منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 23 - 03 - 2021, 06:49 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,229

لماذا صنفت ” دودة الأرض ” خنثى


لماذا تعتبر دودة الأرض خنثى

” دودة الأرض ” خنثى


تم تصنيف ديدان الأرض على أنها هي خنثى حيث تحتوي كل دودة أرض على أعضاء جنسية من الذكور والإناث ، يمكن للأعضاء التناسلية للذكور والإناث إنتاج الحيوانات المنوية والبويضة على التوالي في كل دودة الأرض.
على الرغم من أن ديدان الأرض خنثى ، إلا أن معظمها يحتاج إلى رفيقة للتكاثر ، أثناء التزاوج تصطف دودتان مقلوبتان عن بعضهما البعض بحيث يمكن تبادل الحيوانات المنوية ، وتحتوي كل ديدان الأرض على فتحتين ذكور ووعائين للحيوانات المنوية ، والتي تأخذ الحيوانات المنوية من رفيقة أخرى ، ديدان الأرض لها زوج من المبايض التي تنتج البيض ، سيشكل البظر حوله أنبوبًا طينيًا سيمتلئ بسائل زلالي.
سوف تتحرك دودة الأرض إلى الأمام خارج أنبوب ، عندما تمر دودة الأرض عبر أنبوب ، ويمر الأنبوب فوق مسام الأنثى لالتقاط البيض ، وسيستمر الأنبوب في التحرك لأسفل دودة الأرض وعبور المسام الذكورية المسماة بالحيوانات المنوية التي تحتوي على الحيوانات المنوية المخزنة والتي تسمى الحيوانات المنوية.
ويتم تخصيب البيض وينغلق الأنبوب اللزج عندما تتحرك الدودة بالكامل خارج الأنبوب ، سيشكل أنبوب شرنقة بيض ويوضع في التربة وستتطور البويضات المخصبة وتصبح ديدانًا صغيرة.[1]
معلومات عن دودة الأرض


” دودة الأرض ” خنثى


  • تأتي ديدان الأرض في تنوع لا نهائي ، حيث يوجد حوالي 6000 نوع في جميع أنحاء العالم.
  • تفتقر ديدان الأرض إلى الرئتين أو أعضاء الجهاز التنفسي المتخصصة الأخرى ، وتتنفس من خلال جلدها.
  • ينضح الجلد بسائل التشحيم الذي يجعل التنقل عبر الجحور تحت الأرض أسهل ويساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد ، يمكن لأحد الأنواع إطلاق سوائل تصل إلى 12 بوصة عبر مسام الجلد.
  • كل دودة أرض هي ذكر وأنثى ، وتنتج كلا من البيض والحيوانات المنوية ، ويتزاوجون على سطح الأرض ، ويضغطون على أجسادهم معًا ويتبادلون الحيوانات المنوية قبل الانفصال ، في وقت لاحق ، ينتج البظر (عضو يشبه الطوق يدور حول جسم الدودة كما تفعل عصابة السيجار السيجار) حلقة حول الدودة ، عندما تزحف الدودة خارج الحلقة ، تملأ الحلقة بالبويضات والحيوانات المنوية ، وتسقط الحلقة وتغلق الأختام عند النهايات وتصبح شرنقة للبيض النامي.
  • تخرج الديدان الصغيرة من البيض ولكنها مكتملة التكوين ، تنمو الأعضاء التناسلية خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الأولى من الحياة وتصل إلى الحجم الكامل في غضون عام تقريبًا ، قد يعيشوا ما يصل إلى ثماني سنوات ، على الرغم من احتمال حدوث ذلك من سنة إلى سنتين.
  • تبدو علب بيض دودة الأرض مثل الليمون الصغير ، عندما تفقس ديدان الأرض فإنها تبدو مثل البالغين الصغار.
  • يختلف الحجم الكامل لدودة الأرض بين الأنواع ، حيث يتراوح طولها من أقل من نصف بوصة إلى ما يقرب من 10 أقدام.
  • قضت الأنهار الجليدية التي زحفت عبر كندا إلى الطبقة الشمالية من الولايات الـ 48 الأدنى خلال العصر الجليدي الأخير على ديدان الأرض في تلك المناطق.
  • في أجزاء أخرى من الولايات المتحدة ، قد تجد أنواعًا أصلية من ديدان الأرض ، لكن الديدان التي تعيش في المناطق التي تجتاحها الأنهار الجليدية هي غزاة من الخارج ، تم إحضارها هنا عن قصد من قبل المستوطنين الأوائل على افتراض أن الديدان ستحسن التربة ، أو تحملها بالصدفة شحنات النباتات أو حتى في الأوساخ المستخدمة كصابورة في السفن ، ماذا يحدث عند لمس دودة الارض
  • الجهاز الهضمي لديدان الأرض عبارة عن أنبوب يمتد مباشرة من الفم ، يقع عند طرف الطرف الأمامي من الجسم ، إلى الجزء الخلفي من الجسم ، حيث يتم تمرير المواد المهضومة إلى الخارج ، تختلف الأنواع في ما تأكله ، ولكن على العموم ، فإن التهامها للأوراق المتساقطة و / أو التربة يسمح للديدان بنقل العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والنيتروجين إلى التربة.
  • ويتساءل البعض هل دودة الارض لها عمود فقري والحقيقة أنها لا تحتوي على عمود فقري.
  • تطورت الغابة الشمالية بعد انحسار الأنهار الجليدية ، مما أسفر عن نظام بيئي لا يستفيد من ديدان الأرض ، تتطلب هذه الغابات طبقة عميقة من الأوراق المتحللة ببطء ومواد عضوية أخرى تسمى “داف” التي تغطي التربة ، وعندما تغزو ديدان الأرض هذه الغابات ، فإنها تلتهم الدف بسرعة ، ونتيجة لذلك تصبح العناصر الغذائية أقل توفرًا للنباتات الشابة النامية و بدلاً من التهوية والتخفيف ، تصبح التربة أكثر إحكاما.[2]
عمر دودة الارض

” دودة الأرض ” خنثى


يمكن أن تعيش معظم ديدان الأرض من 4 إلى 8 سنوات مع بعض الاختلاف حسب الأنواع ، تبدأ دورة حياة ديدان الأرض عندما تفقس من أكياس البيض الصغيرة التي يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 5 ديدان صغيرة ، في غضون 2-3 أشهر ، سيطور الأطفال هياكلهم الإنجابية ، وعادة ما ينموون بشكل كامل في غضون عام تقريبًا ، يعتمد طول العمر على الأنواع ، لكن تقريرًا واحدًا عن الزواحف الليلية ذكر أنه يمكنهم العيش حتى 20 عامًا.
اهمية دودة الأرض للبيئة


” دودة الأرض ” خنثى


ديدان الأرض أكثر من مجرد طُعم للأسماك ، هم المساهمون الرئيسيون في إثراء وتحسين التربة للنباتات والحيوانات وحتى البشر ، تخلق ديدان الأرض أنفاقًا في التربة عن طريق الحفر ، والتي تقوم بتهوية التربة للسماح للهواء والماء والمغذيات بالوصول إلى أعماق التربة ، وتأكل ديدان الأرض التربة التي تحتوي على مواد عضوية مثل النباتات أو الأوراق المتعفنة ، لا يمكن للنباتات استخدام هذه المادة العضوية مباشرة ، بعد هضم المواد العضوية ، تطلق دودة الأرض فضلات من أجسامها تسمى المصبوبات ، تحتوي المصبوبات على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن للنبات استخدامها ، حتى أن بعض الناس يستخدمون مصبوبات دودة الأرض كسماد للحدائق.
الجهاز الهضمي في دودة الأرض

” دودة الأرض ” خنثى



ينقسم الجهاز الهضمي إلى مناطق عديدة ، لكل منها وظيفة معينة ، ويتكون الجهاز الهضمي من البلعوم والمريء والمحصول والأمعاء والقوانص ، يدخل الطعام مثل التربة إلى فم دودة الأرض حيث يبتلعها البلعوم ، ثم تمر التربة عبر المريء الذي يحتوي على غدد كلسية تطلق كربونات الكالسيوم لتخليص جسم دودة الأرض من الكالسيوم الزائد.
بعد مروره عبر المريء ، ينتقل الطعام إلى المحصول حيث يتم تخزينه ثم ينتقل في النهاية إلى الحوصلة ، تستخدم القوانص الحجارة التي تأكلها دودة الأرض لطحن الطعام تمامًا ، ينتقل الطعام إلى الأمعاء حيث تفرز خلايا الغدة في الأمعاء سوائل للمساعدة في عملية الهضم.
نظام الدورة الدموية في دودة الأرض


” دودة الأرض ” خنثى


دودة الأرض لديها نظام دوري مغلق، تقوم دودة الأرض بتدوير الدم حصريًا عبر الأوعية ، هناك ثلاث أوعية رئيسية تمد أعضاء دودة الأرض بالدم ، هذه الأوعية هي الأقواس الأبهرية والأوعية الدموية الظهرية والأوعية الدموية البطنية ، تعمل أقواس الأبهر مثل قلب الإنسان ؤ هناك خمسة أزواج من الأقواس الأبهرية ، والتي تتحمل مسؤولية ضخ الدم في الأوعية الدموية الظهرية والبطنية ، الأوعية الدموية الظهرية هي المسؤولة عن نقل الدم إلى مقدمة جسم دودة الأرض، الأوعية الدموية البطنية مسؤولة عن نقل الدم إلى الجزء الخلفي من جسم دودة الأرض.
الجهاز التنفسي في دودة الأرض

” دودة الأرض ” خنثى


ديدان الأرض ليس لديها رئة ، يتنفسون من خلال جلدهم ، يمر الأكسجين وثاني أكسيد الكربون عبر جلد دودة الأرض عن طريق الانتشار ، لكي يحدث الانتشار ، يجب أن يظل جلد دودة الأرض رطبًا.
يتم إطلاق سوائل الجسم والأغشية المخاطية للحفاظ على رطوبة الجلد ، لذلك يجب أن تكون ديدان الأرض في تربة رطبة أو رطبة ، هذا هو أحد أسباب ظهورها عادةً في الليل عندما يكون الجو أكثر برودة و “احتمال تبخر الهواء منخفض.
رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
الله يؤدب الأمم البعيدين عن الإيمان به ألا يوبخ الجهلاء من شعبه
مرض الجُمرة الخبيثة ينتج ذلك المرض عن التعامل المستمر مع الابقار
لماذا تعتبر دودة الأرض خنثى
دودة الأرض
دودة الأرض


الساعة الآن 03:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024