منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 03 - 12 - 2012, 02:51 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,264,425

الغضب

إنَّ أقوى عاطفتين في الإنسان هما: الحُب والغضب، أمَّا الحب فهو عاطفة إيجابية، تحفظ توازن الإنسان واستقراره النفسيّ، في حين أنَّ الغضب الممقوت عاطفة سلبية، مُدمّرة، والحكيم هو من يقاومها وإلاَّ تحوّل إلى أتون يحرق لا الآخرين فقط، بل ونفسه أيضاً، فما أبهظ التكاليف التي يدفعها أولئك المشتعلون غضباً، فمن الناحية النفسية تظهر التكاليف في المرارة التي يسببها الغضب، والتي تدفع بالإنسان إلى القتل.. أتتذكرون قصة قتل قايين لهابيل؟‍!

ما هو الغضب؟ هو شهوة أو انفعال، كامن في القلب ومهيج على ارتكاب الخطية، أو هو ذلك السلوك الذي يُسمَّى " فشة "، والتي عن طريقها يستطيع الإنسان أن يُعبّر عن مشاعره المكبوتة، فالغضب كالاكتئاب يهدف إلى التخفيف من آلام الفشل أو الغيظ، ولهذا عندما تضطرب عواطفنا يُصاحب حديثنا ارتفاع في الصوت، وإرشارات بالأيدي، وإحمرار الوجه.. التي هي تعبيرات عن حالة الغضب التي نُعاني منها.

ويتوقّف غضب الإنسان على جسامة الموقف الذي أدى إلى اضطراب عواطفه، فإذا كان الموقف مثيراً ازدادت حِِدة الغضب، ولكن أقل كمية من هذا البخور النجس تكفى لتدنيس الإنسان، يكفي في ذم الغضب ما قاله يعقوب الرسول: " غَضَبَ الإِنْسَانِ لاَ يَصْنَعُ بِرَّ اللَّهِ " (يع20:1)، وقد قال أحد الآباء: " ذبيحة الغضوب بخور نجس " ! وسليمان الحكيم يقول: " اَلرَّجُلُ الْغَضُوبُ يُهَيِّجُ الْخِصَامَ وَالرَّجُلُ السَّخُوطُ كَثِيرُ الْمَعَاصِي " (أم22:29).


رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
أقوال القديس أوغسطينوس عن تحول الغضب إلى حقد | درجات الغضب
لماذا الغضب؟! لماذا تجدف أو تكاد تجدف بسبب هذا الغضب؟!
الغضب يؤجل التوبة لأن الغضب من الكبرياء
الغضب يولد مزيد من الغضب
وقت الغضب


الساعة الآن 03:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024