منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 01 - 12 - 2021, 09:38 PM
الصورة الرمزية بشرى النهيسى
 
بشرى النهيسى Male
..::| VIP |::..

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  بشرى النهيسى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 124929
تـاريخ التسجيـل : Oct 2021
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : مصر
المشاركـــــــات : 25,619

كل شيئ عن
طقس أسرار الكنيسة السبعة
- الأنبا بنيامين


1- مقدمة في طقس الأسرار


المعنى أو المفهوم الأول للطقس:

كلمة طقس أتت من الكلمة اليونانية "طقسس" taksis ومعناها نظام عبادة تستخدم هذه الكلمة خصيصًا لنظام العبادة. مخصصة لنظام العبادة أو الوسيلة التي تنظم العلاقة بين الإنسان والله. ومن هنا جاءت كلمة طقس. والطقس أساسًا نظام.

هناك نوعان يهدمان طقس الكنيسة:

النوع الأول:

المدقق جدًا في طقس الكنيسة وهو لا يفهمه. فيكون كأنه يعبد أوثان وهو يعقد الناس من الطقس.

النوع الثاني:



هو الذي لا يبالى بالطقس ويغيره بطريقة غير حكيمة وغير ملتزمة. والطقس هو الذي حفظ تقليد الكنيسة. وحفظ الكنيسة في وحدة متكاملة.

مشكلة الطوائف البروتستانتية هي أنه ليس لهم طقس ولا نظام. ولذلك أصبحوا الآن أكثر من 600 طائفة ونشأت عنهم طوائف يهودية ليست فقط مسيحية. مثل شهود يهوه والأدفنتست. فالطقس مهم جدًا أن نفهمه وأن ندقق في تنفيذه وأن ندقق نتيجة الفهم وليس التدقيق نتيجة التمسك بشيء غير مفهوم مثل الطلاسم الذي لا يفهمها أحد ولذلك هناك سؤال لابد أن يتكرر في كل ما نتكلم فيه عن الطقس. لماذا؟

ودائمًا يكون التفسير من فكر أباء الكنيسة الذين وضعوا الطقس وأسسوا مفاهيمه.

"الله ليس إله تشويش بل إله نظام" (1 كو 14: 33).

دائمًا الطقس يتجه ثلاث اتجاهات (الاتجاه العملي الخدمي - الاتجاه الكنسي - والاتجاه النظري أو التأملي).

الاتجاه العملي مثل الكنيسة: مبناها ومحتواها وماذا يعنى كل ما في الكنيسة من كتب ومن قراءات ومن أصوام ومن أعياد ومن مناسبات، هذا هو الشق العملي.

هناك الشق الخدمي ويدخل فيه جانب الأسرار وجانب خارج الأسرار. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). مثل سر الزيجة، سر مسحة المرضى، تبريك المنازل. هذا شق خدمي نقوم بعمله للناس. التجنيز، المعمودية. (هذا هو الجزء العملي داخل الكنيسة وهو جزء خدمي وسط المؤمنين).

الجزء النظري أو التأملي وهو ما يخص القداس الإلهي. أو فكرة ليتروجية الأفخارستي. بكل ما فيها مثل ليتروجية الموعوظين، ليتروجية المؤمنين، ليتروجية البخور.

دراسة الطقس دراسة بكر وبها مجال للتأمل وللتفسير في ضوء ما أفصح عنه الآباء لكي لا يعمل كل منا مدرسة ونصبح في مدارس للطقس ويكون الطقس الواحد مجال للخلاف.
رد مع اقتباس
قديم 01 - 12 - 2021, 09:39 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
بشرى النهيسى Male
..::| VIP |::..

الصورة الرمزية بشرى النهيسى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 124929
تـاريخ التسجيـل : Oct 2021
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : مصر
المشاركـــــــات : 25,619

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

بشرى النهيسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل شيئ عن طقس أسرار الكنيسة السبعة

2- ما هو الطقس؟ وإلى ماذا يهدف؟


ما هو الطقس الكنسي؟ ما هو محتوى الطقس؟ أو ماذا يهدف إليه الطقس؟ لماذا عملته الكنيسة؟ ولماذا تتمسك به؟

أول نقطة تعطى أهمية للطقس: أن الطقس مرتبط بالإيمان فكل ما نعيه عن الإيمان نحياه من خلال الطقس. وهذا ما يعطى حياة للطقس. أن تربط بين الطقس الذي تمارسه وبين الإيمان الذي تعيشه. فهنا يكون الإيمان الذي تحياه ليس فقط على مستوى الفكر إنما على مستوى الإيمان الذي تحياه. كنيستنا تربط بين الإيمان والطقس بحيث كل ما تؤديه من طقس هو ترجمة للإيمان.

المعنى أو المفهوم الثاني للطقس:

هو العطية المتجددة عبر الأجيال. أي أن الطقس وسيلة لنوال عطية متجددة عبر الأجيال وعبر العصور. الله دائم في عطاياه ولكن يعطى العطية بحسب طبيعة العهد الذي يعطى فيه.

نأخذ فكرتين نوضحهما بالشرح.

فكرة البنوة لله:

ربنا وعد إبراهيم أنه بالختان يصير هو وأولاده وأحفاده وكل الأجيال التي ستختتن يصيرون أولادًا لله لماذا؟ لسببين:

السبب الأول:

أولًا لأن السيد المسيح الابن الوحيد يختتن فبختان الابن اعتمد بنوة كل من اختتن. لذلك اعتبر الختان وسيلة لنوال البنوة. والطقس هنا يعطى أبعادًا فوق الزمن.

السبب الثاني:

قطع لحم الغرلة وهو موت جزئي للإنسان أو موت جزء من أجزاء الإنسان. يشير إلى الموت الكلى مع المسيح والقيامة، وبالموت والقيامة يعطى إحساس الولادة الجديدة. في العهد الجديد صارت البنوة من خلال المعمودية لماذا؟ لأن الموضوع مرتبط بالسيد المسيح. عندما ننظر إلى لوحة العماد نجد ماء والروح القدس حال وابن الله في الماء. المسيح في مياه نهر الأردن المسيح والروح القدس حال على المسيح. ابن الله يخرج وكل من ينزل في الماء والروح القدس حال يكون ابن الله فتظل الأيقونة كما هي. (يو1: 36) "الذي أرسلني قال لي الذي ترى الروح القدس نازلًا ومستقرًا عليه هذا هو "فالروح القدس حال وتظل أيقونة معمودية المسيح سارية المفعول. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). إذًا فكرة المعمودية أيضًا آتية من المسيح. رغم أن المسيح لم يولد ولادة ثانية في المعمودية لكنه مسح بالروح القدس. لأنه هو يسوع المسيح. لكنه أعطى وأسس فكرة المعمودية. أن كل من ينزل في الماء والروح القدس حال يكون ابنًا لله. وأيضًا لأن المعمودية موت ودفن مع المسيح لكن موت بطريقة روحية بفعل الروح القدس. ومن هنا نقول إن الختان رمز للمعمودية. بمعنى أن الاثنين لهما طريق واحد وهو إعطاء البنوة لكن بطريقة تختلف عبر الأجيال فتكون هي عطية متجددة عبر الأجيال من خلال الطقس. الختان كان له طقس والمعمودية لها طقس. إذًا الطقس هو الوسيلة التي من خلالها ننال العطايا الإلهية بطريقة تناسب الأجيال عبر الأجيال.

المثل الثاني غفران الخطية. الخطية كانت تغفر قديمًا بالذبائح بدون سفك دم لا تحدث مغفرة فالمغفرة كانت تتم من خلال الذبائح الحيوانية ما قبل موسى كان عن طريق البطاركة الأوائل وما بعد موسى عن طريق سبط اللاويين وهو سبط الكهنوت. لكن المحصلة في النهاية كانت المغفرة تتم عن طريق الذبائح الحيوانية. أثناء وجود السيد المسيح كان الغفران يتم عن طريق الأمر المباشر مغفورة لك خطاياك. قالها للمفلوج "مغفورة لك خطاياك". وفي العهد الجديد يتم بالروح القدس فالروح القدس يحالل من الخطية وأبونا يقول "ليكن عبيدك آبائي وأخوتي وضعفي محاللين من فمي بالروح القدس". غفران الخطية مر بكذا مرحلة لكن النتيجة كانت واحدة. وكل هذه المراحل كانت تصب في الصليب في دم المسيح. فالذبائح الحيوانية كانت رمز. لأن دم تيوس وعجول لا يفدى لكن كان مجرد رمز فقوة دم المسيح هي التي كانت تعمل في كل المراحل.

سواء عن طريق الذبائح الحيوانية

الأمر المباشر

الروح القدس الآن

كل يعتمد أساسًا على ما دفع من ثمن على الصليب كثمن عن خطايا العالم كله. إذًا العطية واحدة لكنها متجددة عبر الأجيال. عطية متجددة عبر الأجيال نأخذها من خلال الطقس. فالطقس يمنح العطية بحسبما يناسب كل جيل. إذًا الطقس ينقلنا عبر الزمن:

وهذه النقطة الثالثة المستنتجة من النقطتين السابقتين. نحن نعيش مناسبات الأعياد السيدية كما لو كنا في أيام المسيح. في الغطاس المزمور (114:3 -5) يقول البحر رآه فهرب، الأردن رجع إلى خلف. هذا تصوير المنظر الذي حدث عندما نزل المسيح في نهر الأردن وكأننا أمام اللقان أمام نهر الأردن. هذا هو جمال الطقس أنه ينقلنا عبر الأجيال وأنت في وقتك وفي مكانك لأن الطقس فوق الزمان. وهكذا.

الطقس هو إحياء مناسبة بنفس القوة ونفس العطية المتجددة.
  رد مع اقتباس
قديم 01 - 12 - 2021, 09:40 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
بشرى النهيسى Male
..::| VIP |::..

الصورة الرمزية بشرى النهيسى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 124929
تـاريخ التسجيـل : Oct 2021
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : مصر
المشاركـــــــات : 25,619

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

بشرى النهيسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل شيئ عن طقس أسرار الكنيسة السبعة

3- مقدمة عن سر الإفخارستيا


سر التناول: نسميه سر الأفخارستي. لماذا سمى سر الأفخارستيا أو سر الشكر لماذا؟

لأن السيد المسيح أول شيء عندما مسك الخبز قبل أن يعطيه للتلاميذ شكر. لماذا شكر ومن الذي شكره؟

شكر لأنه هو الفادي والنائب عن البشرية فكان لابد أن يشكر نيابة عن البشرية. من وقت ما أقصى الإنسان خارج الفردوس أو خارج حضرة الله وكان ربنا يشتاق أن يرى المنظر الملكوتي الذي حدث أول ما جمع المسيح التلاميذ وبدأ يعطيهم جسده ودمه. لأن بالجسد يثبت التلاميذ أنهم يمثلون الكنيسة. الكنيسة كانت ممثلة فيهم أن هؤلاء يثبتون في المسيح. فلأول مرة ترجع ثانيًا الصورة التي كان ربنا يقصدها من خلقة الإنسان، إنه يثبت فيه ويقترب إليه ويعيش معه لكن بفعل المعصية طرد يشكر السيد المسيح الآب السماوي على هذه الصورة الملكوتية. لأن الآب الذي أرسل المسيح، الآب والروح القدس. لولا أنهم أرسلوه ما كان تم الفداء. "هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية"، فالصورة التي حدثت بالتناول بإعطاء الجسد والدم للتلاميذ هي عودة الإنسان إلى حضرة الله بصورة فائقة لم يكن ممكنًا الوصول لها إلا عن طريق الفداء ومنح الجسد والدم لكي تثبت الكنيسة في المسيح وتتكامل الصورة الموجودة الآن، وستظل إلى الأبد في الأبدية السعيدة. صورة المسيح الثابتة في الصورة. المسيح الرأس والكنيسة الجسد ولذلك أول شيء نعمله المسيح أنه شكر. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). ونحن أول حاجه نعملها عند رشم الخبز نقول وشكر. لأن شكر المسيح نيابة عنا للآب السماوي على الصورة الملائكية الفائقة التي كان يتمنى الآب أن يراها، حدثت بالفداء الممثل في إعطاء الجسد والدم للتلاميذ بثبات الكنيسة في شخص المسيح لذلك أسميناه سر الشكر. هي عطية الثبات، ثبات الكنيسة في المسيح لكي تحيا الحياة الملكوتية في أبهى صورها بطريقة فائقة فالمسيح يملك عليها بثباتها فيه. وهنا عالجنا مشكلة الخطية، غفرت على الصليب والدم شاهد وعالجنا الموت بالقيامة والجسد شاهد. فالمسيح أول ما أمسك الخبز لكي يعطيهم شكر وبارك وكسر. أولًا شكر وهو فعل الكنيسة التي أخذت عطية. أول لإنسان ما يأخذ عطية يشكر لذلك دعى سر الشكر. شكر الكنيسة المشتاقة للملكوت. التي رأت تحقيق الملكوت في صورة المسيح والتلاميذ وهى صورة المسيح الكاملة الثابتة فيه، التي نالت الحياة من خلال الجسد ونالت الغفران من خلال الدم. لذلك الجسد والدم يعطيان بالترتيب كما عمل المسيح لا نعطى الجسد مع الدم أبدًا وتمنع الكنيسة هذا حتى لا يكون لدينا إحساس أن يكون هذا الجسد دموي. لكنه جسد القيامة.

السؤال وإجابته:

لماذا شكر السيد المسيح؟ ولماذا نسمى هذا سر الشكر؟

كانت المشكلة هي الخطية التي فصلت الإنسان عن الله وبانفصال الإنسان عن الله سادت الخطية. وظهرت أصوات الأنبياء تنبئ بالخلاص المزمع أن يتم وانتظرت البشرية في انتظار ولهفة لكي تعود إلى الصورة الملكوتية التي طالما حرمت منها وجاء الابن الكلمة متجسدًا لكي يفدى البشرية مقدمًا الغفران بدمه كفارة عن الخطية ومقدمًا الحياة بجسد القيامة الممنوح في الكنيسة في هذا السر المقدس وفي أول لقاء بين المسيح والكنيسة ممثلة في التلاميذ الإحدى عشر، لكي يمنحهم جسده ودمه الأقدسين. رأى الصورة الملكوتية التي طالما اشتهت الكنيسة أن تراها أن تدخل في ملكية الله، ملكية كاملة فشكر المسيح الآب نيابة عن الكنيسة عن هذه الحالة أو هذه الصورة التي تحققت من خلال التناول كإعلان عن الفداء.


إذا كان المسيح وهو في وسط التلاميذ أعطاهم خبزًا وخمرًا وهو بجسده في وسطهم والخبز على المذبح تقولون عليه جسدًا ودمًا؟

ربنا عنده حاضر دائم فيه كل الأحداث واحده يراها كلها أمامه ممكن يأخذ أمرًا قبل الآخر ليس هناك ماضي أو مستقبل. فالمسيح أعطاهم الدم قبل أن يسفك دمه وأعطاهم جسد القيامة قبل أن يموت فهذا لأنه فوق الزمن.

تعبير فوق الزمن نتيجة عدم محدودية الله فهو يعيش في حاضر دائم.

الناتج عن عدم محدودية الله الأحداث الممتدة كل هذا فوق الزمن.
  رد مع اقتباس
قديم 01 - 12 - 2021, 09:41 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
بشرى النهيسى Male
..::| VIP |::..

الصورة الرمزية بشرى النهيسى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 124929
تـاريخ التسجيـل : Oct 2021
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : مصر
المشاركـــــــات : 25,619

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

بشرى النهيسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل شيئ عن طقس أسرار الكنيسة السبعة


أي أن حدث الصليب حدث مرة ولكنه ممتد. ليس حدثًا، حدث في لحظة معينه وانتهى في لحظة معينه هو فعلًا حدث في لحظة معينه لكنه لم ينته في لحظة معينه. انتهى كحدث لكن تأثيره وفاعليته ممتدة. ولذلك حدث الصليب ممتد من خلال القداس، وحدث القيامة ممتد من خلال القداس. لذلك نعتبر القداس امتدادًا حقيقيًا للأحداث الخلاصية التي تممها السيد المسيح. ولذلك يسمى الذكرى.

التعبير الثالث الذكرى السرائرية موجودة. بمعنى أنها ذكرى ممتدة. أي دعوة الشيء إلى الوجود الدائم. غير الذكرى التاريخية. الذكرى التاريخية صاحبها غائب غير موجود. لكن الذكرى السرائرية موجودة وجودًا دائم. ما معنى كلمة سرائرية إذا كانت ذكرى تاريخية فهي ذكرى أشياء فاتت "ففيما نحن أيضًا نصنع ذكرى آلامه المقدسة وقيامته من الأموات وصعوده إلى السموات وجلوسه عن يمينك أيها الآب" كل هذا حدث لكن (وظهورك الثاني المخوف) هذا لم يحدث وهذا دليل على أنها ذكرى سرائرية فوق الزمن تجمع الماضي والمستقبل. كل هذا عن طريق الطقس.

نقطتان نختم بهما هذا الفصل.

إن الطقس هو نظام العبادة ودائمًا العبادة تتضمن اللحن والكلمة والحركة. هذا مثل الطقس. أي الكلمة الملحنة المصاحبة للكلمة.

ففي صلاة الصلح مثلًا أبونا يقول صلاة الصلح بالكلمة الملحنة. ولكن بالحركة يصلى بيدين عاريتين إنه يعطى صورة ما قبل الصلح العرى الذي أصاب البشرية. فالكاهن هنا يمثل البشرية العارية نتيجة الخطية. وفيما هو يصلى بالكلمة الملحنة يقدم الحركة الدالة على المعنى المقصود وهنا يكون الطقس كامل المعنى مع اللحن مع الحركة. وهكذا في الجزء الثاني وهو يقول بمسرتك يا الله باللحن يمسك اللفافة المثلثة والتي كانت موضوعة على الإبرسفرين والتي تشير إلى الحجاب الذي كان يحجز بين الإنسان والله وشماس واقف ماسك الصليب في شرق المذبح إشارة إلى أن هذا الحجاب انشق وأزيل بالصليب. فالطقس هو الكلمة الملحنة المصاحبة للحركة. هذا هو الطقس. أيضًا كلمة أجيوس كلمة ملحنه يغير اللفائف يعمل يده على شكل صليب. ويغير اللفافة التي في اليد اليمنى لليد اليسرى والتي في اليد اليسرى في اليمنى ويبدل اللفافة التي فوق الكأس مع اللفافة اليسار. إشارة إلى رفرفة الأجنحة للشاروبيم والسيرافيم وهم يقولون قدوس يسجدون أمام الله. فتجد الكلمة الملحنة المصاحبة للحركة.

الطقس يساعد على تنفيذ الوصية:

لا يصح أن يتناول أحد في قداس وهو في خصام مع أحد. تنفيذًا لوصية السيد المسيح (متى 5: 23 24) "فإن قدمت قربانك على المذبح وهناك تذكرت أن لأخيك شيء عليك أترك هناك قربانك أمام المذبح وأذهب أولًا أصطلح مع أخيك"، صلاة الصلح والقبلة المقدسة لابد أن تسبق التناول.

أيضًا تعبير (كيرياليسون) أي يا رب أرحم (كيري) اختصار (كيريوس) أي الرب أو يا رب. (ليسون) أي أرحم. أي يا رب أرحم إشارة للجاجة. والسيد المسيح أوصانا أن نصلى بلجاجة وبهذا علمنا الطقس تنفيذ الوصية. هذه مقدمة بسيطة عن الطقس.
  رد مع اقتباس
قديم 01 - 12 - 2021, 09:42 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
بشرى النهيسى Male
..::| VIP |::..

الصورة الرمزية بشرى النهيسى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 124929
تـاريخ التسجيـل : Oct 2021
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : مصر
المشاركـــــــات : 25,619

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

بشرى النهيسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل شيئ عن طقس أسرار الكنيسة السبعة

4- الشروط الواجب توافرها لإتمام السر


كلمة سر كلمة تفيد أخذ نعمة واضحة من عمل سرى أي أن روح الله القدوس يعمل في السر دون العلن أو دون العيان لذلك فالأسرار يدخل فيها الإيمان.

لذلك يعرفون السر على أنه نعمة غير منظورة ينالها الإنسان نتيجة طقس منظور أو عمل منظور على يد كاهن مشرطن ومن خلال مادة للسر. ليس كل الأسرار لها مادة. المقصود بالمادة الشيء الذي يحدث فيه التحول. العروسان هما المادة في سر الزواج. في سر الاعتراف المادة هو المعترف وهكذا. أي طقس للأسرار لابد أن يتوفر فيه ثلاث عناصر مهمة:

الروح القدس والكهنوت ومادة السر.


في السر الذي ممكن أن يكون فيه ماده مثل المعمودية الميرون، مسحة المرضى، التناول. العامل في السر هو الروح القدس، والأداة التي يعمل من خلالها هي الكهنوت. فالروح القدس بالكهنوت في المادة يتم السر.

الشروط التي يجب أن تتوفر لإتمام السر:

1- الإيمان:

الإيمان كأساس باعتبار أن الأسرار مجال لعمل الروح القدس بطريقة غير معلنة. أي أن الإنسان لا يراها بالعين المجردة. كلها بتكون تحت أعراض معينة الفعل أو النتيجة ليست معلنة. الإيمان أساس عند إتمام الأسرار بحيث أن الذي ليس عنده إيمان لا يستطيع أن يستفيد من السر. وهذه فكرة الاستعداد للسر. الاستعداد للسر هو أن يكون عند الإنسان الإيمان الكافي لممارسة السر. لذلك نتلوا قانون الإيمان في الأسرار حتى في الزواج. في كل الأسرار.

2- الصوم:

الصوم يعطى الإنسان الانسحاق. فالانسحاق يأتي من الصوم. يسمون الصوم الخروج من الكيان المادي والدخول في الكيان الروحي. والأسرار هي قمة الكيان الروحي في حياتنا هن. لذلك الصوم يؤهلنا ككيان روحي أن نمارس الأسرار. نصوم تسع ساعات كحد أدنى قبل التناول. لماذا تسع ساعات؟

الآباء قالوا إن التسع ساعات هي فترة آلام السيد المسيح من بداية تعذيبهم للمسيح من الساعة الثالثة إلى ساعة الدفن الساعة الثانية عشر. . لذلك فالصوم الانقطاعي تسع ساعات هو شركة في آلام المسيح. محصلة إيمان مع الصوم يعطى نقاوة واستحقاق. (من هو مستحق فليتقدم) مستحق أي له نقاوة لممارسة الأسرار. كلمة نقاوة أي التنقية من شيء كان موجود. فالنقاوة تعنى المغفرة، وتعنى نظافة الجسد، والاستعداد النفسي. فهي نقاوة على مستوى النفس والجسد والروح.

3- المصالحة:

لابد من وجود علاقة مصالحة ومحبة مع الكل. فيكون الإيمان والسلام والمحبة. والانسحاق تسمعون كثيرًا الشماس يقول "أحنوا رؤوسكم أمام الرب". هذه صورة الانسحاق. ولماذا "احنوا رؤوسكم أمام الرب"؟ مثل العشار الذي لم يشأ أن يرفع وجهه إلى السماء. بل أحنى رأسه وقرع صدره وقال "اللهم ارحمني أنا الخاطئ". فهو تبنى موقف العشار.

4- إتمام الطقس:

فيه رشومات. رشومات باليد، ورشومات بالصليب، ورشومات باللفائف، ورشومات بالزيت، ورشومات بالجسد والدم، الجسد للدم والدم للجسد.
  رد مع اقتباس
قديم 01 - 12 - 2021, 09:43 PM   رقم المشاركة : ( 6 )
بشرى النهيسى Male
..::| VIP |::..

الصورة الرمزية بشرى النهيسى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 124929
تـاريخ التسجيـل : Oct 2021
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : مصر
المشاركـــــــات : 25,619

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

بشرى النهيسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل شيئ عن طقس أسرار الكنيسة السبعة

5- سر الكهنوت


1- هو منبع الأسرار:


لولا الكهنوت ما كانت بقية الأسرار. من يعمد غير الكاهن؟ من يرشم بالميرون غير الكاهن؟ لذلك نسميه منبع الأسرار. كل سر له اسم فالمعمودية نسميها باب الأسرار؛ بدونها لا دخول للأسرار. التناول نسميه سر الأسرار. لأنه يعقب كل سر لا يكمل أي سر إلا بالتناول. سر التوبة والاعتراف نسميه مفتاح للأسرار.

نسمى أيضًا سر الكهنوت سر الشرطونية بمعنى قانونية العمل الكهنوتي. لا أحد يأخذ قانونية العمل الكهنوتي إلا بالسيامة. وأحيانًا نسميه بوضع اليد الروح القدس يحل بوضع اليد. منبع الأسرار، يناله الإنسان بالشرطونية وطقس السيامة عن طريق وضع اليد.

مادة السر: هي الشخص الذي يرسم كاهن. يتحول من شخص عادى إلى شخص قادر على دعوة الروح القدس من حلول. ليس أي أحد يدعى (أعمال 13) "أفرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذي دعوتهما إليه"، واضح أنه أمر خاص. حتى بولس قال "لما سُرَّ الله الذي أفرزني من بطن أمي ودعاني بنعمته" فهي دعوة خاصة. (عبرانيين). "لا يأخذ أحد هذه الكرامة لنفسه بل المدعو من الله كما هارون أيضًا". هذه الآيات تثبت أن هناك كهنوت خاص. دعوة خاصة. أجمل من ذلك ما قيل عن السيد المسيح كرئيس كهنه. فالسيد المسيح تجسد كي يكون رأسًا للكنيسة ورئيسًا للكهنة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). "مدعو من الله كرئيس كهنه على رتبة ملكيصادق" حتى المسيح رغم أنه الله الابن الكلمة حينما جاء ليكون رئيس كهنه دعى من الله. مدعو من الله رئيس كهنه على رتبة ملكي صادق. وفي اختيار متياس (أعمال 1) طلبوا وصلوا لربنا "أيها الرب العارف قلوب الجميع عين أنت من هذين الاثنين أي تختاره" عيِّن أي أختار. ولذلك فالكهنوت دعوة. حتى القديس بطرس يقول بصورة عامة بالنسبة للمؤمنين جميعا ً"اجتهدوا أن تجعلوا دعوتكم واختياركم ثابتين" وهذا بالنسبة لدعوة الكل للملكوت. فما بال بالنسبة للكهنوت. الله يدعو ولكن المختار يثبت صدق دعوته أو استحقاقه للدعوة من خلال حياته في الكهنوت. عندما طلب الناس من الرسل لكي يعملوا لهم خدامًا قالوا لهم "انتخبوا فنقيمهم نحن". أنتم تختارون ونحن نقيم لذلك نجد أن الكاهن يقدم له تذكية من الشعب. الله في دعوته يعطى لكل رتبة القدرة أو الموهبة التي تجعله يقدم الدور المطلوب منه. (2كو 3: 5) "ليس أننا.. خدام عهد جديد".

(أفسس 4: 11) "أعطى البعض أن يكونوا رسلًا والبعض أنبياء والبعض مبشرين والبعض رعاة" من الذي يحدد؟ ربنا هو الذي يدعو كل واحد حسب موهبته.

(أعمال 20) "الخدمة التي تسلمتها من الرب يسوع لا أحتسب لشيء ونفسي ليست ثمينة عندي حتى أتمم بفرح سعيي والخدمة التي أخذتها من الرب يسوع".

(كولوسى 4) "أنظر إلى الخدمة التي قبلتها من الرب لكي تتممها".

(1 تيمو 1) "أشكر المسيح يسوع ربنا الذي قواني أنه حسبني أمينًا إذ جعلني للخدمة" الآيات كلها واضحة تفيد الدعوة وتفيد الإمكانية المعطاة من الله لكي يخدم الإنسان بحسب دعوته.
  رد مع اقتباس
قديم 01 - 12 - 2021, 09:44 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
بشرى النهيسى Male
..::| VIP |::..

الصورة الرمزية بشرى النهيسى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 124929
تـاريخ التسجيـل : Oct 2021
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : مصر
المشاركـــــــات : 25,619

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

بشرى النهيسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل شيئ عن طقس أسرار الكنيسة السبعة

6- تأسيس سر الكهنوت - الكاهن


فكرة الكهنوت أساسًا ظهرت في العهد القديم لتقديم الذبائح. مثلث الكهنوت مثلث متساوي الأضلاع رؤوسه ثلاثة وأضلاعه ثلاثة. الله على رأس المثلث. والكاهن والذبيحة.

الله يختار الكاهن، والكاهن يقدم الذبيحة، والذبيحة ترضى قلب الله. فالله هو المصدر والمصب (الهدف)، حيث أن الخطية أغضبت ربنا، الإنسان أغضب الله فلكي يرضى قلب الله ويوفى عدله فكان لا بُد من ذبيحة، وكيف تقدم الذبيحة بالكهنوت؟ هذا المثلث هو الكهنوت أو فكرة الكهنوت أو منشأ الكهنوت أو تأسيس الكهنوت. تقديم الذبيحة هنا طقس وحتى اختيار الله للكاهن فيه طقس إذًا هنا طقس الاختيار، طقس تقديم الذبيحة، والذبيحة ترضى الله من خلال فعل معين وهو الطقس أيضًا ولذلك يشمل سر الكهنوت أمرين:

1- فعل السر: أي إرضاء قلب الله.

2- الطقس: طقس ممارسة السر.

الكهنوت في العهد القديم كان ظلًا للكهنوت في العهد الجديد والمسيح هو ملتقى الكهنوتين بمعنى أن كاهن العهد القديم كان يقدم الذبيحة وكانت تستمد قوتها من ذبيحة المسيح وكاهن العهد الجديد يقدم المسيح نفسه. ولذلك يسمونه حجر الزاوية.

الكهنوت أخذ بعدين، البعد القديم، التمهيد للخلاص والبعد الجديد، ممارسة الخلاص.

لماذا يحتاج الكهنوت إلى سلطان؟ ما معنى سلطان الكهنوت؟

لماذا أعطاهم سلطانًا؟ ما احتياجهم للسلطان؟



هناك ثلاث نقاط مهمة:

1- الكاهن كحارس للنعمة:

لا يعطى العطية إلا لمن يستحقها لأن الكهنوت المذبح، حارس الجسد والدم. عندما أكل آدم من شجرة الحياة ربنا عمل كاروب، وضع حارس ومعه سيف من نار. لكي يمنع آدم أن يأكل منه. ولذلك الكاهن معه سلطان لأنه حارس للنعمة، حارس للأسرار. لا يمنحها إلا لمن يستحقه.

2- سلطان ضد الأسرار التي تحارب الأسرار المقدسة:

أعطيكم سلطانًا أن تدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). سلطان على مملكة العدو. جيش خلاصي. فهو سلطان لأنه حارس، وسلطان لأنه مدافع. لذلك هناك رتب في الكهنوت وكل رتبة تعمل تحت رئاسة رتبة أخرى وهكذا. فالشماس له رئيس. وهو رئيس الشمامسة ويقال إنه له لبس معين ويمسك عصاه ويمشى عن يمين الأسقف وحامل عصا الأسقف. سلطان.

3- سلطان دعوة الروح القدس ليعمل في الأسرار:

هذه في حد ذاتها سلطان. سلطان العمل. لا يعمل في الكهنوت إلا من معه سلطان.

وهناك فرق بين السلطان والسلطة؟

السلطة مؤقتة، ولكن السلطان دائم، والسلطة تعبير مادي أكثر، لكن السلطان شيء روحي يشعر به الخليقة كلها حتى غير العاقلة. مثل الشجرة التي سجدت للعائلة المقدسة. الخليقة أمام خالقه. لذلك الشياطين تخاف من الكهنوت لأن معه سلطان.

نبلور ما قلناه سابقًا سلطان السر:

1- كهنوت العهدين أسسه الله.

2- جعل لكل عهد ذبيحته.

3- أعطى سلطانًا مناسبًا لكل عهد.

4- أوضح نوع العمل.

من هنا نبدأ نرى الكهنوت في العهد الجديد. متى تأسس الكهنوت في العهد الجديد؟

بعد القيامة (يوحنا 20: 20-24) السيد المسيح بعد القيامة ظهر للتلاميذ وقال لهم "سلام لكم". وأراهم يديه وجنبه ففرح التلاميذ إذ رأوا الرب. وقال لهم بعد ذلك "سلام لكم كما أرسلني الآب أرسلكم أنا" ونفخ في وجوههم وقال لهم "اقبلوا الروح القدس من غفرتم خطاياه غفرت له ومن أمسكتم خطاياه أمسكت".

أول نقطه أراه يديه وجنبه: أراهم الذبيحة التي سيقدمونها. النقطة الثانية قال "سلام لكم" مرتين. "سلام لكم" الثانية كانت بداية سر الكهنوت. ونفخ في وجوههم أي أعطاهم الروح القدس.

هنا عمل ثلاث أشياء.

1- معاينة الذبيحة.

2- ليتروجية سر الكهنوت.

3- نفخة الروح القدس.

وهذا ما يتوفر في رسامات الكهنوت في العهد الجديد.
  رد مع اقتباس
قديم 01 - 12 - 2021, 09:45 PM   رقم المشاركة : ( 8 )
بشرى النهيسى Male
..::| VIP |::..

الصورة الرمزية بشرى النهيسى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 124929
تـاريخ التسجيـل : Oct 2021
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : مصر
المشاركـــــــات : 25,619

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

بشرى النهيسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل شيئ عن طقس أسرار الكنيسة السبعة

7- سر الكهنوت: ألقاب الكاهن


1- الكاهن وكيل سرائر الله:

الكلمة الدقيقة لكلمة وكيل أي موصل نتيجة العمل فهو حلقة صلة بين طرفين الكاهن أمام الله يمثل الشعب وأمام الشعب يمثل الله. ولذلك هو وكيل عن الله أمام الناس ووكيل عن الناس أمام الله. لذلك نسميه شفيع.

2- الكاهن سفير:

أي ممثل لشخصية من أرسله. يمثل الفكر ويمثل الحياة. الكاهن يلبس العمة على شكل قبة الكنيسة وقبة الكنيسة على شكل قبة السماء. فهو يمثل الحياة السماوية. الذي يراه يقول إنه سفير من السماء آتى إلينا على الأرض، لكي يوصل الناس للسماء.

3- الكاهن أب:

لأنه يلد الناس في المعمودية ولادة روحية.

4- الكاهن راعى:

بمعنى النظر والمراقبة وتوفير الاحتياجات.

5- الكاهن خادم:

يغسل الأرجل. أي يشجع على التوبة ويساعد الناس على ممارسة التوبة. سر الاعتراف هو تدريب عملي للتوبة.

كلمة كاهن أي يكهن أي يقدم ذبيحة.
  رد مع اقتباس
قديم 01 - 12 - 2021, 09:46 PM   رقم المشاركة : ( 9 )
بشرى النهيسى Male
..::| VIP |::..

الصورة الرمزية بشرى النهيسى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 124929
تـاريخ التسجيـل : Oct 2021
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : مصر
المشاركـــــــات : 25,619

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

بشرى النهيسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل شيئ عن طقس أسرار الكنيسة السبعة

8- درجات الكهنوت


درجات الكهنوت ثلاث (كل درجة فيها رتب - الرتب الكهنوتية):
1- الشماسية 2- القسيسية 3- الأسقفية.



الشماسية:
كلمة سريانية معناها خادم.

درجات الشماسية:

+ الإبصالتوس:

(أي مرتل مسئول عن ألحان الكنيسة. هل ألحان الكنيسة محتاجة للروح القدس؟ طبعًا وإلا أصبحت أغنية فما الفرق بين الأغنية واللحن. الأغنية لصالح الجسد واللحن لصالح الروح فلابد من عمل الروح القدس ليحول اللحن لحساب الروح).

+ الأغنسطوس:

(معناها قارئ وكلمة قارئ معناها مفسر أي يفهم من خلال القراءة. لذلك يسمون قراءات الكنيسة قراءات أغنسطوسية أي ما يقرأه الشماس شارحًا للناس ما يريد الكتاب أن يقوله).

+ الإيبذياكون:

(كلمة معناها مساعد. إيبو أي تحت إيبذياكون أي مساعد شماس أو وكيل شماس. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). عمله أن يساعد الدياكون في كل أعماله وعلى الأخص يحرص أبواب الكنيسة ويحفظ نظام الكنيسة. يحفظ هدوء الكنيسة وكل شخص في مكانه. ينظم لكن قلبه يصلى لذلك فهي رتبة خطيرة. فهو مثال للمصلين وهو ينظمهم. لا يشتم ولا يضرب).

+ الدياكون:

(هو الشماس الكامل الخادم الكامل. يخدم المذبح وينذر الشعب ويخدم الفقراء خارج المذبح. وهو عين الكاهن والأسقف. إذا كان بتولًا وأخذ وضع اليد، لا يتزوج. فيكون شماسًا مكرسًا).

+ الأرشيذياكون:

هو رئيس الطغمة ويجلس عن يسار الأسقف أو البطرك ويناول الدم ويخدم الأيتام ويهتم بالمتعبدين ويبكت غير المتأدبين وينظم الإكليروس ويتلو الصلوات عند تجليس البطاركة والأساقفة. يسمونه المنذر والمعلن لكل صلاة وبدايته.

طقس السيامة: (حسب كل رتبة)

النطق: (في النطق يعلن الرتبة)

الدعوة: (من بداية الإيبذياكون) (ندعوك يا فلان إيبذياكون. من هنا تبدأ الدعوة)

وضع اليد: (من بداية الدياكون)

النفخة: (نفخة الروح القدس لكل الرتب الشماسية تكون النفخة فوق الرأس القسيسية وما بعدها تكون في الفم).

الرشومات: (الرشومات للكل الإبصالتوس يأخذ نطقًا ورشومات فقط أغنسطوس أيضًا نطقًا ورشومات لكن يضاف إليها قص الشعر. يقص الشعر أثناء النطق ويقص من أعلى مع كلمة باسم ومن الأمام ثم من الخلف ثم على الجنبين. والرشومات مع قص الشعر نوع من تقديس للفكر. على أساس أن خدمته فكرية عقلية فنحن نقدس له الفكر.)

شرط أساسي أن كل السيامات تتم في القداس ولابد أثناء صلاة الصلح. لأن مهمتهم نشر السلام والمحبة بين الناس. ولذلك لا يقول قبلوا بعضكم بعضًا إلا بعد الرسامة. أي أن السلام يحل نتيجة للرسامة ولابد في أي رتبة أن يكون هناك تذكية لكل من يسام في أي رتبة.



القسيسية:
بالنسبة للقسيسية، هي من كلمة سريانية (قسيسو) وهى بالسرياني (قسيس) تطلق على الشخص الكبير في السن الحكيم. حتى لبس الكهنوت هو لبس الحكماء والعلماء والفهماء. اللبس الأسود الفضفاض الرسمي وهو إشارة للآلام أيضًا. اللبس الأبيض إشارة للقيامة.

قسيسية: معناها شفاعة. (سموا الكاهن شفيعًا للمقادس الإلهي).



بالنسبة للقسيسية تسير في المراحل الآتية:

1- التذكية:

بمعنى أن يكون مزكي من الشعب "اختاروا أنتم فنقيم نحن". تزكية بمعنى الاختيار. شخص يكون مشهود له والكل يستريح له ويوكلوه. لأنهم يوكلونه عنهم أمام ربنا.

2- الدعوة:

من خلال الليتروجية. ندعوك يا فلان.

3- تسلم الخدمة:
  رد مع اقتباس
قديم 01 - 12 - 2021, 09:47 PM   رقم المشاركة : ( 10 )
بشرى النهيسى Male
..::| VIP |::..

الصورة الرمزية بشرى النهيسى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 124929
تـاريخ التسجيـل : Oct 2021
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : مصر
المشاركـــــــات : 25,619

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

بشرى النهيسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل شيئ عن طقس أسرار الكنيسة السبعة


سواء الذبيحة أو الكنيسة.

الممنوعون من السيامة:

يمنع من السيامة من خصى نفسه والزاني والفاجر والمتزوج بمستهترة وحديثي الإيمان. مفروض أن يكون عارفًا دائمًا بأقوال الكتب المقدسة للتعليم والتوبيخ ولا يكون حقودًا ولا متكبرًا ولا طماعًا ولا متكلمًا بالسوء على الآخرين. لا يسكر بالخمر ويكون رسول سلام وبركة في تفقد الرعية. مفروض أن يكون عفيفًا بارًا ضابطًا لنفسه. مترفق بالرعية لا يميز بين فقير وغنى لا يعمل شيئًا بمحاباة يحتمل ضعف الضعفاء. يفتقد في عزم محاولًا رجوع الضال والساقط. مفروض السن القانوني 30 سنه. يمنع من الكهنوت أيضًا من عرف بالشهادة الزور والوقيعة والتكبر والمدمن بالمسكرات ومن أقرض بالربا. والذي يعمل بالسحر.

طقس سيامة الكاهن:

أول خطوة قراءة التعهد. بعد قراءة التعهد تبدأ صلوات السيامة. تبدأ بصلاة الشكر ورفع البخور وصلوات لأجل السيامة. نطلب من أجله لكي يملأه من الحكمة ويحفظ عمل الروح القدس فيه ويعطيه نعمة لكي يتكلم كلام التعليم والوداعة ويتعبد بطهارة.

القمصية:

بالنسبة للقمص هذه رتبة قيادة أو تدبير. سبع طغمات كنيسة الله: أربع منهم الشماسية (إبصالتوس، أغنوسطوس، إيبذياكون، دياكون) (القس، الأسقف، رئيس الأساقفة).

بالنسبة لوصايا الكاهن: الوصية تتضمن ثلاث نقاط مهمة:

1-حياته: (الداخلية والخارجية) 2- خدمته 3- علاقاته: (علاقته بالذبيحة، علاقته بالأواني، علاقته بالناس)

تدعوه بالاهتمام بالحياة الداخلية وبالقدوة الحسنه والسلوكيات الطيبة وتدعوه أن يخدم الله ويطيع الأسقف ويرعى الشعب. هذه هي الثلاث الأشياء المطلوبة من الكاهن.

ملحوظة: إن الكهنوت في كنيستنا القبطية كهنوت متوازن فيه الكاهن المتزوج وفيه الراهب الذي يصير أسقفًا أو بطركًا يرعى الناس رعاية عامة. في الكاثوليك كلهم رهبان. أين الكاهن الذي يقدم الأسرة المثالية ويعرف مشاكل الأسرة ويختبرها؟ لذلك كان الأسقف الذي يدخل في مشكلة عائلية أو أحوال شخصية يكون عن طريق مجلس إكليريكي به كهنة متزوجون. لأنه لم يعيش الحياة الزوجية فهنا يكون الكهنوت متوازن.


الأسقفية:
بمعنى النظارة. (صاحب النظرة المتسعة) أو الناظر من أعلى over seer أو الرقيب. وهى الدرجة العليا في الكنيسة وله حق رئاسة الكهنوت. يقوم بالتدشين والشرطونية. ولذلك فهو أسقف أي يرى ما لا يراه أحد أي رؤية متسعة من علو. ودرجة الأسقفية تتميز بالتدشين والشرطونية. فهي درجة رئاسة الكهنوت. هو المثل الأعلى للإيبارشية. (والشرطونية معناها إقامة الكاهن بطريقة قانونية سليمة). أي قانونية السيامة.

من شروط الأسقف:

ألا يكون حديث الإيمان وأن يكون حكيمًا، حليمًا، نقيًا، وديعًا، ساهرًا، غير محب للفضة هادئًا، مستعد لكل عمل صالح. غير طامع في الربح القبيح، وليس سكيرًا، وغير غضوب، ولا يكون سماعًا (أي لا يسمع من الناس ويحكم) ولا ضرَّابًا، مشهود له بالفضيلة ويكون له تذكية ودعوة وسيامة.

أكبر مسئولية على الأسقف هي السيامات. هو سَيُسْأَل عن الشعب من خلال الكهنة. الكهنة مسئولة عن الشعب وهو مسئول عن الكهنة. فلابد أن تكون السيامات دقيقة. لذلك الكهنة الكنسيين تذكية للأسقف أو شهادة له.
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
+ أسرار الكنيسة السبعة +
طقس أسرار الكنيسة السبعة
طقس أسرار الكنيسة السبعة
أسرار الكنيسة السبعة
أسرار الكنيسة السبعة


الساعة الآن 05:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024