منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 06 - 08 - 2022, 09:34 AM
الصورة الرمزية walaa farouk
 
walaa farouk Female
..::| الإدارة العامة |::..

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  walaa farouk غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 122664
تـاريخ التسجيـل : Jun 2015
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : مصر
المشاركـــــــات : 363,599

أيقونة "العذراء المرضعة" في الكنيسة الأرثوذكسية:
+++++++++++++++++++++++++++++
أيقونة "العذراء المرضعة" في الكنيسة الأرثوذكسية

أيقونة "العذراء المرضعة" ( باليونانية: Παναγια Γαλακτοτροφουσα، Galaktotrophousa (وبالروسية: Mlekopitatelniza « Млекопитательница ) هي احدى أيقونات السيدة والدة الاله الأكثر شُهرةً وانتشاراً في العالم الأرثوذكسي، في اليونان وقبرص ورومانيا وجورجيا وصربيا، وهنالك كنائس قائمة على اسمها في ميغارا وليماسول ولارنكا وبافوس وفي ألبانيا، وتحظى باكرامٍ شعبيّ واسع ومميّز لدى الشعب الروسيّ على في كل أرجاء روسيا.
وهي من أهم الايقونات الموجودة في الجبل المقدس آثوس، في دير خيلانذاري الصربي، ويروي التقليد أنه تمّت كتابة هذه الأيقونة في دير القديس سابا في فلسطين ما بين القرنين السابع والثامن. وفي القرن الثالث عشر زارَ المطران سابا الصربي (وهو مؤسس دير الخيلانداري في جبل آثوس) لافرا القديس سابا في فلسطين، وهناك قدّم له آباء الدير هذه الأيقونة كهدية مع أيقونة العذراء ذات الأيدي الثلاث (المرتبطة بالقديس يوحنا الدمشقي وبأعجوبة شفاء يده المقطوعة) وحملهما معه، وفي القرن السادس عشر عند تأسيس دير الخيلانداري وضعتا فيه.
وتوجد نسخة من هذه الأيقونة في الاسقيط الروسي للنبي إيليا بالجبل المقدس، ومنقوش في أسفل الايقونة أنها نسخة عن تلك التي في دير الخيلانداري. ويقام لها في الدير المذكور عيدان خلال السنة، الأول في 12 كانون الثاني (يناير)، والثاني في 3 تموز (يوليو)، وقد وضعت لها خدمة ليتورجية خاصة وبراكليسي الخ.
وعُرفت أيقونة "العذراء المرضعة" بعجائبها الكثيرة، نذكر منها تلك التي جرت في نيقوسيا بقبرص خلال الاحتلال التركي للجزيرة عام 1974 حيث في احدى القرى المسمّاة palekythro عاش يونانيين وأتراك معاً، وفي القرية كنيسة تحوي أيقونة "العذراء المرضعة"، وكانت تلجأ اليها السيدات اللواتي فقدنَ حليبهنّ لارضاع الأطفال. ويُذكر أن معجزةً حصَلت مع سيدة تركية مسلمة جاءت الى الكنيسة تتوسل بدموع أمام أيقونة "العذراء المرضعة" أن تنقذ ابنها من الموت جوعاً (حيث لم تجد من ترضعه لها، وحيث لم يكن الحليب المُعلّب معروفاً) وقد استجابت العذراء طلبتها.
وتتضمّن صلوات الليتورجيا الأرثوذكسية إشارات عديدة الى موضوع تجسُّد ابن الله من البتول القديسة، تجسُّداً حقيقياً، وأن المغذّي كل الخلائق قد تغذّى كطفلٍ من ثدي العذراء كانسانٍ حقيقي وكامل:
"أيتها البتولُ. كيفَ تُفيضينَ من ثدييكِ لبناً! وكيفَ غَذَّيتِ المُغذّي جميعَ البرايا ! هكذا شاء الذي أنبعَ الماءَ من الصخرة كما هو مكتوبٌ وأجرى جداولَ المياه للشعب العطشان" (الليتورجية البيزنطية - من خدمة جناز الراقدين).
"...وانت امطر للشعب في القفر منا، يغتذي لبنا من الثديين.." (من صلاة الساعة التاسعة - برامون الميلاد).
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
أيقونة "العذراء المرضعة"... هل تُقلّل من احترام والدة الاله وتنتقص من كرامتها
أيقونة "العذراء المرضعة ردٌّ على هرطقة افتيشيس (الأوطاخية)
أيقونة العذراء المرضعة والردّ على الهرطقة الدوسيتيّة
أعضاء "المحظورة" يشوهون جدران كنيسة "العذراء" بالزيتون وأمن الكنيسة يغلق الأبواب
الكنيسة الأرثوذكسية: البابا تواضروس الثاني و"المجمع المقدس" وحدهما يملكان حق التحدث باسم الكنيسة


الساعة الآن 04:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024