منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 16 - 05 - 2019, 04:14 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,360

القديس البار ميخائيل السينجلوس المعترف‎ ‎‏(+846م)‏
18 كانون الأول غربي (31 كانون الأول شرقي)‏

القديس البار ميخائيل السينجلوس المعترف‎
أصله من أورشليم. نُذر للرب وهو في سن الثالثة. كان عارفاً بالكتب الإلهية والعلوم الدنيوية. التحقت أمه وأختاه، إثر وفاة أبيه، بدير من ديورة المدينة وانضم هو إلى دير القديس سابا. أبدى، وهو بعد في الخامسة والعشرين من عمره، حميّة فائقة في ممارسة النسك والوصايا المقدسة.
فاق أقرانه من رهبان الدير في الجهاد والأتعاب. كان، على مدى ثمانية عشر عاماً. يكتفي من الطعام بقليل من الخضار. مرة كل يومين أو ثلاثة. امتاز بتواضعه ولطفه وامّحائه. جعل نفسه في خدمة الجميع كما للمسيح. سيم كاهناً بعد اثني عشر عاماً من بدء رهبنته. زاد على نسكه. اعتزل في مغارة ضيقة لا أثر فيها للراحة أو التعزية البشرية. همّه الأوحد كان مناجاة ربه. عين له رئيس الدير، بعد ذلك بزمن قصير، تلميذين هما الأخوان ثيودوروس (25 سنة) وثاوفانيس (22 سنة) فاهتم بتنشئتهما على العلوم المقدسة والانضباط الرهباني. ارتبط الثلاثة برباط محبة لا ينفصم وبغيرة في الدفاع عن الإيمان لا تدانى.
في سن الخمسين رقي ميخائيل إلى رتبة سينجلوس وجعله البطريرك توما الأورشليمي، هو وتلميذيه، في دير قريب من كنيسة القيامة في المدينة. في حدود العام 810 م أخذ رهبان فرنجة، في جبل الزيتون، إتباعاً لما كان يجري في قصر شارلمان، أقول أخذوا يتلون دستور الإيمان على الفيليوكوي. أي على القول بانبثاق الروح القدس من الآب والابن، خلافاً لإيمان الكنيسة الجامعة والعادة المتبعة. أثار الأمر لغطاً. على الأثر أوفد البطريرك الأورشليمي القديس ميخائيل وتلميذيه وراهباً يدعى أيوب. لإطلاع بابا رومية على الأمر. ومن رومية انتقل ميخائيل وصحبه إلى المدينة المتملكة. القسطنطينية.
حيث كان الإمبراطور لاون الأرمني والبطريرك ثيودوتوس قد أخذا في الطعن بإكرام الإيقونات واضطهاد مكرميها من جديد، بعدما كان المجمع النيقاوي الثاني، السابع المسكوني (787م)، قد بت في الأمر وأعاد للإيقونات كرامتها المعهودة. لم يتردد القديس ميخائيل في لوم الإمبراطور على فعلته. أوقف ونُفي تلميذاه. لما رقد لاون وحل محله ميخائيل الثاني إمبراطوراً (820 -829م) خفت الحملة على الإيقونات قليلاً فأرسل القديس ميخائيل وأيوب الراهب إلى دير في الأوليمبوس (بيثينيا). من هناك تمكنا من إرسال عدد كبير من الرسائل في كل اتجاه دفاعاً عن الإيمان القويم. ولكن، مع حلول ثيوفيلوس إمبراطوراً (829 -842م) تأزمت الأمور من جديد.
استُدعي ميخائيل القديس إلى العاصمة وجعله ثيوفيلوس في سجن البريطوريوم الصعب. بقي قيد الاعتقال سبع سنوات في ظروف لا إنسانية، مقيد الرجلين، في الانفراد. في الصمت. إحدودب ظهره وفقد نور عينيه. بعد ثيوفيلوس، وضع ميخائيل الثالث (842 -867م) وزوجته ثيودورة حداً لحرب الإيقونات وأطلقا الأسرى واستدعيا المنفيين إلى القسطنطينية. التقى القديس ميخائيل بتلميذيه من جديد وكان كل منهم يحمل في جسده سمات الدفاع عن الإيمان القويم. إثر ذلك عُيّن ميخائيل رئيساً لدير الكروة في المدينة وهو المفرز لاستقبال الرهبان القادمين من فلسطين. اجتمع في الدير، بهمة القديس، مائة راهب.
في سن الخامسة والثمانين درى ميخائيل بساعة مفارقته إلى المساكن العلوية. جمع رهبانه وزودهم بإرشاداته الأخيرة. انتقل إلى صديقه، ميثودويوس، بطريرك القسطنطينية. بقي معه إلى أن وافته المنية في 4 كانون الثاني سنة 846م. أودع جسده ديره. عيده اليوم هو ذكرى مرضه لا رقاده. هذا وفق سيرته القديمة.
رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
القديس البار مكاريوس المعترف‎
‏القديس البار مكسيموس المعترف‎
القديس البار جاروجيوس ليمنوس المعترف‎ ‎‏(القرن 8م)‏
القديس البار ثيوفانس المعترف‎ ‎‏(القرن9م)‏
القديس البار تداوس المعترف‎ (القرن9م)‏


الساعة الآن 08:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024