منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 21 - 12 - 2013, 12:57 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,259,413

حقائق مثيرة عن المريخ



حقائق مثيرة عن المريخ

منذ أن شد علماء الفضاء الرحال لاكتشاف كوكب المريخ بدأت المعلومات تتدفق علينا عن هذا الكوكب الغامض والمثير للاهتمام ، الذى أثبتت معظم الدراسات أنه سيكون بديلا لكوكب الأرض فى وقت قريب .

ومن هؤلاء العلماء عالم الفضاء الشهير "روفر ميلر" الذى قضى ما يقرب من عام ونصف العام على سطح كوكب المريخ وعاد محمل بالكثير من الحقائق التى لا يعلمها أحد عن الكوكب حتى الآن وأفصح عنها لموقع " ناشيونال جيوجرافيك".

أولا : لمريخ كان صالحا للسكن منذ 4 مليارات عام.

تم إجراء العديد من الدراسات على الكوكب وكانت نتائجها هو وجود أعداد كبيرة من الأنهار وجداول المياه الموجودة على سطح المريخ، كما تم اكتشاف أن هناك مياها جوفية على بعد مئات الأمتار من السطح وهذا هو المطلوب لدعم الحياة الميكروبية.

وبعد عمل حصر لكل هذا تم التوصل إلى أن المريخ كان يصلح للسكن منذ 4 مليارات عام وهى نفس الفترة التى نشأ فيها كوكب الأرض .

مما جعل هناك احتمالات تقول إن كان هناك حياة مريخية فى السابق .

ثانيا : لمياه على المريخ ظهرت دفعة واحدة.

قال العلماء إن من فترة بعيدة جدا كان لا وجود لمياه على المريخ بهذا الشكل ولكن منذ عدة أعوام بدأت فى الظهور بشكل كبير، وبعد عمل اختبارات على التربة تم اكتشاف أن المياه كنت موجودة واختفت بسبب تغيرات جوية عديدة ، وبعدها ظهرت مرة أخرى أمام أعيننا .

أى أن المريخ له ماضٍ مائى كبير وهذا أثبته ما عثر عليها العلماء من آلاف التشكيلات لأحفوريات لبحيرات وجداول ودلتا كان يجرى فيها الماء فى السابق .

ثالثا :اكتشاف العديد من المركبات الكربونية على الكوكب.

كان من ضمن الأهداف الرئيسية للبعثة التى انطلقت للمريخ هى العثور على مركبات كربونية لتحليلها ، وبالفعل تم العثور على العديد منها ولكن بعد صعاب وتعقيدات كثيرة .

وتم التعرف على ما يصل إلى ست مركبات عضوية مختلفة حتى الآن من قبل مختبر كيميائى مصغر فى المريخ يسمى ( SAM) ، ولكن أصل هذه المركبات لا تزال غير واضحة ، وقال دوجلاس مينج من مركز جونسون للفضاء التابع لناسا ، أن تم التوصل بشكل مبدئى إلى اثنين من تلك المركبات ، أحدهما هو كلور والآخر كانت لعدد من المركبات العضوية الرطبة .

رابعا :المريخ سبق له أن تعرض للأشعاع.

الأشعة الكونية المجرية والانفجارات الشمسية قصفت المريخ منذ فترة طويلة، والجسيمات عالية الطاقة عملت على كسر الروابط التى تسمح للكائنات الحية بالبقاء.

فبعد عمل تحليلات للكشف عن الإشعاع تم التوصل لنتائج تثير القلق ، وأشار الباحث الرئيسى دونالد هاسلر إلى أن الإشعاع سيكون من شبه المؤكد قاتل فى غضون بضعة ملايين من السنين .

وما جعل الكوكب لا يتأثر كثيرا بالإشعاع الذى تعرض له هو إنه كان أكثر رطوبة ودفئا فى الماضى ، أى كانت هناك عوامل حافظت على البيئة ولكن هذه العوامل لم تعد موجودة مما يثير القلق .

خامسا :الإشعاع دمر المواد الكيميائية على المريخ

فمن ضمن الأضرار الناتجة عن الأشعاع هو تدمير المواد الكيميائية والكربون على سطح المريخ ، وكان هذا سببا رئيسيا فى صعوبة تحديد المواد العضوية على السطح.

وباستخدام قياسات الاضمحلال الإشعاعى الذى قام بها معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا تم التوصل إلى أن الكوكب تعرض لهذه الأشعة منذ 80 مليون عام ، ويتم الآن البحث عن صخور لم تتعرض للإشعاع لكى يتم تحليلها للوصول لحقائق أخرى .

سادسا :العثور على منعطفات آمنة تصلح للسكن

عثر العلماء على منعطفات جبلية على سطح المريخ تحتوى على العديد من البيانات الهامة ، فوجدت بها بعض الصخور التى تم تحليلها ، واكتشفوا أنها أول بيئة يحتمل أن تكون صالحة للسكن ، وتعتبر هذه البيئة من أفضل البيئات التى تم اكتشفها على سطح المريخ منذ أن ذهب العلماء لهناك .

والجدير بالذكر أن هذه المنطقة تم حمايتها من الإشعاع الضار الذى سبق أن تعرض له الكوكب .
رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
حقائق مثيرة عن الحمام
حقائق مثيرة حول الحواجب
حقائق مثيرة عن قطط كاليكو
حقائق لا تعرفها عن «المريخ»
حقائق مثيرة عن النمل


الساعة الآن 04:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024