منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 08 - 11 - 2015, 12:26 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,717

وفقا لـ BBC البريطانية.. شرم الشيخ ضمن أجمل مدن العالم
وفقا لـ bbc البريطانية.. شرم الشيخ ضمن أجمل مدن العالم

في ظل ما تشهده "مدينة السلام" شرم الشيخ من أحداث وتطورات سريعة للوضع المؤسف من مغادرة السائحين عقب سقوط الطائرة الروسية المنكوبة منذ 10 أيام تقريبا، علقت بعض الدول رحلاتها عن المدينة وأجلت رعاياها عقب خروج أنباء بسقوط الطائرة بصاروخ تابع لتنظيم داعش في سيناء، عقب انتهاء التحقيقات وفحص الصندوق الأسود.

وفي ظل الحملة التي تبناها "صدى البلد" ووسائل الإعلام المصرية والصحف للترويج سياحيا للمدينة من أجل دعوة السائحين لها وإرسال رسالة للعالم بأن مدينة السلام ستظل آمنة وستبقى منبرا للاتفاقيات وللسلام حول العالم، يقدم "صدى البلد" هذا التقرير الموجز عن هذه المدينة الساحرة.

شرم الشيخ.. تتزين لتظهر بأبهى الحلل فتكون مقصدا للقمم السياسية.. "مدينة السلام" كما تلقب، والتي اختارتها منظمة يونسكو ضمن أفضل خمس مدن سلام على مستوى العالم من بين 400 مدينة مرشحة، تسلمتها مصر بعد جلاء القوات الإسرائيلية عام 1982.

ميلاد المدينة

"شرم الشيخ".. بنيت هذه المدينة الرائعة سنة 1968 وتطورت بشكل سريع حتى أصبحت من أشهر مدن العالم وأشهر مدينة سياحية في سيناء لتسمى أيضا "جوهرة سيناء"، وتطور فيها النشاط السياحي بدرجة كبيرة في السنوات الأخيرة، وتكمن أهمية شرم الشيخ في موقعها عند رأس البحر الأحمر، فمن عندها يتفرع إلى خليجي السويس والعقبة، مما أدى إلى وجود بيئة أكثر تميزا، وهي العنصر الأساسي في الجذب السياحي، ولذلك توجد بها وحولها أهم المحميات الطبيعية في رأس محمد ونبق.

وتحولت هذه المدينة من صحراء شاسعة وجبال شاهقة إلى مدينة عصرية، كل هذا في خلال 10 سنوات فقط، وذلك أهَّل المدينة للفوز بجائزة منظمة اليونسكو لاختيارها ضمن أفضل خمس مدن سلام على مستوى العالم من بين 400 مدينة عالمية.

عُقد فيها العديد من المؤتمرات والقمم حول السلام والمؤتمرات السياسية والعلمية والسياحية.

أيضا زارها رئيس وزراء بريطانيا توني بلير في زيارته السياحية لمصر، كما زارها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وزوجته في جولتهما في مصر، بجانب قادة كُثُر.

أبرز المنتجعات:

خليج نعمة

يقع خليج نعمة عند ملتقى قارتي آسيا وأفريقيا في قلب مدينة شرم الشيخ، ويعد من المناطق الجاذبة للسائحين لتمتعه بمميزات بيئية وسياحية ممتازة، مثل مياه البحر الأحمر الغنية بالشعاب المرجانية، والرمال الناعمة والجو الدافئ طوال العام.

كما يشتهر الخليج بممارسة السباحة مع الأسماك الملونة، ومشاهدة الشعاب المرجانية من خلال المراكب الزجاجية وممارسة الغوص والإبحار بالقوارب الشراعية والتزلج على الماء.

ويتميز خليج نعمة بشوارعه التي تحمل أسماء الزعماء والملوك العرب، وتعدد المطاعم والمقاهي والأسواق التجارية، وسلاسل الفنادق والمنتجعات العالمية.

خليج القرش

خليج القرش هو إحدى المناطق الواقعة بمدينة شرم الشيخ والمعروف بمناظره الطبيعية الخلابة ومنتجعاته السياحية العالمية.

وعن سبب تسميته بهذا الاسم، انتشرت عدة روايات مختلفة، منها أن أسماك القرش كانت تعيش بالفعل في هذا الخليج حتى 12 عاما سبقت، فيما روي أن التباسا حصل لدى بعض السياح الذين اعتقدوا أن أسماك المانتا راي (شيطان البحر) هي من أسماك القرش، في حين تروي قصة أخرى أن الصيادين المحليين اعتادوا على تفريغ أسماك القرش التي اصطادوها في هذا الخليج تحديدا.

الغرقانة

الغرقانة‏ هي منطقة سياحية تقع أمام جزيرة تيران علي بعد‏ 30‏ كيلومترا من مدينة شرم الشيخ داخل نطاق محمية نبق، والتي يفد إليها أكثر من‏ 3‏ ملايين سائح لممارسة رياضة الغوص ومشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك الملونة نادرة الوجود حول مستوى العالم‏.

سميت المنطقة بهذا الاسم نتيجة لاصطدام سفينة تجارية ألمانية اسمها "ماريا شرودر" بالشعاب المرجانية المتحجرة عام 1956، مما أدى لغرقها على الفور‏ أمام غابات نبق لينقسم جسمها إلى جزءين، جزء أعلى البحر وجزء كبير منها تحت البحر على عمق 24 مترا في المياه، ولا تزال السفينة في قاع البحر محتفظة بكل ما فيها من الأدوات التي كان يستعملها البحارة، وتعتبر هذه السفينة مقصدا مهما لهواة الغوص ومزارا للسائحين.

محمية نبق

تقع محمية نبق على مساحة 600 كيلومتر في المنطقة ما بين شرم الشيخ ودهب ووادى أم عدوي في جنوب سيناء، وتبعد 500 كيلومتر عن القاهرة، ونحو 35 كيلومترا عن شرم الشيخ، وأعلنت كمحمية طبيعية عام 1992.

تبلغ مساحة المحمية نحو 600 كيلومتر 440 كيلومترا في اليابسة إلى جانب 160 كيلومترا داخل النطاق المائي.

تتميز المحمية باحتوائها على عدة أنظمة بيئية (الجبلية والصحراوية والبحرية)، ويوجد بها عدد كبير من الحيوانات والطيور إلى جانب العديد من أنواع اللافقاريات والقوارض والزواحف النادرة والأسماك الملونة والمحاريات، وتضم المحمية نظاما نباتيا متفردا، حيث تضم أرضها نحو 134 نوعا من النباتات، منها نحو 86 نوعا على الأقل اندثرت تماما في الأماكن الأخرى.

تعتبر المحمية إحدى وجهات الجذب السياحي المميّزة في سيناء، حيث تستقطب هواة الغوص والتخييم في الصحراء ومراقبة الحيوانات والطيور وتتميز بقربها من العديد من المقاصد والأماكن السياحية مثل طابا ودهب، بالإضافة إلى اثنين من أكثر الأماكن السياحية شهرة حول العالم، وهما دير وجبل سانت كاترين.

أبرز المعالم السياحية

* مسجد السلام هو أكبر مساجد مدينة شرم الشيخ، وتم افتتاحه تحت اسم جامع شرم الشيخ الكبير في ديسمبر 2001.

شيد المسجد بتبرع من رجل الأعمال حسين سالم، وتغير اسمه فيما بعد ليصبح مسجد السلام.

* كنيسة السمائيين وهي أكبر كنائس سيناء، ويقع مقرها في منطقة حي النور بمدينة شرم الشيخ، وضع أساس الكنيسة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في 22 مارس 2002، وقام بافتتاحها في 5 ديسمبر 2010 بتكلفة إجمالية بلغت 100 مليون جنيه مصري، لتقوم بخدمة أكثر من 12 ألف مسيحي بالمدينة.

* متحف شرم الشيخ الدولي هو متحف تحت الإنشاء مقام على مساحة 52 فدانا تمثل نسبة البناء فيها 14%، والباقي مساحات خضراء، وأماكن لانتظار السيارات، وساحات عرض مفتوحة.

يلقي المتحف الضوء على المدينة السيناوية، ويبرز دورها من الناحية الأثرية والتاريخية ويعرض 7000 قطعة أثرية تبدأ من العصر الفرعوني وحتى العصر الحديث، كما يضم 7 قاعات عرض ومسرح وسينما، بالإضافة إلى قاعة مؤتمرات تتسع لـ1000 فرد، واستراحات ومحلات تجارية وبازارات، بالإضافة لمكتبة الطفل والأسرة، ومزود بمحطة تحلية مياه بطاقة 800 متر مكعب، ومحطة أخرى لمعالجة مياه البحر لاستخدامها في ري الزراعات التي ستقام بالمتحف، فضلا عن غرف لمولدات الكهرباء، ومخازن للقطع الأثرية.

ويأتي إنشاء المتحف بهدف تنويع المنتج السياحي لرواد مدينة شرم الشيخ، وتوفير عناء سفرهم لزيارة المتاحف بالقاهرة، خاصة أن معظم رواد المدينة يعودون إلى بلادهم فور انتهاء رحلاتهم دون زيارة المناطق الأثرية.

النصب التذكاري لضحايا طائرة شرم الشيخ

في 3 يناير 2004، وقعت كارثة جوية للرحلة رقم 604 على الطائرة بوينج 737‏ التابعة لشركة خطوط فلاش الجوية، إحدى شركات الطيران المصرية، لقي‏ على أثرها 148‏ شخصا مصرعهم بينهم‏ 133‏ سائحا فرنسي‏ا،‏ ومغربيا‏، ويابانيا‏،‏ و‏13‏ من أفراد الطاقم.

وتحطمت الطائرة فوق مياه خليج العقبة على بعد‏ 10‏ كيلومترات من شاطئ خليج نعمة‏، وذلك بعد عشر دقائق فقط من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي في طريقها إلى القاهرة ومنها إلى باريس‏.

عقب الحادث، شيدت الحكومة نصبا تذكاريا في شرم الشيخ لضحايا الطائرة المنكوبة، وتم افتتاحه في مايو 2006.

صمم النصب التذكاري كرمز لحادث سقوط الطائرة، وتمت معالجته فنيا على أن يتحرك كلما عصفت به الريح ويهدأ بهدوئها، تعبيرا عن فكرة السكون والحركة بين الحياة والموت‏.‏

صدى البلد
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
أجمل المدن البريطانية للعطلات الصيفية.. للباحثين عن الاسترخاء بعد أزمة كورونا
أجمل الأماكن في جزر فيرجن البريطانية
اصغر الحيوانات الثديية في العالم وفقا للحجم
اصغر الحيوانات الثديية في العالم وفقا للوزن
اغنى 15 دولة في العالم وفقا لمجلة فوربس شاهد الموضوع الأصلي من هنا اغنى 15 دولة في العالم وفقا لمج


الساعة الآن 01:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024