منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 11 - 03 - 2021, 03:16 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,259,413

قيافا رئيس الكهنة



قيافا رئيس الكهنة



المتتبع لأحداث أسبوع الآلام يجد أن يهوذا سلّم الرب يسوع للجنود بقبلة غاشة ثم يخبرنا الكتاب المقدس أنه بعد القبض علي السيد المسيح في بستان جثسيماني أنهم مضوا به أولاً إلي حنّان ثم إلى قيافا : " ثُمَّ إِنَّ الْجُنْدَ وَالْقَائِدَ وَخُدَّامَ الْيَهُودِ قَبَضُوا عَلَى يَسُوعَ وَأَوْثَقُوهُ وَمَضَوْا بِهِ إِلَى حَنَّانَ أَوَّلاً لأَنَّهُ كَانَ حَمَا قَيَافَا الَّذِي كَانَ رَئِيساً لِلْكَهَنَةِ فِي تِلْكَ السَّنَةِ وَكَانَ قَيَافَا هُوَ الَّذِي أَشَارَ عَلَى الْيَهُودِ أَنَّهُ خَيْرٌ أَنْ يَمُوتَ إِنْسَانٌ وَاحِدٌ عَنِ الشَّعْبِ " ( يو 18 : 12 – 14 ) ، ثم بعد ذلك " حَنَّانُ قَدْ أَرْسَلَهُ مُوثَقاً إِلَى قَيَافَا رَئِيسِ الْكَهَنَةِ " ( يوحنا 18: 24).

" حنّان إسم عبري ، إختصار " حنانيا " ومعناه " الرب تحنن " وكان حنّان رئيس كهنة وزعيماً دينياً للحزب الكهنوتي في أورشليم في أيام السيد المسيح. وكان لحنان نفوذ واسع . وقد عيّنه " كيرينيوس " حاكم سوريا في السنة السابعة الميلادية رئيساً للكهنة حيث كان التعيين في هذا المركز والطرد منه ( في ذلك الوقت ) يتوقفان علي أهواء الولاة الرومانيين . وقد خلع " فاليرويوس جراتوس " حنّان فى السنة الخامسة عشر بعد الميلاد. ولكن رغم خلعه من رئاسة الكهنوت رسمياً ، ظل يمارس نفوذاً كبيراً ، كأعظم رأس في الكهنوت . وتبدو حنكته في أنه إستطاع أن يولّي خمسة من أبنائه تباعاً وصهره قيافا رئاسة الكهنوت . ومما يدل أيضاً علي إستمرار نفوذه القوي بعد زمن من خلعه من رياسة الكهنوت رسمياً أنه ظل يُطلق عليه لقب " رئيس الكهنة " كما أن الجند والكهنة مضوا بالرب يسوع إلي حنّان أولاً ثم إلى قيافا في حين أن قيافا هو رئيس الكهنة الرسمى لذا لا نجد غرابة فى إنجيل لوقا عندما نقرأ : " فِي أَيَّامِ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ حَنَّانَ وَقَيَافَا " وكأنهما كانا شريكين في رئاسة الكهنوت ( لوقا 3 : 2 ) ويبدو أن التفسير الأرجح لذلك هو أن تقدم حنّان في السن وقوة شخصيته ونفوذه،جعلا منه رئيس الكهنة من الناحية الفعلية، بينما لم يكن لقيافا سوي اللقب من الناحية الرسمية.

لقد كان قيافا كرئيس الكهنة الرسمي رئيساً للسنهدريم الذي حكم علي الرب يسوع ، لكن حنّان العجوز الماكر هو الذي كان يوجّه الأحداث وقد قام حنّان بإستجواب " يَسُوعَ عَنْ تلاَمِيذِهِ وَعَنْ تَعْلِيمِهِ " ( يو 18 : 19 ) ، لعل ذلك يرجع إلي أنه كان إستجواباً مبدئياً غير رسمي وله طبيعة خاصة إذ كان لجمع المعلومات للمحاكمة الرسمية وإذ فشل حنّان في الحصول من الرب يسوع علي معلومات لإدانته " أَرْسَلَهُ مُوثَقاً إِلَى قَيَافَا رَئِيسِ الْكَهَنَةِ "( يوحنا 18 : 24 ) وظل قيافا يشغل مركز" رَئِيسِ الْكَهَنَةِ " إلي أن خلعه " فيتليوس Vitellius " والي سورية.

وقيافا هذا ذُكر عنه في إنجيل يوحنا: " فَجَمَعَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيُّونَ مَجْمَعاً وَقَالُوا: «مَاذَا نَصْنَعُ؟ فَإِنَّ هَذَا الإِنْسَانَ يَعْمَلُ آيَاتٍ كَثِيرَةً إِنْ تَرَكْنَاهُ هَكَذَا يُؤْمِنُ الْجَمِيعُ بِهِ فَيَأْتِي الرُّومَانِيُّونَ وَيَأْخُذُونَ مَوْضِعَنَا وَأُمَّتَنَا فَقَالَ لَهُمْ وَاحِدٌ مِنْهُمْ وَهُوَ قَيَافَا كَانَ رَئِيساً لِلْكَهَنَةِ فِي تِلْكَ السَّنَةِ أَنْتُمْ لَسْتُمْ تَعْرِفُونَ شَيْئاً ولاَ تُفَكِّرُونَ أَنَّهُ خَيْرٌ لَنَا أَنْ يَمُوتَ إِنْسَانٌ وَاحِدٌ عَنِ الشَّعْبِ وَلاَ تَهْلِكَ الأُمَّةُ كُلُّهَا " ( يوحنا 11 : 47 - 50)فَمِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ تَشَاوَرُوا لِيَقْتُلُوهُ " ( يو 11: 53) وحتي الآن توجد تلّة تحمل إسم " جبل المشورة السيئة " وهي تقع في نهاية " وادي هنّوم " ، لأن هذه التلّة لا تبعد كثيراً عن بيت قيافا الذي نطق بهذه المشورة السيئة ( الآن يُقييم علي هذه التلّة ممثلون عن هيئة الأمم المتحدة ).
رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
قيافا رئيس الكهنة الأفعى
رئيس الكهنة قيافا
تاريخية رئيس الكهنة قيافا
قيافا رئيس الكهنة
قيافا رئيس الكهنة


الساعة الآن 09:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024