منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 18 - 08 - 2024, 06:18 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,256,893

ماذا تعلّم الكنيسة الكاثوليكية عن القلق والاضطراب للشباب






ماذا تعلّم الكنيسة الكاثوليكية عن القلق والاضطراب للشباب؟



إن الكنيسة الكاثوليكية، كأم محبة، تفهم جيدًا القلق والهموم التي تصيب أبناءها في هذا الحج الأرضي. إن تعاليمها في هذا الشأن متجذرة في كلمات المسيح وحكمة القرون، وتقدم لنا التعزية والإرشاد في آن واحد.

تذكرنا الكنيسة أن مستوى معين من القلق على حياتنا ومسؤولياتنا هو أمر طبيعي بل وضروري. ينص التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية على أن "كل إنسان يختبر الخوف والقلق. والتخوف من الشر أو سوء الحظ هو في حد ذاته محايد أخلاقيًا" (التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية 1765) (الكنيسة، 2000). ولكن عندما يصبح القلق مفرطًا أو يشلّنا يصبح القلق مشكلة.

لكن الكنيسة تعلمنا أيضًا أن القلق المفرط والقلق يمكن أن يكون شكلاً من أشكال عدم الثقة في عناية الله. كما يشرح التعليم المسيحي: "عندما يكون القلق مفرطًا وغير معقول، يصبح القلق رذيلة مضادة لفضيلة الرجاء" (التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية 2091) (الكنيسة، 2000). نحن مدعوون إلى تنمية ثقة عميقة في عناية الله بنا، حتى في خضم شكوك الحياة.

تشجعنا الكنيسة على مكافحة القلق من خلال الصلاة والأسرار المقدسة وأعمال المحبة. وعلى وجه الخصوص، الإفخارستيا هي مصدر قوي للقوة والسلام. وكما عبّر القديس يوحنا بولس الثاني بشكل جميل، "في الإفخارستيا أظهر إلهنا المحبة في أقصى الحدود، وقلب كل معايير القوة التي غالبًا ما تحكم العلاقات الإنسانية وأكد بشكل جذري معيار الخدمة" (كنسية الإفخارستيا، 28).

تعلمنا الكنيسة أن ننظر إلى قلقنا في ضوء الحقائق الأبدية. يذكّرنا المجمع الفاتيكاني الثاني بأنه "في مواجهة الموت يصبح لغز الوجود البشري أكثر حدة... كل مساعي التكنولوجيا، وإن كانت مفيدة إلى أقصى حد، لا يمكنها أن تهدئ الفرد(#) القلق" (غوديوم وسبس، 18) (ماكبرين، 1994). وحده الإيمان بالمسيح ورجاء الحياة الأبدية يمكن أن يتغلب حقًا على أعمق مخاوفنا.

في الوقت نفسه، تدرك الكنيسة أن القلق يمكن أن يكون أحيانًا حالة طبية تتطلب مساعدة متخصصة. لا يوجد تناقض بين طلب هذه المساعدة والاتكال على نعمة الله. وكما أشار البابا بنديكتوس السادس عشر بحكمة: "لطالما كانت الكنيسة الكاثوليكية منفتحة على الأبحاث الطبية والنفسية... فالعلم والإيمان لا يتعارضان مع بعضهما البعض" (خطاب البابا أمام المجلس البابوي للعاملين في مجال الرعاية الصحية، 2010).

تعلمنا الكنيسة أيضًا قيمة الجماعة في التعامل مع القلق. ليس من المفترض أن نتحمل أعباءنا وحدنا. بصفتنا أعضاء في جسد المسيح، نحن مدعوون لدعم ورفع بعضنا البعض. يمكن لممارسة الإرشاد الروحي وسر المصالحة أن تكون مفيدة بشكل خاص في معالجة همومنا ومخاوفنا في سياق الإيمان (وينرايت، 2006).

أخيرًا، تذكرنا الكنيسة بالقوة التحويلية لتسليم قلقنا إلى الله. فكما قال القديس بادري بيو بشكل جميل: "صلِّ، رجاءً ولا تقلق. القلق لا فائدة منه. الله رحيم وسيسمع صلاتكم". هذه ليست دعوة إلى السلبية بل إلى الثقة الفاعلة في عناية الله.

دعونا نتعزى بكلمات ربنا يسوع: "فِي الْعَالَمِ لَكُمْ ضِيقٌ، وَلكِنِ ابْتَهِجُوا، أَنَا قَدْ غَلَبْتُ الْعَالَمَ" (يوحنا 16:33). إن الكنيسة، وهي تردد صدى مؤسسها الإلهي، لا تدعونا إلى حياة خالية من كل قلق، بل إلى حياة يتحول فيها قلقنا بالإيمان والرجاء والمحبة. عسى أن نجد جميعًا التعزية والقوة في هذه التعاليم، وليكن سلام المسيح الذي يفوق كل فهم حارسًا لقلوبنا وعقولنا.

رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
ماذا تعلّم الكنيسة الكاثوليكية عن المرارة
ماذا يعلّم آباء الكنيسة عن القلق والاضطراب للشباب
ما هي آيات الكتاب المقدس التي تتناول القلق والاضطراب بشكل مباشر بالنسبة للشباب
كعلاجٍ عمليٍ للمعاناة من القلق والاضطراب
ماذا اقترحت الكنيسة الكاثوليكية تكريما الشهيد مصطفى عبيد


الساعة الآن 10:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024