منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 01 - 02 - 2022, 07:29 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,256,893

لا يُعلِّم يسوع تلاميذه ضبط الذات تجاه الآخرين، بل أيضا تجاه نفسه




ضبط التلميذ ذاته تجاه نفسه (مرقس 9: 43-50)

لا يُعلِّم يسوع تلاميذه ضبط الذات تجاه الآخرين، بل أيضا تجاه نفسه. فيتوجب على التلميذ ألاّ يتقاعس عن ضبط الذات واستخدام أية جراحة روحية لتخليص حياة النفس. "إذا كانَت يدُكَ حَجَرَ عَثرَةٍ لَكَ فاقطَعْها" وإذا "كانَت رِجْلُكَ حَجَرَ عَثرَةٍ لَكَ فاقطَعْها" وإِذا كانَت عَينُكَ حَجَرَ عَثرَةٍ لَكَ فاقلَعْها" يتكلم يسوع بهذه الكلمات الشديدة اللهجة، لأنه هو وحده يعرف حقيقة الخطيئة. إن هذه الإنذارات لشديدة الخطورة لان الحياة الأبدية تستحق جميع تضحياتنا وإماتاتنا. وقد استخدم الله صورة الملح (مرقس 9: 50) كي يُعلمنا عملية ضبط الذات:

أولا: كما إن "الملح عهد الله "(أحبار 2: 13) إذ كان الملح يستخدم في التقدمات لتذكر عهد الله مع شعبه، كذلك على تلميذ المسيح إن يضبط ذاته كي يحافظ على الأمانة تجاه الله.

ثانيا: كما أن الملح يعطي الأطعمة نكهة وطعماً (أيوب 6: 6) كذلك على تلميذ يسوع أن يضبط ذاته كي يؤثر في الشعب بمحبة الله ورسالته. إذ أن للملح تأثيره في إعطاء النكهة للطعام (متى 5: 13).

ثالثا: كما أن للملح خاصية حفظ الطعام من الفساد (باروك 6: 27) كذلك على تلميذ يسوع أن يحيا حياة فاضلة حتى يستطيع أن يوقف الفساد في المجتمع.

رابعا: كما أن للملح وظيفة التطهير (2 ملوك 2: 19-22)، كذلك "كل امرئ سيملح بالنار" (مرقس 9: 49). فالنار "يختبر ويُطهر" كما جاء في قول بولس الرسول "النار ستَمتَحِنُ قيمةَ عَمَلِ كُلِّ واحِد" (1 قورنتس 3: 13)

خامسا: كما أن الملح رمز الحكمة والصداقة كما يقول المثل الشعبي "بيننا خبز وملح"، كذلك على تلاميذ الرب أن يكون فيهم روح السيد المسيح، المحبة الأخوية فيكونوا في سلام بعضُهم مع بعض. "فليكن فيكم ملح، وليسالم بعضكم بعضاً" (مرقس 9: 50)، وهذه الكلمات يمكن أن نجد لها تفسيراً عند بولس الرسول في قوله "لِيَكُنْ كَلامُكم دائِمًا لَطيفًا مَليحًا فتَعرِفوا كَيفَ يَنبَغي لَكم أَن تُجيبوا كُلَّ إِنسان" (قولسي 6:4).

سادسا: كما أنَّ الملح أداة للعقاب (تكوين 19: 26)، "إذا فسد الملح فأي شيء يملحه (مرقس 9: 50) كذلك إذا فسد التلميذ وسبَّب الخطيئة لغيره يصبح تعاقده مع الرب لاغيا. لان يسوع يطلب من التلميذ أن يكون "ملح الأرض " (متى 5: 13)، أي أنه ينبغي أن يحفظ عالم البشر ويعطيه نكهة خلال عهده مع الله، وإلاَّ فإن التلميذ يصبح عديم الجدوى، ويستحق أن يُطرح خارجاً (لوقا 14: 35). وبعبارة أخرى، الملح أصبح استعارة لإنذار التلاميذ: يجب ألاَّ يفسدوا، بل أن يكونوا مخلصين لأنفسهم وللآخرين وقبل كل شيء للإنجيل.
رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
يُحذّرِنا أيضا من الضعف تجاه الشهادة
موقف التلميذ تجاه نفسه هو موقف نكران الذات
هذه الأقوال تتناول تعليم يسوع لتلاميذه في ضبط الذات تجاه الآخرين
قمت بعمل خيري تجاه الآخرين
الصمت تجاه تصرفات الآخرين


الساعة الآن 11:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024