منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 03 - 01 - 2020, 03:56 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,256,893

القديس قوزما الأورشليمي المنشئ أسقف مايومة (+760م)‏

14 تشرين الأول غربي (27 تشرين الأول شرقي)‏




القديس قوزما الأورشليمي المنشئ أسقف مايومة


ولد ‏قوزما في أورشليم لكنه تيتّم باكراً فأخذه والد القديس يوحنا الدمشقي، سرجيوس، إليه، ربما لصلة قرابة كانت تربطه بذوي قوزما.
عاش قوزما ويوحنا في بيت واحد في مدينة دمشق، وقد وفّر لهما سرجيوس كل أسباب التعليم العالي حيث انه كان من أعيان البلد ورجلا مقتدراً غنياً. فأتاهما، لهذا الغرض، براهب اسمه قوزما من أصل صقلي كان قد جمع من المعارف وعلوم عصره القدر الوفير. وقد أبدى التلميذان تجاوباً ممتازاً مع ما لقّنهما إياه معلمهما حتى إنهما تمكنا في فترة وجيزة من الإحاطة باللغة والفلسفة والموسيقى وعلم الفلك والرياضيات إلى حد أذهل الجميع.
وكما أخذ قوزما ويوحنا عن أستاذهما العلوم الدنيوية، أخذاً أيضاً علم العلوم وفن الفنون: محبة النسك والصلاة، الحياة الرهبانية. فانتقلا، في وقت لاحق، إلى دير القديس سابا، وانخرطا في الحياة الملائكية.
هناك، في الدير، اشتغل الاثنان، فيما اشتغلا، في جمع كتب الألحان الثمانية المسمّى بالأوكتيكوس أو المعزّي. وإلى قوزما يعود عدد من القوانين الليتورجية الخاصة بأعياد القدّيسين، وإليه تنسب قوانين سبت لعازر وأحد الشعانين وأحد الدينونة. وفي تقويم بعض الدارسين أن نشائده فاقت بجمالها وجودة شعرها كل ما تقدمها ولحق بها من نوعها.
‏ثم إن قوزما سيم أسقفاً على مدينة مايومة القريبة من غزّة في فلسطين فاهتم برعاية شعبه خير اهتمام إلى أن رقد في الرب طاعناً في السن.

طروبارية باللحن الثامن
ظهرت أيها اللاهج بالله قزما، مرشداً إلى الإيمان المستقيم، ومعلماً لحسن العبادة والنقاوة، ياكوكب المسكونة وجمال رؤساء الكهنة الحكيم، وبتعاليمك أنرت الكل، يامعزفة الروح، فتشفع إلى المسيح الإله أن يخلص نفوسنا.
قنداق باللحن الثامن:
لقد تزينت بالفضائل ياقزما اللاهج بالله، فحصلت زينة لكنيسة المسيح وزيّنتها بالتسابيح أيها المغبوط، فتشفع إلى الرب أن يُنقذنا من حيل المحارب المتنوعة، نحن الصارخين إليكَ: السلام عليك أيها الأب المثلث السعادة
رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
قوزما الاورشليمي المنشئ أسقف مايومة
قوزما الاورشليمي أسقف مايومة
القديس قوزما الأورشليمي المُنشئ (شريك يوحنا الدمشقي)
القديس ألكسندروس (ألكسندر) الأورشليمي أول أسقف لكاﭘـادوكيا الشهيد
ايقونة للقدّيس للقديس قوزما الأورشليمي


الساعة الآن 10:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024