منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 10 - 12 - 2023, 12:18 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,538

مريم العذراء | نبؤات العهد القديم




نبؤات العهد القديم:
– نبؤة الخلاص

جاء في سفر التكوين بعد سقوط الإنسان الوعد بالخلاص عندما قال الله للحيـّة:”سأجعل عداوة بينكِ وبين الـمرأة وبين نسلِك ونسلهـا، فهو يسحق رأسِك وأنتِ ترصدين عقِبـه”(تكوين15:3). انـهـا نبؤة قد خرجت من فم الله الآب تضم الأم والإبن في عـمل الفداء. هذه النبؤة تعلن عن وعد بمخلّص هو الذي سيسحق رأس الحيّة فكلمة “هو” في هذه الآية تدل على شخص له الغلبة والنصرة وتدمير سلطان الشر. أي أنه من نسل إمرأة لا من نسل إنسان سوف يأتى من يسحق رأس الحيـّة، أي رأس الحيّة القديـمة وهى ابليس والشيطان (رؤيا2:20). والـمسيح يسوع هو وحده الذي أتى الى العالم ليطرد منه الشيطان ويدّمر أعماله”ولهذا ظهر ابن الله ليُنقض أعمال ابليس”(1يوحنا8:3).
ان هذه النبؤة ليست فقط نبؤة عن المخلّص الآتى بل عن ميلاده العجيب “فهو من نسل إمرأة”، فنسل المرأة دون نسل الرجل إشارة الى ان المخلص سيولد من امرأة دون تدخل رجل. نسل إمرأة لا نسل إنسان من رجل وإمرأة، فكلنـا نولد من رجل وإمرأة، وآدم جاء لا من رجل ولا من إمرأة فهو مخلوق غير مولود، وحواء جاءت من رجل بلا إمرأة ً، والـمسيح جاء من إمرأة دون رجل بغير زرع بشر فهو مولود غير مخلوق كما نقول في قانون الإيمان:”إله حق من إله حق، مولود غير مخلوق..تجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء وصار إنسانـاً”.
– اشعيـا النبي
لقد قدّم اشعيا النبي في القديـم علامـة لبتوليـة أم الـمسيّا” هوذا العذراء تحبل وتلد إبنـاً ويدعى اسمه عمانوئيل”(اشعيا14:7)، ويؤكد في موضع آخر: هوذا الرب يركب على سحابـة سريعة ويدخل مصر فتتزلزل أوثان مصر من وجهه ويذوب قلب مصر في داخلهـا”(اش1:19)، ولقد فسّر القديس كيرلس الكبير على ان هذه السحابة هى مريم العذراء حيث انها تفوق السحابة نقاء وطهارة. ومرة أخرى يُعلن النبي:”فصارت لكم رؤيا الكل كأقوال كتاب مختوم يناولونه لـمن يعرف الكتابة قائلين إقرأ هذا فيقول لا أستطيع لأنـه مختوم”(اش11:29)، وقد فسّر الآباء هذا السِفر الـمختوم بـمريم العذراء والتى حبلت دون أن تفقد بتوليتهـا.
– ارميـا النبي
ها هو ارميـا النبـي يُعلن: “ان الرب قد خلق شيئـاً جديداً في الأرض أنثى تحيط برجل”(ار22:31).
– حزقيال النبي
يؤكد ذلك النبي بقولـه:”ثم ارجعني الرب الى طريق باب المقدس الخارجي الـمتجه للشرق وهو مغلق فقال لى الرب هذا الباب يكون مغلقاً لا يفتح ولا يدخل منه إنسان لأن الرب إلـه اسرائيل دخل منه فيكون مغلقاً. الرئيس الرئيس هو يجلس فيـه”(حزقيال1:44-3)، فأي باب هذا الذي فيه دخل ومنه خرج الرب وبهذا مُنع من دخولـه أي بشر آخر كي يظل الباب مغلقاً لا يُفتح لغيره ولا يُستخدم بعده؟
يرمز هذا الباب الشرقي الـمختوم الى بتولية القديسة مريم الدائمة فإن الـمسيح وحده دخل أحشاءها ولم يفتح هذا الباب لآخر غيره وأجمع الأباء ان هذا الباب المغلق هو مريم العذراء وهو إثباتا لبتوليتها الدائمة.
– ميخا النبي
يقول هذا النبي:”وأنتِ يا بيت لحم أفراتـة إنكِ صغيرة في ألوف يهوذا ولكن منكِ يخرج لـي من يكون متسلطاً على اسرائيل ومخارجه منذ القديم منذ أيام الأزل. لذلك يتركهم إلى حين تلِد الوالدة فترجع بقية اخوتـه الى بني اسرائيل”(ميخا2:5-3).
– زكريـا النبي
يهتف زكريا النبي قائلاً:”ترنـّمي وافرحي يا بنت صهيون لأني هآنذا آتـي وأسكن في
وسطك يقول الرب. فأسكن في وسطك فتعلـمين ان رب الجنود قد ارسلني
اليكِ”(زك10:2-11). وابنة صهيون هذه هى إشارة لأم الـمسيّا الـمنتظر.
–صفنيـا النبي
“ترنّمي يا ابنة صهيون، اهتف يا اسرائيل. افرحي وابتهجي بكل قلبك يا ابنة اورشليم قد نزع الرب الأقضية عليكِ..أزل عدوكِ.مَلَك اسرائيل الرب في وسطكِ”(صفنيا14:3).
رد مع اقتباس
إضافة رد


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
مريم العذراء | نبؤات العهد القديم– زكريـا النبي
مريم العذراء | نبؤات العهد القديم– حزقيال النبي
مريم العذراء | نبؤات العهد القديم– ارميـا النبي
مريم العذراء | نبؤات العهد القديم– نبؤة الخلاص
نبوات ورموز العهد القديم عن مريم العذراء ودلالته


الساعة الآن 08:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024