منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18 - 02 - 2013, 04:48 PM   رقم المشاركة : ( 11 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,259,413

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: [أ] من قاموس الكتاب المقدس

الحفريات:

يُجري عالِم الآثار حفريات في التل من فوق إلى أسفل، أو من الجانب. وإذ يُعمق الحفر، تظهر بقايا فترة من الزمن فوق بقايا فترة أخرى، أشبه بطبقات قالب من الحلوى قُطِع من الوسط. وما إن يغير شكل الأرض وما تحتويه حتى لا يعود بإمكانه رد كل شيء إلى ما كان عليه. وعليه، فإن عمله الأول هو أن يلاحظ أين وجد كل أثر وفي أية طبقة من التربة.
وفي خريطةٍ للموقع يُشار إلى مواقع الجدران وغيرها أفقياً. ولكن نادراً ما تكون البقايا في مستوياتٍ مستوية كلياً. فقد يبدو شارعٌ ما منزلقاً، ويظهر جدارٌ في مكان أعلى كثيراً مما هو في مكان آخر. وكثيراً ما يكون أهل زمن لاحق قد أحدثوا حُفرةً، لخزن الطعام أو طمر النفايات، فتنزل تلك الحفرة عن مستوى أرضهم مخترقةً أعماق خربٍ سابقة. فتصنيف المكتشفات حسب المستويات المطلقة (حسب ارتفاعها عن سطح البحر) قد يخلط النفايات في قعر الحفرة بقطع البقايا العائدة إلى فترات أقدم عهداً. إذاً، ينبغي الربط بين العمق الذي يوجد فيه أي مكتشف والطبقة الأرضية التي فيها تم العثور عليه.
وبعد حفر الخندق في الأرض يُمكن رؤية الطبقات بكل وضوح من جانب الحفرية العمودي. ومن ثم فالفخار الذي يوجد على أرضية غرفة يعود إلى آخر فترة كانت فيها تلك الغرفة مأهولة. أما الفخار الذي يوجد تحت أرضية الغرفة فيكون أقدم من الأرضية. ويجب على عالم الآثار أن يلاحظ كيفية اتصال أرضية الغرفة بالجدار. إذ إن جداراً لاحقاً ربما يكون قد اخترق أرضية سابقة. فإن لم ينتبه الدارس إلى ذلك، قد يطلع بخريطة للبناء خاطئة، محدداً تاريخ الجدار بالنسبة إلى ما يجده على الأرضية من بقايا.
ومن هنا كانت المعرفة المقترنة بالخبرة ضرورية في كل مرحلة. فقبل إزالة أي جزء من التربة، ينبغي أن يقيس مسّاحٌ الموقع بكامله ويحدد النقاط التي منها يمكن إجراء القياس. وكلما تقدم العمل تخطط حافات الخنادق وأية ملامح ينبغي أن يُشار إليها. كما تدعو الحاجة إلى وجود مصور فوتوغرافي يلتقط صوراً لمراحل الحفر وللأشياء المهمة أو السريعة العطب في موقعها من التربة، ويصور كل ما يستلزمه عرض المكتشفات على المعنيين بها.
  رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
قاموس أعلام الكتاب المقدس أ
قاموس أعلام الكتاب المقدس الحرف ( ب )
قاموس الكتاب المقدس
قاموس كلمات فى ايات من الكتاب المقدس
حرف (ذ) من قاموس الكتاب المقدس


الساعة الآن 04:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024