منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 06 - 03 - 2024, 03:50 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,266,634

إجابة المعمدان على الأسئلة (ع10 - 14)



إجابة المعمدان على الأسئلة (ع10 - 14):

10 وَسَأَلَهُ الْجُمُوعُ قائِلِينَ: «فَمَاذَا نَفْعَلُ؟» 11 فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ: «مَنْ لَهُ ثَوْبَانِ فَلْيُعْطِ مَنْ لَيْسَ لَهُ، وَمَنْ لَهُ طَعَامٌ فَلْيَفْعَلْ هكَذَا». 12 وَجَاءَ عَشَّارُونَ أَيْضًا لِيَعْتَمِدُوا فَقَالُوا لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ، مَاذَا نَفْعَلُ؟» 13 فَقَالَ لَهُمْ: «لاَ تَسْتَوْفُوا أَكْثَرَ مِمَّا فُرِضَ لَكُمْ». 14 وَسَأَلَهُ جُنْدِيُّونَ أَيْضًا قَائِلِينَ: «وَمَاذَا نَفْعَلُ نَحْنُ؟» فَقَالَ لَهُمْ: «لاَ تَظْلِمُوا أَحَدًا، وَلاَ تَشُوا بِأَحَدٍ، وَاكْتَفُوا بِعَلاَئِفِكُمْ».

ع10-11: أثر كلام المعمدان في قلوب سامعيه، فاستفسروا عن التطبيق العملى لكلامه، وسألته جموع اليهود الفقراء عن معنى التوبة وثمرها، فحدثهم عن الحب والعطاء. فمن له ثوبان (أي فقير لا يملك إلا ثوبين) فليعط أحدهما للعريان .والثوب هو ما يلبس داخليا تحت الملابس الخارجية أي أقل شيء يحتاجه الإنسان. وكذلك من له طعام ولو قليل، فليعط جزءً منه للجوعان.
وهكذا نجد أنفسنا ننتقل من العهد القديم إلى الجديد في كلام يوحنا، الذي يمهد لمحبة المسيح الباذلة، وحياة الشركة في الكنيسة، وأن العطاء مطلوب ليس فقط من الأغنياء بل أيضًا الفقراء.

ع12-13: العشارون: هم مجموعة من اليهود الفلاحين ولكن أكثر غنى من العاديين، يتقدمون بدفع الضرائب الرومانية عن منطقة يهودية محددة، ثم يستوفونها من الأفراد بمساعدة الجنود الرومانيين، ومن دفع أكثر للدولة الرومانية يُختار لجمع الضرائب، فكانوا يزيدون على الضرائب المطلوبة فصاروا أغنياء، ولكنهم كانوا مثالا لمحبة المال واستغلال الضعفاء مهما كانوا محتاجين.
لم يطلب منهم يوحنا ان يتركوا أعمالهم ولكن أعلن لهم أهمية العدل وترك محبة المال، أي يجمعوا فقط ما دفعوه او أزيد قليلا بما يعولهم.

ع14: كان ممن خرجوا إلى المعمدان بعض الجنود وهؤلاء إذ كان لهم سلطان على الكل، استغلوه في ظلم الآخرين، وابتزاز أموالهم، ومن لا يطيعهم يلفقون له التهم ويشكونه للسلطة الرومانية، فسقطوا هم ايضا في استغلال عملهم لجمع الأموال. فطلب منهم يوحنا ان يكتفوا بأجورهم (علائفهم).
رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
اعظم إجابة
قيامة المسيح إجابة لكل الأسئلة اللي بيحيرك - ابونا داود لمعى‎
شك المعمدان هو فى الحقيقة إيمان المعمدان
الأسئلة الــ 5 التي لا إجابة لها!
الأسئلة الــ 5 التي لا إجابة لها!


الساعة الآن 04:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024