منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 05 - 09 - 2012, 12:07 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,256,893

ماذا تعرف عن الهربس العصبي .. ( الحزام الناري ) ؟


ماذا تعرف عن الهربس العصبي .. ( الحزام الناري ) ؟

ورددت للصفحة الصحية أسئلة عديدة من القراء يستفسرون عن مرض الحزام الناري أسبابه وعلاجه.. يجيب عن هذا السؤال الدكتور عادل بطرس زغلول استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى الحوض المرصود فيقول .. الحزام الناري أو الهربس العصبي أو العقبول .. عبارة عن التهاب فيروسي حاد في إحدى الأعصاب , سمى بالحزام الناري كونه يحدث على شريط محدد في الجسم قد يكون في منطقة الجذع وأحيانا بالذراع أو الساق أو الوجه وعندما يحدث بالوجه بالذات فأنه يكون مؤلما جدا ..

أعراضه .. طفح جلدى مؤلم يكون على هيئة حبوب على الجلد مليئة بالسائل مع ألم شديد أو وخز نارى يكون مصاحبا للطفح الجلدي أويسبقه.

وأسباب هذا الفيروس هو إصابة منذ الطفولة بالفيروس المسبب لمرض الجديري المائي ثم يختفي داخل العصب لفترات طويلة جدا تصل إلى عشرات السنين ولحين توفر الظروف و التي تنشط هذا الفيروس الذي يظهر من جديد مسببا مرض الحزام الناري , ولكنه قد يعود بالذات بعد سن الخمسين , ويصاب به أكثر من 50% من الناس بعد سن الثمانين .

ومثلما يوجد طعم واقي لمرض الجديري المائي للأطفال فأنه في الولايات المتحدة يوجد أيضا طعم واقي لمرض الحزام الناري تفاديا لآلام المرض المبرحة واقتصادا للوقت , لكن للأسف في مصر لا يوجد حتى الآن تطعيم ضد هذا المرض أو أي وسيلة فعالة تمنع ظهوره . ماذا تعرف عن الهربس العصبي .. ( الحزام الناري ) ؟ الهربس العصبي .. ( الحزام الناري )

ويجب أن نعلم إن هذا المرض قد يكون معديا فقط بالتلامس المباشر للجلد مع المريض مثلما يحدث في أم مصابة ترضع طفلها , ويجب على الطبيب في حالة إصابة شاب بهذا المرض أو أن تكون الإصابة منتشرة في أكثر من موضع أن يبحث عن السبب فقد يكون مثلا نقص في المناعة , نتيجة ورم خبيث أوتعاطى أقراص الكورتيزون أو حتى وجود فيروس نقص المناعة المكتسب ( الإيدز ) .

أما مضاعفات هذا المرض ...تعتبر الآلام العصبية التالية للحزام الناري من المضاعفات الهامة جدا وهذه الآلام على هيئة إحساس بالحرق أو الوخز وهى آلام مبرحة قد تدوم لفترة ليست قليلة بعد شفاء الإصابة الجلدية, وقد تصيب أيضا بعض المرضى بعتامة في قرنية العين وفى هذه الحالة يجب الإسراع إلى طبيب العيون فورا لمتابعة الحالة في بدايتها قبل أن تتدهور .

بالنسبة للعلاجات الموضعية لهذا المرض فهي بسيطة مثل الكلامينا وبعض المراهم الأخرى , ويفضل تعاطي عقار مضاد للفيروسات مثل عقار الأسيكلوفير في 48 ساعة الأولى من حدوث الطفح.


بوابة الشباب

رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
هل تسبب مضاعفات الحزام الناري الوفاة
أعراض فيروس الحزام الناري
علاج الحزام الناري بالاعشاب الطبيعية
تعرف على أعراض «الحزام النارى» وطرق علاجه
تعرف على متلازمة القولون العصبي


الساعة الآن 06:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024