منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 10 - 09 - 2013, 10:32 AM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,538

موسى:تعديل الدستور سيترجم المزاج العام للشعب المصرى

موسى:تعديل الدستور سيترجم المزاج العام للشعب المصرى
قال عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور، إن تعديل الدستور المعطل سوف يترجم المزاج العام للشعب المصري ويحقق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وأضاف في حوار مع جريدة "الشرق الأوسط" الصادرة في لندن أن الدستور المعدل سوف يعبر عن الجميع دون تهميش، وأنه يفضل أن يقوم الشباب بدور أساسي في الإدارة المحلية والوزارات المختلفة، بالإضافة إلى ضرورة دعم المرأة ووضعها في مكانها اللائق تكريما لدورها الذي تقوم به داخل الأسرة وفى تنمية المجتمع المصري.
وتحدث موسى، الذي شغل في التسعينات موقع وزير خارجية مصر، عن بلاده بعد «ثورة 30 يونيو 2013» والتحديات الراهنة؛ بما في ذلك انعكاس ما يحدث في سوريا على المنطقة من مخاطر حقيقية، مشيرا إلى ضرورة دراسة نتائج فريق التفتيش ومعاقبة من استخدم الأسلحة الكيماوية، ولكن بعيدا عن تكرار تجارب سابقة خاصة ما حدث في العراق.
وأشار موسى إلى أن خارطة الطريق بدأ تنفيذها بموضوع الدستور الذي كتبته «لجنة العشرة» ثم بداية عمل لجنة الخمسين، وبالتالي بدأ عمل عنصر رئيس وأساسي في التنفيذ، بالإضافة إلى الدور الذي يقوم به الرئيس المؤقت وعمل الحكومة.
وقال موسى إن الدستور السابق كانت فيه ركاكة لأنه كتب على عجل، ولذلك اعتبر أن تعليقه مهم حتى نتخلص من المواد التي لا لزوم أو لا داعٍ لها.
وأشار إلى أن هناك مواد لا ينبغي ذكرها، لأن الدستور لا يفسر نفسه، ويجب أن يكون واضحا بما يترجم المزاج التوافقي المصري وليس فرضا على المجتمع، وأن يأخذ في الاعتبار أننا في القرن الحادي والعشرين.. يراعي المرأة، وكل عناصر المجتمع، وحقوق الإنسان، وفصل السلطات، والديمقراطية، والانتخابات، مع الأخذ في الاعتبار المادة الثانية من الدستور التي تركز على مبادئ الشريعة الإسلامية والمصدر الرئيس للتشريع، وهذا في حد ذاته عظيم. وما بعد ذلك يجب أن يتسم ويقوم على توافق الآراء، وهذا من خلال المناقشات الموضوعية بين كل أطراف المعادلة السياسية التي حتما ستنقل مصر للأمام.
وعن أداء الحكومة الراهنة، قال موسى، أرى أن الحكومة يجب أن تكون مختصرة في 15 وزيرا وليس 37، أما وقد جرى، فنتمنى لهم التوفيق وندعمهم، ولكن نريد أن نرى أيضا عملا على الأرض وإنجازا.


الدستور الاصلى
رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
عمرو موسى لا يمكن تعديل الدستور إلا بشرط
الخارجية الأمريكية: ننتظر نتيجة الاستفتاء على الدستور.. والأمر متروك للشعب المصرى
تعديل النص المتعلق بمبادئ الشريعة الإسلامية.. اليوم تصويت نهائي على مسودة الدستور المصري الجديد
كلمة للانبا موسى للشعب المصرى يوم 30 6
الجبالي:الانتهاء من وضع الدستور خلال ساعات ... شيء مهين للشعب المصري


الساعة الآن 06:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024