منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 13 - 07 - 2016, 04:14 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,123

نصائح هامة عن غذاء القطط الاليفة
اذا كنت تمتلك قطا اليفا جديدا ، فمن المؤكد انك ستبحث عن المزيد من المعلومات حول كيفية تنظيم كل شئ يخص هذا القط الاليف ، سواء كان قط كبير او صغير ، فكل ما عليك هو قراءة هذا الموضوع للحصول على نصائح تغذية مهمة للمساعدة على ابقاء صديقك الجديد في صحة جيدة .
المواد الغذائية التي يحتاجها القط الاليف :
المقصود بالمواد الغذائية هي المواد التي يتم الحصول عليها من الغذاء ويستخدمها الحيوان كمصدر للطاقة، وكجزء من آلية التمثيل الغذائي اللازمة لنمو جسمه ، ومنع اي قصور متعلقة بالمرض ،وينبغي ان تكون الحيوانات الاليفة قادرة على الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاج اليها من الاغذية ذات الجودة العالية، والتي توضع مع معايير خاصة .
نصائح غذائية للقط الاليف :
اذا كنت مسؤولا عن رعاية قطط منزلية في الاشهر القليلة الاولى من حياتهم، يجب ان تكون على استعداد لنقلها من نظام غذائي يحتوي علي الحليب الي الغذاء الصلب ، كما لو كانت طفلا رضيعا ، وهنا ستجد بعض النصائح التي تجعلك تقوم بذلك بالشكل الصحيح :
1. القطط حديثي الولادة تتلقي التغذية الكاملة من حليب الام في الاربع اسابيع الاولى من عمرهم ، فحليب القطة الام قد يكون مثاليا لاحتياجاتهم، لذلك لا تحتاج لاطعامهم اي شيء آخر .
2. في حالة ان كانت القطة الام مريضة او لا تنتج ما يكفي من الحليب او اذا وجدت قطط ايتام ، فقد يكون من الضروري وقتها اطعام القطط بديل اللبن وهو الالبان التجارية ، ولكن اذا وجدت نفسك في هذا الموقف، فيجب ان تتصل بالطبيب البيطري لتلقي التوصيات المناسبة من حيث المنتج وطريقة التغذية نفسها .
3. خلال الاسابيع الاولى من حياة القطة الخاصة بك، سيزيد وزن جسمها ضعفين او ثلاثة اضعاف وسيستمر هذا النمو السريع بمعدل متناقص حتى مرحلة النضج ، ويتطلب كميات كبيرة من الطاقة والمواد المغذية ولكن بكميات متوازنة لدعم هذا النمو المذهل .
4. القطط الصغيرة تحتاج كميات كبيرة من الطاقة حوالي من 2 - 3 مرات من القطط الكبيرة ، وتحتاج حوالي 30٪ من اجمالي الطاقة من البروتين ، لذلك تأكد من ان الطعام الذي تقدمه مخصص لعمرها والمفضل لديها حتي عمر سنة كاملة .
5. وعندما تتم القطط حوالي من 5 - 6 اسابيع من العمر، يجب تدريبها علي قضم المواد الغذائية الجافة ذات الجودة العالية وهي لا تزال تتغذي علي حليب القطة الام ، ثم قم بادخال الغذاء تدريجيا لتدريب القطة علي تناول الطعام وتسمي هذه العملية بالفطام .
6. في البداية، سوف تلاحظ ان القطط الصغيرة غريبة للغاية ، فهي تريد ان تلعب مع طعامها بدلا من اكله ، ولكن كلما كبرت ادركت انه من المفترض ان تتناول هذا الطعام، وليس فقط عمل فوضي حوله .
عملية فطام القطط الصغيرة :
نصائح هامة عن غذاء القطط الاليفة
متى يتم فطم القطط الصغيرة ؟
تبدأ عملية الفطام عادة عند القطط في حوالي اربعة اسابيع من العمر، وتنتهي عادة عندما يصل الى ثمانية او عشرة اسابيع ، عموما، عندما تبدأ عيون القط الصغير ان تصبح مفتوحة وقادرة على التركيز، ويكون ثابت على قدميه، يمكنك ادخال الطعام الصلب بامان ، وعملية الفطام عادة ما تستغرق ما بين اربعة الي ستة اسابيع، ومع معظم القطط ينفطمون تماما عند ثمانية او عشر اسابيع من العمر .
كيفية بدء عملية الفطام :
من المهم ان نتذكر ان انفصال القطة الصغيرة من القطة الام يمكن ان يكون له تأثير سلبي على القطط وعلي صحتها وتنشئتها الاجتماعية ، فمن والدتهم القطة يتعلمون مهارات مثل تناول الطعام، واستخدام صندوق القمامة واللعب، وامور اخرى، يكتسبونها من خلال مراقبة والدتهم ، فكلما كان ذلك ممكنا، ينبغي ان تظل القطط الصغيرة مع امهم اثناء عملية الفطام .
تغذية القطط الاليفة الكبيرة :
يجب علي القطط الكبيرة ان يأكلون ما يكفي من الجودة العالية، والطعام المغذي لتلبية احتياجاتهم من الطاقة وحفظ واصلاح انسجة الجسم ، ومقدار الطعام يرجع الي حجم القط وطاقته التي تختلف بشكل كبير بين الحيوانات الاليفة وتلعب دورا هاما في تحديد السعرات الحرارية ، ويجب ان تتيح للقط دائما حرية الوصول الى المياه العذبة والنظيفة، ويجب تنظيف اطباق المياه كل يوم ، والقطط الكبيرة تتعافى سريعا من اي عملية جراحية مع احتياجات غذائية كبيرة ، لذلك يجب التحدث الي الطبيب البيطري حول ضبط النظام الغذائي الخاص بقطك في فترات المرض والشفاء .
القطط الكاهلة :
تبدأ القطط في اظهار تغيرات واضحة مرتبطة بالعمر في حوالي ما بين 7 - 12 سنة ، فهناك العديد من الاشياء تتغير مثل معدلات الايض، وجهاز المناعة وتكوين الجسم وحدوث العديد من التغييرات فيه ، وفي الواقع ان هذه التغييرات لا مفر منها ، والبعض الاخر يمكن ان تدار مع اتباع نظام غذائي .
بدء القط في اتباع نظام غذائي كبير في نحو سبع سنوات من العمر :
ينبغي ان تكون الاهداف الرئيسية في تغذية القطط كبار السن هو الحفاظ على صحة ووزن الجسم المثالي للقط ، وابطاء او منع تطور الامراض المزمنة، وتقليل الامراض التي قد تكون موجودة بالفعل لدي القط ، فكلما تقدم القط في العمر كلما نشأت مشاكل صحية، بما في ذلك :
- تدهور الجلد والفرو
- فقدان كتلة العضلات
- مشاكل معوية
- التهاب المفاصل
- السمنة المفرطة
- مشاكل الاسنان
- انخفاض القدرة على مقاومة العدوى
لذلك ينبغي ان تشمل الرعاية الروتينية للحيوانات الاليفة كبار السن الكشوفات البيطرية الروتينية المستمرة لتقييم وجود او تقدم في اي من الامراض المزمنة .
القطط الاليفة وزيادة الوزن :
السمنة هي مشكلة شائعة جدا في الحيوانات الاليفة، كما هو الحال مع البشر، ويمكن ان تكون السمنة ضارة على صحة القط ، وزيادة الوزن يمكن ان تصيب القط بخطر مرض السكري ومشاكل في الكبد وآلام المفاصل ، والتطور الي السمنة يأتي عندما يتجاوز استهلاك الطاقة احتياجاته من الطاقة ، فيتم تخزين الطاقة الزائدة على شكل دهون ، ويجب انت كصاحب للقط ان تكون علي وعي كامل بالشعور بالعمود الفقري للقط ، ويجب ايضا ان تجس ضلوعه لكي تلاحظ اي دهون زائدة .
ومن المستحسن استشارة الطبيب البيطري الخاص بقطك قبل البدء في برنامج انقاص الوزن، والذي ينبغي ان يشمل هذه المجالات الرئيسية مثل :
- الحيوانات زائدة الوزن تستهلك سعرات حرارية اكثر من التي يحتاجون اليها ، وهنا العمل مع الطبيب البيطري سيحدد احتياجاته من السعرات الحرارية وسيحدد الغذاء المناسب وكم الطعام ، لانه يجب ان يحتوي نظامه الغذائي على مستوى طبيعي من الالياف المتخمرة باعتدال ونوع من الدهون التي تمنع الجلد والفرو من التدهور خلال خسارة الوزن .
- يمكن لزيادة النشاط البدني ان يكون مساهما مهما في فقدان الوزن ، فممارسة الرياضة بشكل منتظم يحرق المزيد من السعرات الحرارية، ويقلل الشهية، ويقوم بتغير تكوين الجسم ويزيد من معدل الايض .
- يتطلب نجاح برنامج ادارة الوزن تغييرات دائمة في سلوكيات قطتك ، فهذه السلوكيات هي التي سمحت بزيادة الوزن مثل عدم ممارسة الرياضة .
واليك بعض الاشياء الهامة التي يمكنك القيام بها :
- اعاد القط الخاص بك من الغرفة عندما تأكل العائلة
- تغذية القط الخاص بك بعدة وجبات صغيرة على مدار اليوم
- اطعام جميع وجبات الطعام الخاصة بالقط في وعاء خاص بالحيوانات الاليفة فقط
- تقليل الوجبات الخفيفة
- توفير الرعاية التي لا تتعلق بالامور الغذائية
رد مع اقتباس
قديم 27 - 08 - 2016, 09:23 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
MenA M.G Male
..::| VIP |::..

الصورة الرمزية MenA M.G

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 123114
تـاريخ التسجيـل : Aug 2016
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : مصر
المشاركـــــــات : 109,860

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

MenA M.G غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نصائح هامة عن غذاء القطط الاليفة

موضوع كامل .. مميز
شكرا للإفادة
  رد مع اقتباس
قديم 29 - 08 - 2016, 02:00 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,257,123

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نصائح هامة عن غذاء القطط الاليفة

شكرا على المرور
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
نصائح هامة عند تربية القطط
كيف تعرف ان القطط الاليفة سعيدة ؟
ماذا تفعل في حالة خروج دم مع براز القطط الاليفة ؟
لماذا يجب عرض القطط الاليفة على الطبيب البيطري ؟
اسباب اخصاء القطط الاليفة


الساعة الآن 08:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024