منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 28 - 01 - 2020, 07:15 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,299

الفرق بين الدهون المشبعة والمهدرجة

الفرق بين الدهون المشبعة والمهدرجة


قال الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن هناك علاقة كبيرة بين استخدام الدهون المشبعة، وعلاقتها بجلطات القلب والمخ، حيث إنها تسبب في رفع الكوليسترول الضار في الدم.


مخاطر الدهون المشبعة:


وتابع شعبان، إلى الدهون المشبعة لا تحتوي على الكوليسترول، ولكن تناولها بكثرة يرفع من مستوى الكوليسترول الضار في الدم بنسبة كبيرة، وتأتي الدهون المشبعة من مصدرين رئيسيين أولهما اللحوم والثاني منتجات الألبان كاملة الدسم.


وأشار شعبان في منشور له عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك، ان الدهون المشبعة من اللحوم تزيد بلا شك من احتمالات الإصابة بجلطات القلب والشرايين، كما أن اللحوم ذاتها ولا المخلقة منها اللانشون والهوت دوج، والبلوبيف، وغيرها تزيد احتمالات الإصابة بالسكر من النوع الثاني.


وأفاد شعبان، أنه يمكن الوقاية من أمراض شرايين القلب، والمخ عبر التخلص من دهون اللحوم الحمراء، والامتناع تمامًا عن أكل اللحوم المخَلقة processed meat، وتقليل فرص الإصابة بالسكر ينصح بالإقلال من أكل اللحوم الحمراء، وتناولها كحد اقصى من مرة أو مرتين أسبوعيا
والامتناع عن اللحوم المصنعة مثل اللانشون


فيما أضاف شعبان، إلى أن المصدر الآخر للدهون المشبعة وهو منتجات الألبان كالزبادي والجبن والقشدة والسمن البلدي، فهى ذات فائدة على عكس الدارج، ولا تزيد من أمراض شرايين القلب والمخ كما كان معتقدًا من قبل، إلا أن متناولي منتجات الألبان عالية الدسم قد يزيد وزنهم لكثافة السعرات الحرارية في دهن منتجات الألبان.


لذا نوه شعبان، أنه يمكن تناول منتجات الألبان عالية الدسم بدون خوف لكن باعتدال، ولكن تجب مراعاة الكمية حتى لا يزيد الوزن، وبالتالي تزيد فرص الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب المرتبطة أيضًا بزيادة الوزن.


مخاطر الدهون المهدرجة:


أما القاتل جدًا، فقد اكد شعبان، ان الزيوت المهدرجة، مثل: السمن الصناعي والموجود في جميع والمعجنات كالتورت، والكعك ومعظم الحلويات والبسكويت والبطاطس المحمرة والمقليات، لذا لا يجب أن يتعدى حصيلة الإنسان الواحد جرام واحد يوميًا، وذلك لتجنب فرصة حدوث جلطات القلب بنسبة ٩٣٪؜ كما أثبتت كلية هارفارد للصحة العامة.


وأفاد شعبان، أن مصر من أعلى الدول في العالم في إستهلاك هذا السمن المصنع من الزيوت المهدرجة، والتى منعته تمامًا العديد من الدول المتقدمة لخطورته الشديدة وهي بمثابة السم القاتل في علب من الصفيح.


أما عن الدهون المفيدة فهو القادم من زيت الزيتون والأفوكادو، وهى الزيوت الوحيدة التي تخفض الكوليسترول الضار وترفع الكولسترول المفيد في الدم، ومن أفضل الدهون أيضًا دهن السمك والموجود بكثرة في السمك البوري المصري، والقراميط، وغيرهم من الأسماك الدهنية فهو يخفض مستوى الترايجليسرايد triglycerides في الدم، كما أن به مادة الـ EPA المضادة للالتهاب في الجسم والموجودة في دهون الأوميجا ٣ omega-3 والمتوافرة في دهون الأسماك.


واختتم شعبان، أن هناك الكثير من الأبحاث الحديثة أثبتت أن تناول الأسماك الدهنية التي تحتوي EPA من دهون السمك، يمكن ان يقلل الإصابة بجلطات القلب بنسبة ٢٥٪؜، لذا فهي مفيدة للغاية لجسم الإنسان.


رد مع اقتباس
إضافة رد


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
من اضرار الجمبري الدهون المشبعة
يحدث لجسمك إذا حرمته من الدهون غير المشبعة
ما الفرق بين الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة؟
الدهون المتحولة أخطر من المشبعة
الدهون غير المشبعة هي الأخطر على القلب


الساعة الآن 05:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024