منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 25 - 06 - 2012, 09:59 AM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,123


روبرت فيسك: مرسي ليس ثوريا وليس قوميا و بالفعل نصب الجيش له العديد من الفخاخ

روبرت فيسك: محمد مرسي ليس ثوريا وليس قوميا و بالفعل نصب الجيش له العديد من الفخاخ

نشرت صحيفة الاندبندنت مقالا للكاتب روبرت فيسك اورد فيه انه بينما كان المصريون ينتظرون امس لسماع نتيجة الانتخابات و الاطمئنان ان الاخوان المسلمين حلوا محل نظام مبارك القديم , قمت بزيارة لبيت سعد زغلول .. لم تكن زيارتي لإجراء مقابلة، حيث توفي سعد زغلول منذ 85 عاما.. بل لزيارة منزل رجل ربما كان ملائما لزعامة مصر الآن. فقد كان زغلول زعيما ثوريا وقوميا، و وقف حزب الوفد الذي يتزعمه في وجه الاحتلال البريطاني، وكانت زوجته صفية واحدة من رائدات الحركات النسائية في البلاد.
ولكن محمد مرسي ليس ثوريا، وليس من دعاة حقوق المرأة، وليس قوميا. وعلى الرغم من هذا فإن المجلس العسكري نصب له الكثير من الفخاخ. و تراجع ممثل "الدولة العميقة" منافسه احمد شفيق، وهذا كان سيحوز على رضا زغلول لدرجة ما.
ومع ذلك، على عكس مرسي، كان يريد زغلول العيش في مجتمع عصري، ، تقدمي علماني، وقال لحزبه في عام 1919 أن "الحركة الحالية في مصر ليست حركة دينية – و يبرهن اتحاد المسلمين والأقباط معا علي ذلك - وليس حركة كراهية الأجانب أو حركة تدعو إلى الوحدة العربية ". مصر للمصريين. يمكنك ان ترى لماذا قد يكون غاب اليوم، بعد الحملات الانتخابية القائمة علي عبارات مثل "الاسلام" و "الأمن" .
و لم يكن زغلول رجلا مثاليا. فقد فشل في تقديم أي انطباع على الوفود المشاركة في مؤتمر فرساي للسلام بعد الحرب العالمية الأولى (لأنها تجاهلت بحماقة طلباته من أجل الاستقلال)، كما تم اتهامه بالغش في نفقاته خلال زيارته لباريس. و استغل واحدا من أقرب أصدقائه بضمه الي حزب الوفد لأنه كان غنيا. في وقت لاحق، زحفت عليه القوات البريطانية. ولكن أحبه الناس العاديين، و منظفي الشوارع، والقرويين والفقراء.
في ثورة 1919 العظيمة بقيادة زغلول ضد البريطانيين، قتل المئات من المصريين، بينما قادت صفية زغلول وهدى شعراوي مسيرات الاحتجاج عبر القاهرة، وهم يدقون على أبواب السفارات الأجنبية ويطالبون بالاستقلال. وينهي فيسك مقاله قائلا إن زغلول كان زعيم ولد قبل عصره، و من المحزن انه مات يائسا من شعبه. حيث كانت آخر كلماته قبل وفاته "غطيني يا صفية، مافيش فايدة".



الفجر الاليكترونية
رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
روبرت فيسك: سأمنح صوتي للسيسي
روبرت فيسك وتصريح رهيب جدااا وخطير عن فوز الفريق شفيق وليس الرئيس محمد مرسى
روبرت فيسك : مرسى إجتمع سرا مع 4 من قيادات العسكرى لإعلانه رئيسا قبل4 أيام من إعلان النتيجة
روبرت فيسك: فوز مرسى لم ينهِ مخاوف المصريين أو يكبح جماح المجلس العسكرى
طائرات الجيش رفضت الأمر بضرب المتظاهرين فى «التحرير» روبرت فيسك لـ«الوطن


الساعة الآن 07:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024