منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 24 - 11 - 2015, 02:37 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,634

القصة الكاملة للمخترع الصغير مصطفى الصاوي
القصة الكاملة للمخترع الصغير مصطفى الصاوي

شهدت الأيام الماضية جدلًا كبيرًا حول "المخترع الصغير" مصطفى الصاوي، الذي احتفت به كافة وسائل الإعلام، وأطلقت عليه العديد من الألقاب، وأفردت له الصحف والمواقع مساحات كبيرة، حتى أصبح حديث الساعة في مصر.

"الوفد" تكشف حقيقة تكريم "المخترع الصغير"، بعد أن انتقد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية، إهمال الدولة للشاب الصغير، وعدم اهتمامها بالكفاءات والمواهب الشابة، مما يشجع على هجرة العقول والنوابغ، وأن مصر تعطي ظهرها لأبنائها.
البداية كانت عندما قام مراسل برنامج "العاشرة مساء" مصطفى سطوحي، بتسليط الضوء على المخترع الصغير، فكتب عنه عبر حسابه الشخصي على "فيسبوك"، بعدها توالى اهتمام القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية، لدعم العبقرى الصغير، ثم توالت التكريمات والإشادات والظهور الإعلامي المتكرر لأسرة "الصاوي".
تشير المعلومات إلى أن "مصطفى الصاوي" لم يحصل على "الجنسية الإماراتية"، كما لم يحصل على "أي جائزة" في المسابقة "الكويتية" التي شارك فيها ممثلاً لإحدى مدارس دبي، إضافة إلى أنه لم يرد ذكره على الإطلاق في "الصحف الإماراتية" المعروفة مثل "الاتحاد، البيان، الخليج، الإمارات اليوم".
الشاب مصطفى الصاوي، الذي يبلغ من العمر 17 عامًا، من مواليد دبي، لأبوين مصريين من الدقهلية، حيث يعمل والده في دبي منذ أكثر من 20 عامًا.
صدر له مرسوم بحمل جواز سفر إماراتي، ليستطيع المشاركة في مسابقة أقامتها دولة الكويت"المعرض الدولي الثامن للاختراعات"، ممثلاً عن إحدى مدارس دبي، ضمن الوفد الإماراتي، ولم يحالفه الحظ، وعند عودته استقبله فى الإمارات عدد من المسئولين المعنيين بالمتفوقين، ومن شرطة دبى ومواطنين عاديين بالهدايا والورود" كما جرت العادة، كما أن صحف الكويت أو الإمارات نفسها لم تشر إلى فوز "الصاوي".
وطبقاً لما نشرته جريدتين إمارتيتين شهيرتين هما "الخليج والبيان"، "وفقًا للكاتب الصحفي ماجد حبتة" خلال اليومين الماضيين، فإن "الوفد الإماراتي" المشارك في معرض الكويت الدولي الثامن للاختراعات فاز بعدد 2 ميدالية برونزية حصدهما نادي الامارات العلمي: الأولى للمخترع طارق جمعة عن جهاز فحص المسافرين بالمطارات، والثانية للمخترع خالد المرزوقي عن جهاز مراقبة يقوم بتنبيه الآباء في حالة نسيان أبنائهم في السيارة عن طريق رسالة في التليفون المحمول.
أما جريدة "الاتحاد" فتجاهلت الخبر ولم تشر إليه من قريب أو من بعيد، ولا يمكن بأي حال من الأحوال، أن تترفع أو تتجاهل صحف الإمارات إنجازًا تحقق بيد أبنائها أو من ينتسبون إليها أو يحملون جوازات سفرها.
أما الصحف الكويتية فقد أشارت جميعها على أن الجائزة الكبرى بقيمة 15 ألف دولار، انتزعها "التايواني" وانج تا يينج، عن اختراعه جهازًا لتحلية مياه البحر، أما المراكز الثلاث الأولى لجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، فقد حصدتها الكويت من خلال صلاح العنزي، الأول، 2500 دينار، والثاني غسان الرجيب 1500 دينار، والثالث محمد العازمي 1000 دينار.
في ما حصد جائزة اتحاد المخترعين الدولي، أصغر 3 مخترعين لبنانيين هم جوزيف ورالف ومارك عن اختراع الحقيبة الذكية، والجائزة الأولى لمكتب براءة اختراع دول مجلس التعاون، حصل عليها السعودي أديب الفريح، والثانية للبحريني عمر مطر، كما فاز القطري مهدي الدوسري بالجائزة الثالثة.
يذكر أن الطالب المصري أو "السد الذكي"، كما أطلق عليه الإعلام المصري، المولود في 6 نوفمبر 1998، بإمارة دبي في دولة الإمارات، حصل على جائزة "السنة الماضية"، حين شارك في المسابقة نفسها "المعرض السابع" ممثلاً لـ"جامعة المنصورة"، ولم يحصل على الجائزة الكبرى أو الأولى كما أشيع ويتردد، لأن الجائزة الكبرى حصل عليها التونسي "محمد زياد" عن اختراعه شاحن للتليفون المحمول عن طريق الصوت، فيما ذهبت الجائزة الذهبية، العام الماضي أيضًا للطالب اليمني خالد أحمد مفتاح عن اختراعه لـ"سكين صديق" لا يستطيع الأطفال التعامل معه إلا بموافقة ربة المنزل.
أما الجائزة التي حصل عليها "المخترع المصري الشاب" في العام 2014 فكانت جائزة أفضل مخترع لفئة الشباب، عن اختراعه "السد العربي الذكي"، الذي مثَّل فيه "جامعة المنصورة" وأنجزه بمنحة بحثية من الجامعة ذاتها.

هذا الخبر منقول من : الوفد
رد مع اقتباس
 


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
القصة الكاملة لـ«حنة طفلين» في عين شمس
القصة الكاملة لوفاة مصطفى حفناوي
القصة الكاملة لذبح عريس عين شمس
الجاسوسة هبة سليم القصة الكاملة
القصة الكاملة لـ«أزمة الخبز»


الساعة الآن 12:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024