعد على تنظيف جهازك الدوري من النيكوتين، وابتعد عن الكافيين الذي يمكن أن يجعلك أكثر عصبية.
‪ ‬
8 - أقلع تدريجيًا، فبعض الناس يجدون أن التحول إلى سجائر بها نسبة أقل من النيكوتين ثم التقليل التدريجي لعدد السجائر التي يدخنونها يوميًا، هي طريقة فعالة للإقلاع عن التدخين، وهذه الخطة لا تصلح لكل شخص، فربما تجد أن عليك الإقلاع تماماً فجأة.
‪ ‬
9 - استخدام بديلًا يحوي النيكوتين، إذا لم تستطع فكر ببديل يحتوي على النيكوتين، ويشمل ذلك اللبان واللاصقات، ولا تتاح هذه البدائل إلا عن طريق وصفة الطبيب.
10 - كافيء نفسك، وادخر المال الذي كنت تنفقه عادة على السجائر جانبًا، وعندما تتحرر من السجائر لمدة أسبوع أو أسبوعين أو شهر، اشتر لنفسك ما تتمناه من ملابس أو كتاب أو أي شئ تحبه.
رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
صلاة للإقلاع عن التدخين
12 نصيحة للإقلاع عن التدخين
نصائح للإقلاع عن التدخين
8 خطوات للإقلاع عن التدخين
نصائح عملية للإقلاع عن التدخين


الساعة الآن 04:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024