منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 21 - 11 - 2023, 11:14 AM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,260,346

مريم العذراء | في الرموز والشخصيات




مريم العذراء | في الرموز والشخصيات

إلـى العذراء مريم تومئ في الكتاب الـمقدس أشياء عديدة. وكما يقول القديس بولس ان كل شيئ في العهد القديم كان رمزيـاً في اشخاصه ومحرقاتـه وطقوسه الـمختلفة، فهى كانت كلها ظلالاً للـمستقبل وترسم مسبقا وفق الـمخطط الإلهـي بعض ملامح السيد الـمسيح وأمـه مريم.
فهابيل مثلاً قد مثّل برارة الـمخلّص، وملكيصادق كهنوتـه، وايوب بره، واسحق موتـه، ويونان قيامتـه، وداود ملكيتـه، وسليمان حكمته، وموسى خدمتـه وتشريعه.
ومن جانب آخـر نجد ان العذراء قد فاقت هابيل الصدّيق الذي قدّم أبكار غنمه ذبيحة للـه فمريم قدّمت ابنها ذبيحةلخلاص العالم، وفاقت نوح لأن بفلكه خلّص 8 أنفس، امـا مريم فبالـمسيح خلّص العالـم كلـه. وفاقت على موسى بالوداعـة، وعلى داود بالـمحبـة، وعلى أخنوخ وإيليـا بالقداسـة، وعلى ابراهيم واسحق ويعقوب بالإيمان، وفاقت راعوث بإخلاصهـا وعلى استير بجمالهـا ووفائهـا.
1.جنـّة عَدْن (تكوين8:2-15)
  • صنع الرب جنّة عدن بجمال، ومريم قد أعدّهـا الرب وجمّلهـا بكل الفضائل الإلهيـة.
  • غرس الرب في وسطهـا شجرة الحياة، ومريم حلّ في أحشائهـا رب الحيـاة.
  • أُعد هذا الفردوس الأرضي لإستقبال الإنسان الأول، ومريم أُعدت إعداداً خاصـاً ليحل في أحشائهـا إبن البشر آدم الجديد.


حوّاء (تكوين 20:2-25)
  • حواء هى ام كل حي، والعذراء ام كل مؤمن بإبنها يسوع.
  • حواء اغلقت باب الفردوس بسقوطها، ومريم أعادت فتح الباب الـمغلق في شخص إبنهـا يسوع.
  • حواء أُخذت من رجل بدون إمرأة، ومريم العذراء وَلدَتْ وهى الإمرأة بدون رجل.
  • حواء خُلقت في حالة البرارة وكانت زينـة الفردوس، وكذلك مريم.
  • حواء وضعت للعالم هابيل الصدّيق الذي قتله أخوه بلا مبرر، ومريم أعطت العالم الصِّديق الذي قتله إخوتـه على جبل الجلجلـة.

شجرة الحياة (تكوين9:2)
كانت تحمل ثـمرة الحياة من أكل منهـا لا يموت بل يحيا إلـى الأبد(تكوين22:3)، فإذا كان الـمسيح هو الحيـاة (يوحنا25:11) فالعذراء هى الشجرة التى تحوى هذه الثـمرة.

4. فلك نوح(تكوين14:6و7و8)
أُعدت هذه السفينة قبل إستعمالهـا بزمن طويل وصُنعت من خشب صلب لا يقبل الفساد وكانت تحمل في أحشائهـا آمال الجنس البشري وتطفو وحدهـا على مياه الطوفـان حين كان الغرق يهدد جميع من كان خارجـاً عنهـا. ومريـم قد هيأهـا اللـه منذ أمد سحيق وجمّلهـا بفضائل عديدة وحملت في أحشائهـا مخلّص العالـم، وتخلّصت بنعمة فريدة من الخطيئة التى إجتاحت الأرض، فلا خلاص إلاّ لـمن يلتجئ إليهـا.

قوس قزح (تكوين 12:9-17)
قوس قزح يعكس جميع ألوان الشمس، ومريم أعطاهـا الله أن تعكس في نفسهـا الكثير من لـمعان شمس العدل يسوع الـمسيح. وكان القوس علامـة العهد بين الله والبشر والـمصالحة بين السماء والأرض، ومريم هى العلامـة عن النجاة والخلاص والرحـمة الإلهيـة.

6. سارة (تكوين21)
كانت سارة عاقراً وولدت إبنهـا اسحق إبن الـموعد بطريقـة عجيبـة، ومريم ولدت إبنهـا
الـمخلّص الـموعود بطريقة تفوق الوصف.

سلّم يعقوب (تكوين12:28-17)
حين كان يعقوب هاربا من وجه أخيه رأى حلـماً وإذ بسلّم منصوب من الأرض الى السماء والـملائكة تصعد وتنزل والرب واقف عليـه، ومريم العذراء هى بحق هذا السلّم الذي عن طريقـه نزل الله إلـى الأرض، وعن طريق شفاعـة مريـم العذراء تنتقل الـملائكة والبركات ما بين الـسماء والأرض.

8. راحيـل
راحيل بفضائلهـا اكتسبت قلب يعقوب(تكوين20:29)، ومريم بفضائلها إجتذبت قلب الله” إنكِ قد نلتِ نعمة عند الله”(لوقا30:1).
أولاد يعقوب يبيعون أخاهم يوسف إبن راحيل(تكوين22:30-24) ولكن يوسف يصبح مخلّص شعبـه ويرتقي الـمجد(تكوين8:45)، وإبن مريم يُباع ويُحكم عليـه بالـموت ويخلّص شعبـه.
راحيل عندما وضعت يوسف ابنهـا البِكر إهتزت فرحـاً (تكوين23:30) ومريم حين تحمل بإبنهـا يختلج قلبهـا فرحاً “تعظم نفسي الرب..” (لوقا46:1-55).
راحيل كانت حسنة الـمنظر حتى أن جمالهـا الأرضي جذب قلب يعقوب إليهـا فخدم أباهـا لابان 14 عامـاً حتى يمكن أن يتخذها زوجـة لـه (تكوين1:29-30)، ومريـم كانت “ممتلئة نعمة” وجميلة وليس فيها دنس الخطيئة حتى ان سليمان يصف في أناشيده جمال مريم الرائع قائلاً: “كلِّك جميلة ولا عيب فيكِ”(نشيد الأناشيد 7:4)، لهذا إختارهـا الله لتكون أمـاً لإبنـه الوحيد يسوع.

. مـريـم أخت موسى
لقد أنقذت موسى من القتل الذي قرره فرعون على كل أطفال العبرانييـن (خروج1:2-8)، وقد حملت روح النبوة حتى ان الكتاب الـمقدس يصفهـا قائلاً:”مريم النبيّة أخت هارون”، وهتفت مريم بالتسبيح “سبحّوا الرب لأنـه قد تعّظم بالـمجد”(خروج20:15-21)، وكانت على رأس النساء ترّنم وتقودهن في عبور البحر الأحمر”وأرسلت أمامك موسى وهرون ومريم” (ميخا4:6). ومريـم العذراء هتفت بإنشودة التعظيم بروح النبوّة(لوقا46:1-55)، وفاقت طهارة العذارى ووصفهـا الـملاك بأنهـا “مباركـة بين النساء”، والتى تساعد أبناءهـا للتغلب على الشيطان وشاركت مع إبنهـا الإلهـي في خلاص البشريـة.
العلّيـقة (خروج2:3-10)
– “وإذا علّيقـة تتوقد بالنار والعليقـة لم تكن تحترق”، ومريم هى عليقة موسى الـمتوقدة والتى حملت الله النار الآكلـة (تثنية21:4) ولم تحترق.
  • عن طريق العليقـة ظهر الله لـموسى، ولفداء بني اسرائيل، وعن طريق مريـم نزل اللـه الى عالـمنـا ليفدي كل البشريـة.
  • احتفظت العليقة برطوبة مادتها وإخضرارها وعبق ازهارها، ومريم بإمتياز خاص حافظت على بتوليتهـا.

خيـمة الإجتـماع وقدس الأقداس (خروج8:25-9)
خيمة الإجتماع هى مسكن اللـه مع البشر كانت مقامـة بين أسباط بني اسرائيل وكان يحلّ فيهـا اللـه، ومريم صارت خيمة لحلول الله وقدس أقداس. قدس الأقداس كان يحوي لوحيّ الشريعة ولم يكن مسموحاً لأحد أن يدخله إلاّ رئيس الكهنة مرّة واحدة في السنة، ومريم قدس الأقداس دخل فيها رئيس الكهنة الأعظم(عبرانيين 10:8)، مرّة واحدة في التاريخ، ومريم حوت كلمة اللـه الظاهر في الجسد. وقدس الأقداس هو الـمكان الأوسط والأقدس في خيمة الإجتماع ومريم هى سلطانة القديسين في كنيسة اللـه.

الـمنـارة الذهبيـة (خروج31:25-40)
  • منارة من ذهب نقي ذات سبعة قناديل، ومريم تحوي النور الحقيقي الذي يُضيئ للعالـم شمس البِر.
  • ومريم العذراء الـمختارة وطاهرة كالذهب النقي وموضوعة في القبـة لتعطي للعالـم
نور العالـم (يوحنا12:8-29) وتحوي مريم مواهب الروح القدس السبعة، وعدد 7 هو
عدد الكمال الإلهـي.

تابوت العهد (خروج10:25 و6:30)

كان تابوت العهد مصنوع من خشب السنط الذي لا يسّوس ومغشى بصفائح من ذهب من الداخل والخارج، وكان اللـه يظهر فوق غطاء التابوت بين الكاروبين، وكان التابوت يحوي وعاء الـمنّ وعصا هارون ولوحا الشريعة وبجواره كتاب التوراة. فالخشب الذي لا يسوّس رمز لطهارة العذراء وقداستها، والذهب الذي من الداخل والخارج رمز للـمجد وللنقـاء. وكان التابوت يتقدم الشعب العبراني في الـمعارك ومريم العذراء هى ملجأنـا ومن يستغيث بهـا لا يُرد خائبـا، ومريم حوت في داخلهـا العديد من الفضائل.
قسط الـمنّ (خروج16)
الـمنّ إسم عبري معناه هِبـة وهو غذاء أنزلـه اللـه على الشعب في البريّة وشكله كان كبذرة الكزبرة وطعمه كطعم قطائف بالزيت(عدد7:11-8)، وتذكاراً لذلك أمر الرب بوضع قسط الـمنّ من ذهب داخل التابوت. والـمسيح يسوع هو الـمنّ الخفي (رؤيا17:2) والنازل من السماء وواهب الحياة للعالـم كلـه(يوحنا32:6-33)، ولذا أعتبرت مريـم القسط الذي حمل الـمن الخفي.

لوحـا الشريعة(خروج18:31)
كان اللوحان يحويان كلمة الله الـمكتوبـة على حجر، ومريم العذراء هى أرفع من لوحي الشريعة لأنهـا تحوي كلمة الله والـمشّرع الأعظم يسوع الـمسيح.

16. الـمجمرة الذهبيـة
وهى الـمبخرة التى كان يستخدمها هارون والكهنـة لإيقاد البخور أمام الـمذبح ويتصاعد
منها بخور طاهر، والجمر يرمز الى لاهوت السيد المسيح والمبخرة ترمز الى العذراء
التى حملت يسوع.

17. صخرة حوريب (خروج1:17-7)
وهى الصخرة التى خرج منها الـماء لتروى عطش بنى اسرائيل، وهى كانت صخرة صـمّاء لا ماء فيهـا ولا حياة ولكنها أخرجت مياهـا وأروت عطش الشعب، ومريم العذراء أنجبت لنـا ماء الحيـاة يسوع الـمسيح. وكما ان الصخرة أخرجت الـماء دون أن تُكسر كذا خرج يسوع من العذراء ولـم تُمس بتوليتهـا.

18. عصـا هارون (عدد 17)
  • عصا هارون كانت يوما ما غصنـا في شجرة وقطعت لتصير عصا، ومريم العذراء كانت إبنـة في أسرة مباركة ولكنها أختيرت من العالـم وخصصت للرب في هيكله الـمقدس.
  • عصا هارون الجافة حينما وضعت أمام الرب في خيمة الإجتماع أخرجت ثـمراً، كذلك مريم العذراء أخرجت لنـا ثـمرة حلوة هى الـمسيح.
  • عصا هارون أخرجت ورقـا وثـمراً دون أن تُوضع في الأرض أو تُسقى بالـماء، ومريم أنجبت يسوع دون أن تجانب رجلا.
  • اللـه من أجل هارون رئيس الكهنـة أعطى هذه الـمعجزة بأن أثـمر عصا جافة، فهل لا يقدر من أجل رئيس الكهنـة الأعظم يسوع الـمسيح أن يجعل مريم أمـه تحبل وتلد إبنـا وتبقى عذراء.

الـمائـدة
التى كان يُوضع عليها خبز التقدمـة الـمكرّس للرب، ومريم العذراء هى التى وُضع فيهـا الذبيحة الـمقدسة يسوع الـمسيح.

بيت الذهب (3ملوك48:7-50)
بيت الذهب هو هيكل سليمان والذي بناه 1500 عامل مدة سبع سنوات وكان من الداخل مرصعا بالذهب وكان يسمى وقتئذ ببيت الذهب. هيكل سليـمان كان يُعبد فيه الله ومريم هى التى حملت الإله في أحشائها وهى بذلك تشبه هيكل سليمان لأنها جمعت من هبات النعمة وإمتيازات الـمجد ما جعلها تفوق الذهب في مكانته.

21. أرزة لبنـان
لقِدم شجرة الأرز وثباتها وقوة تحملهـا إستخدم الـملك سليمان خشب الأرز الذي جلبـه من لبنان لبناء بيت الرب “فبنى البيت وأكمله وسقفـه بجذوع وألواح من الأرز” (3ملوك9:6)، وقد ملأ مجد الرب البيت بعد اكتمالـه (3ملوك11:8). ومريم العذراء لأنهـا أستخدمت لبناء هيكل الرب فقد شبهتها الكنيسة بالأرز لأن مريم هـى بيت الرب
الـمُختارة منذ الأزل ليحلّ فيهـا عـمانوئيل.

22. برج داود
هذا اللقب النبوي يعود أصله الى نشيد الأناشيد: “عُنقك كبرج داود الـمبنى للسلاح الذي علّق فيـه ألف مِجن جميع تروس الجبابـرة” (نشيد الأناشيد 4:4). ولقد كان قديـماً برج الـمدينة هو خط الدفاع الأول، ومكان الـمراقبة والإنذار لأي خطر قادم. وبرج داود هو عبارة عن قلعة بناها داود الملك على جبل مرتفع مملوءة بالجنود والأسلحة وبها تكون أورشليم محصّنـة. ومريـم يمكن تشبيهها بالبرج القوى الذي يدافع عن الإيمان ويقاوم الشيطان ويرده عن أورشليم الكنيسة الجامعة. وكـما أن هذا البـرج كان مرتفعا يرى جميع الأعداء فمريم أم يقظة ترشد أبناءهـا وتحميهم ضد حرب الشيطان.

بتشبع (3ملوك13:2-25)
الـملكة بتشبع كان لهـا من الـمـكانـة عند إبنهـا سليـمان الـملك حتى ان أدُنيـا قال لهـا:”إنـه لا يرُد وجهِك”، و العذراء مريـم تتشفع عنـا عند إبنهـا يسوع الـملك السماوي كما فعلت من قبل في عرس قانا الجليل وصنع يسوع أولـى عجائبـه الزمنيـة(يوحنا1:2-12).

24. دبـّورة القاضيـة
كانت نبيـة ومن أعظم قضاة اسرائيل (قضاة4:4) ولقد شجّعت الشعب العبرانـي على التغلب على مرارة إحتلال يابيـن ملك الكنعانيين وقائد جيشه سيسرا لهـم والذي استمر أكثر من عشرين سنة، وجمعت عشرة آلاف رجل من بني نفتالي وبني زبولون تحت قيادة باراق الذي هزم سيسرا وجيشه ومات سيسرا بيد ياعيل إمرأة حابر القيني. وسبّحت دبّورة الرب قائلة:”إنـيّ للرب أرّنم أُشيد للرب إلـه إسرائيل” و”إنقرض الحكّام في إسرائيل إنقرضوا حتى قمت أنـا دبّورة قمتُ أمـّاً في إسرائيل”(قضاة4و5). ولقد أُطلق على دبّورة انهـا “أم إسرائيل” وعلى ياعيل “الـمباركة بين النساء”. ومريـم العذراء بواسطة إبنهـا مخلّص العالـم الذي هزم الشيطان وشتت أعداء شعبـه الـمقدس، ولهذ دُعيت بأنهـا أم الـمسيحيين والـمباركة بين النساء.


يهوديت (يهوديت10:15-11)
خلّصت يهوديت الشعب العبراني بقطع رأس اليفانا القائد الأشوري وهتف لها الشعب “أنتِ فخر شعبنـا”، ومريم خلّصت العالـم بأسره من وزر الخطيئة بولادتهـا للـمخلّص العجيب ولهذا يطوبهـا العالـم أجمع.

25. استيـر (استير 12:15)
خلصّت استير شعبهـا وسحقت هامان الوزير وكانت مختارة حتى ان الـملك قال لهـا:”إن الشريعة ليست عليكِ بل على العامـة”. مريم العذراء كانت الإبنـة التى إختارهـا الله ليعطى العالـم من خلالهـا الـمخلّص والـمجد والحيـاة، ومريم قد أُعفيت من القانون العام الذي يولد البشر بـه وهم مدنسون دنس الخطيئة الأصليـة. ومريـم العذراء تستخدم سلطانهـا كـملكة للدفاع عن شعب الله من هجمات الشرير.

26. جبل دانيـال (دانيال30:2-45)
تمثال من ذهب وفضة ونحاس وحديد وخزف وإذ بحجر قد قُطع بغير يد بشريـة إنقض على هذا التمثال وحطـمه. هذا الحجر هو السيد الـمسيح وقد قُطع من جبل بغير يد بشريـة ودون أن يلـمسه إنسان، فرأى الأباء بأن الجبل يشير الى العذراء مريم والحجر إلـى السيد الـمسيح.
  1. 27. أم الشهداء السبعة (2مكابيين7)
عندما قُبض على سبعة إخوة مع أمهـم وعُذبوا حتى الـموت بأمر الـملك أنطيوكس، أظهرت الأم شجاعـة وحثت أبنائهـا على الثقـة بالرب فكانت “أجدر الكل بالعجب والذِكر الحميد فإنهـا عاينت بنيهـا السبعة يهلكون في مدة يوم واحد وصبِرت على ذلك بنفس طيبّة ثقـة بالرب”، ومريم العذراء التى كانت واقفة تحت الصليب تعاين آلام وموت وحيدهـا وواثقـة بوعود الله.
وفـى قطع التسابيح الروحيـة، التى و ضعتهـا الكنيسة القبطيـة لتطويب مريم العذراء والتى تسمى “تذاكيـات” أو “ثيئوطوكيات” وهى التى تعنى “مايخص والدة الإلـه”، نجد فيهـا سرد لرموز العهد القديم الخاصة بسر الفداء وبمريم العذراء.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
ما جاء عنها في النبؤات وما عكسته الرموز والشخصيات
مريم العذراء | ان الرموز والشخصيات في العهد القديم تعكس كلها صورة الـمـسيّا
مـريـم العذراء في الرموز والشخصيات
هناك العديد من الرموز في العهد القديـم تعكس صورة عن العذراء
اكبر موسوعة ترانيم للتحميل عن العذراء مريم على منتدى الفرح المسيحى مع مجموعة عظات عن العذراء مريم


الساعة الآن 10:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024