منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 26 - 05 - 2024, 05:31 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,321



افعى الجابون أخطر أفعى بالعالم



افعى الجابون أخطر أفعى بالعالم





افعى الجابون

افعى الجابون هي اكبر أفعى بأفريقيا، حيث يبلغ طولها أكثر من 1.8 متر، وتزن حوالي 20 كيلو جرام (40 رطل)، كما يبلغ عرض أفعى الجابون 15 سم (6 بوصات) عند أوسع نقطة.

وتعد أفعى الجابون ضمن أخطر 8 ثعابين في أفريقيا فهي أفعى سامة، تصل عضتها إلى حد القتل، يصل طول أنياب الجابون إلى 5 سم، ما يجعلها صاحبة أطول ناب بين الثعابين السامة جميعها.

تعيش أفعى الجابون في الغابات المطيرة والمناطق الرطبة من وسط وشرق وغرب أفريقيا، وهي ثعابين أرضية يمكنك العثور عليها في أرضية الغابة، ولكنها قادرة على التمويه بإمتياز بسبب لون جلدها.

أفعى الجابون تتميز باللون البني الفاتح مع الداكن، بالإضافة إلى لوني الوردي والأرجواني المرتبين بالماس والخطوط على طول ظهرها، تشع الخطوط الفاتحة والداكنة حول منطقة عين الأفعى.

رأسها عريضة تشبه ورقة الشجر المتساقطة مع ذيل قصير، يعد لونها مع شكلها مصدر تمويه أساسي لها في موطنها الأصلي ما يساعده على الاندماج وسط الأوراق المتساقطة الموجودة على أرضية الغابة.

برغم من أنها أخطر ثعابين أفريقيا إلا أنها تتميز بهدوئها، أفعى الجابون نادرًا ما تعض أو تبدأ بالهجوم على البشر، تحدث معظم اللدغات عندما تتعرض للدهس قبل أن تستطيع الهرب، وإذا تعرضت للمضايقة فسوف ترفع جسدها العلوي مع إصدار صوت الهسهسة قبل أن تضربك فعليًا.

تتحكم أفعى الجابون في كمية السم التي تحقنه، بالتالي يمكن أن يؤثر سم الجابون على الإنسان من عدم التأثير تمامًا أو الموت السريع.

بخلاف الثعابين التي تحقن الفريسة بالسم وتنتظر موتها، أو تحقنها بالسم وفقط، فإن أفعى الجابون تحقن الفريسة بالسم وتلتف حولها حتى تموت الفريسة، هذا وبالرغم من أنهم صيادون سلبيون ينتظرون ما يمر في محيطهم لسمه وأكله، إلا أنهم يلتفون على الفريسة حتى القضاء عليها تمامًا.

تأكل أفعى الجابون الثدييات والطيور الصغيرة ومتوسطة الحجم، وتأكل أيضًا الفئران والجرذان، لذلك إذا قابلته في الغابة فلا تقتله ودعه فهو يؤثر في عدد الفئران.


أخطر ثعابين أفريقيا

المامبا السوداء.
نفخة الأفعى – Bitis arietans.
كيب كوبرا – Naja nivea.
بومسلانغ – Dispholidus Type.
رينكالس.
الكوبرا الباصقة – موزمبيق.
المامبا الخضراء.
أفعى الجابون.

تحتوي القارة الأفريقية على معظم الثعابين السامة والأكثر خطرًا في العالم، حيث تضم أفريقيا أكثر من 10 أنواع من أخطر ثعابين العالم.

المامبا السوداء



افعى الجابون أخطر أفعى بالعالم
وهو الثعبان الأكثر رعبًا في أفريقيا، يصل طوله إلى 4.5 متر، مع سرعة تصل إلى 20 كم/ساعة، توجد المامبا السوداء على طول الساحل حول “بورت سانت جونز” وتوجد على الأرض وبين الشجيرات والأعشاب ويمكن أن تجدها على الأشجار.

لونها ما بين الزيتوني والبني الغامق، ورأسها يشبه النعش، بالرغم من لونه إلا أن تسميته بالسوداء ترجع للون فكه من الداخل، تمتلك المامبا سموم عصبية سريعة المفعول يمكن أن تؤدي إلى الشلل، فيمكن أن يموت الرجل في غضون 20 دقيقة فقط بعد تعرضه للعض إذا أصابت وريد أو شريان رئيسي.


نفخة الأفعى - Puff adder



افعى الجابون أخطر أفعى بالعالم
أو ما تُعرف بـ Puff Adder، بالرغم من أن المامبا هي الأكثر رعبًا وسُمية إلا أنها لا تتسبب في عدد وفيات إلا عدد قليل، أما نفخة الأفعى فهي الثعبان المسؤول عن 60% من الوفيات، يرجع ذلك لأنها ثعابين مموهة بدرجة عالية وتتحرك ببطء وتمتنع عن الحركة عند الاقتراب منها.

لا يزيد طولها عن متر واحد، ولكنها ثقيلة الجسم وسميكة، رأسها كبير ومسطحة الشكل، يتميز لونها بالدرجات ما بني الأسود والبني، وتتواجد في أغلب الأماكن في أفريقيا عدا الغابات المطيرة والمناطق الصحراوية.

ذو أنياب حادة وسم قاتل يتسبب في الموت في أغلب الأحيان نتيجة العضة أو النتائج المترتبة عليها مثل: الفشل الكلوي.



كيب كوبرا



افعى الجابون أخطر أفعى بالعالم


إنه ثعبان عصبي وعدواني للغاية، بالرغم من طوله الذي لا يصل إلى 4 أقدام، إلا أنهم يدخلون المساكن البشرية كثيرًا في أفريقيا ويمكن مواجهتهم بالسكون والثبات أما إذا تحركت فستتخذ الكوبرا موقف دفاعي وتهاجمك بسهولة.

لديهم سموم عصبية تسبب الشلل وتمنع التنفس، ولكن مع مضاد السم لا تصل لدغته إلى الموت.

بومسلانغ

تتسبب لدغته في تسمم الدم والنزيف الداخلي للضحية.



أخطر الثعابين السامة في العالم

Oxyuranus microlepidotus.
الكوبرا الملك.
Bungarus fasciatus.
Echis carinatus.
ثعبان النمر الشرقي.
بومسلانغ.
باربا اماريلا.

أحد أكثر الحيوانات التي تثير الرعب في نفوس البشر هي الثعابين، على الرغم من أن فرص الاصطدام بثعبان سام واللدغ منه ضئيلة مقارنة بالأسباب الأخرى التي تتسبب بموت الإنسان مثل الإصابة بالسرطان أو الموت في حادث سيارة إلا أن الخوف من الثعابين يكون أكبر من ذلك.

Oxyuranus microlepidotus:



افعى الجابون أخطر أفعى بالعالم
يمتلك هذا الثعبان الشرس مجموعة من السموم الفتاكة، حيث يتكون السم من “تايبوكسين” وهو مزيج معقد من السموم العصبية ومضادات التخثر بالإضافة إلى أنه يتسبب في شلل العضلات ومنع التنفس ونزيف في الاوعية الدموية والأنسجة.

الكوبرا الملك



افعى الجابون أخطر أفعى بالعالم
أطول ثعبان في العالم، كما أن لدغته تعد جرعة هائلة من السموم العصبية المسببة للشلل، يمكن لكوبرا الملك ان تقتل فيل في ساعات قليلة، وهي مسؤولة عن 60% من حالات الوفاة البشرية.

Bungarus fasciatus



افعى الجابون أخطر أفعى بالعالم
هو أحد أقارب ثعابين الكوبرا حيث أنه السم الخاص به هو سم عصبي يتسبب في الشلل أيضًا، وهي تتميز بلونها الأصفر والأسود على شكل خطوط.

Echis carinatus



تعد هذه الأفعى هي الأشرس والأكثر فتكًا، حيث يعتقد العلماء أنها مسؤولة عن وفيات بشرية أكثر من جميع وفيات باقي الثعابين مجتمعة، بالرغم من أنه سمه يكون مميت في نسبة أقل من 10% من الضحايا الغير معالجة، ولكن هذه النسبة المسؤول عنها ترجع إلى عدوانية هذا الثعبان، ما يعني أنه يلدغ مبكرًا وفي أغلب الأحيان.

افعى الجابون أخطر أفعى بالعالم

ثعبان النمر الشرقي



افعى الجابون أخطر أفعى بالعالم


يسكن في أستراليا في الحافة الجنوبية، ويسطح رأسه ورقبته بطريقة تشبه الكوبرا الآسيوية والأفريقية، تمتلك سم ناخر للعضلات، يتسبب في تحلل كرات الدم الحمراء، وصعوبة في التنفس، يصل نسبة الوفيات من أفعى الببر (النمر الشرقي) إلى 60% إذا لم تحصل على مضاد السم بشكل سريع.

بومسلانغ



بومسلانغ مرة أخرى! ذا الشهرة العالمية في فتكه، ويزداد خطره لكونه يصطاد من على الأشجار حيث يلتف على الشجرة ويحاكي جسمه الغصن، وينشر سمه في الضحية عن طريق مضغ الصحية حتى تتسلم سمه بنجاح.


افعى الجابون أخطر أفعى بالعالم






ما هو اكثر ثعبان سام في العالم

ثعبان الكريت – Bungarus caeruleus.

افعى الجابون أخطر أفعى بالعالم

يعتبر هذا الثعبان ضمن أخطر أربع ثعابين في العالم من حيث السُمية، يبلغ عدد وفيات هذا الثعبان 80%، وذلك بسبب أن لدغته غالبًا ما تكون غير مؤلمة مما يؤدي إلى طمأنينة زائفة لدى الضحية ولكن! يحتوي سم ثعبان الكريت على سموم عصبية قوية تؤدي إلى شلل العضلات وفشل الجهاز التنفسي والموت بطبيعة الحال.

وهو صياد ليلي يتغذى على الثدييات والضفادع في الليل لذلك فأنت غير محظوظ تماما إذا واجهته في الليل، حيث أنك ستتعرض للعض إذا خطوت عليه في الليل
رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
افعى الجابون هي اكبر أفعى بأفريقيا
أفعى الجابون من أنواع الثعابين الأفريقية
أفعى الجابون
افعى الجابون
صورة لأخطر أفعى تقريبآ بالعالم شديدة السمية قاتلة نفس اللحظة..تعيش في آسيا


الساعة الآن 11:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024