منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 07 - 02 - 2022, 12:34 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,259,355

فيما تتشابه الفطريات والنباتات ؟ ومقارنة فيما بينها على شكل جدول


فيما تتشابه الفطريات والنباتات ؟ ومقارنة فيما بينها على شكل جدول




هناك حوالي 8.7 مليون نوع من الكائنات الحية على وجه الارض ودراسة كل منها بشكل فردي سوف يستغرق وقتًا طويلًا، وقد قضى العلماء سنوات طويلة من اجل تصنيف الانواع المختلفة إلى ممالك بناءً على صفاتها وهناك مملكتين هما النباتات والفطور، في البداية، تم اعتبار الفطور نباتات لكن بعد ذلك تم تشكيل مملكة منفصلة نظرًا لخصائص الفطريات المتنوعة

تتشابه الفطريات والنباتات في وجود جدار خلوي لكل منها


بما ان كل من النباتات والفطريات مشتقة من الطلائعيات، فهي تملك جدر خلوية متشابهة، على عكس الحيوانات، يحاط كل من النباتات والفطريات بجدار خلوي، بصفتها حقيقيات النوى، تملك الفطريات والنباتات نوى محاطة باغشية، وتحوي هذه النوى على دنا مكثف بمساعدة بروتينات الهيستون، وكلاهما يحوي ايضًا على عضيات، بما في ذلك الميتوكوندريا والشبكة الاندوبلازمية وعضيات غولجي داخل خلاياهما.


كل من النباتات والفطريات لهما جدار خلوي لكن المكون الرئيسي للجدار الخلوي لدى الفطريات هو الكيتين (إن-أسيتيل غلوكوز أمين)، بينما المكون الرئيسي للجدار الخلوي لدى النباتات هو الجلوكوز، تملك النباتات ايضًا الكلوروفيل التي تقوم باستعماله من اجل التركيب الضوئي بينما الفطريات لا تملك كلوروفيل لانها تقوم بامتصاص كل ما تحتاجه من التربة.
اوجه التشابه الاخرى بين النباتات والفطريات


المنشأ

كل من النباتات والفطريات تطورت من كائنات وحيدة الخلية حقيقية النواة تسمى الطلائعيات، والتي تشكل مملكة الطلائعيات، حقيقيات النوى هي خلايا معقدة تحوي على مادة وراثية، مثل الحمض النووي، الذي يتواجد في نواة محاطة بغشاء، النباتات، الحيوانات والفطريات جميعها تتكون من خلايا حقيقية النواة، باستثناء الخمائر، فإن معظم الفطريات كائنات متعددة الخلايا، وجميع النباتات ايضًا متعددة الخلايا.

الروابط مع الكائنات الاخرى

كل من النباتات والفطريات تشترك في علاقات مع الكائنات الحية الاخرى، البعض من هذه الروابط يكون مفيد لكلا الكائنين، بينما العلاقات الاخرى يمكن ان تكون طفيلية، في العلاقات الطفيلية، تقوم النباتات او الفطريات بالتغذي على الموارد وسرقتها من الكائنات الحية الاخرى، على سبيل المثال، يمكن ان تتغذى فطر العسل او ارميلاريا على الاشجار الحية، مما يؤدي لانحلال الخشب، العلاقات الاخرى يمكن ان تكون متبادلة المنفعة، تتضمن العلاقة التكافلية التي تسمى الفطريات الجذرية على فطور تعيش على جذور النباتات، تقوم الفطور بحماية النباتات ومساعدتها على امتصاص العناصر الغذائية من التربة، في المقابل، تتلقى الفطريات السكاكر من النباتات.

الحركية

من الشكل الخارجي، يبدو كل من النباتات والفطريات متشابهًا، لا تتحرك الاجسام لكل من هذه العضيات، يمكن ان تنمو الفطور في العديد من الاماكن، من ضمنها التربة، اجسام الحيوانات، الماء او النباتات، عندما يفكر الاشخاص بالفطور، يخطر على ذهنهم مباشرةً فطر عيش الغراب، والذي يشابه النباتات التي تنمو من التربة، بالإضافة إلى ذلك، الهيفا او الخيوط الفطرية هي بنى طويلة تشبه الخيط وتشابه جذور النباتات.

مقارنة بين النباتات والفطريات


هذا الجدول يوضح التشابه والفرق بين مملكة الفطريات والنباتات

الفطريات النباتات اوجه التشابه والاختلاف المكون الرئيسي للجدار الخلوي في الفطريات هو الكيتين وهو إن-أسيتيل غلوكوز أمين المكون الرئيسي للجدار الخلوي في النباتات هو السليلوز وهو في الحقيقة الجلوكوز. مكون الجدار الخلوي الفطريات تعتبر كائنات مستهلكة للغذاء النباتات تعتبر كائنات منتجة للغذاء المستوى الغذائي جسم الفطريات خيطي، وهو يتكون من الخيوط والغزل الفطري يتكون جسم النبات من جذور وسوق واوراق الجسم في الفطور، الطعام المخزن هو الغليكوجين. في النباتات، الطعام المخزن هو النشاء الطعام المخزن تتكاثر الفطريات من خلال الابواغ تتكاثر النباتات من خلال البذور التكاثر الفطور لا تحوي على الكلوروفيل لانها تقوم بامتصاص جميع المواد المغذية من التربة. تحوي النباتات على الكلوروفيل ومن خلاله اقوم بعملية التركيب الضوئي وجود الكلوروفيل
ما هي النباتات


النباتات هي عضيات تقوم بعملية التركيب الضوئي لصناعة غذائها الخاص بها، هناك اكثر من 300000 نوع من النباتات موجود على الارض، النباتات لها اهمية للكائنات الحية لانها تقوم بصناعة الاكسجين، وهي ايضًا مهمة في سلسلة الغذاء لان العديد من الكائنات الحية تعتمد على النباتات بشكل اساسي في غذائها.

تقوم النباتات بصناعة الغذاء من خلال عملية التركيب الضوئي، وهي عملية صناعة المواد المغذية مثل السكر من الطاقة الضوئية وثاني اكسيد الكربون، تحدث عملية التركيب الضوئي في البلاستيدات الخضراء التي تحوي على الكلوروفيل والكاروتينات التي تمتص الطاقة الضوئية وتحولها إلى شكل قابل للاستعمال.

هناك اهمية واسعة للنباتات لان معظم الكائنات الحية تتغذى على النباتات وتعتبر ان النباتات مصدر غذائها الوحيد، وهي الكائنات الرئيسية المنتجة للغذاء في النظم البيئية وهي مسؤولة عن بقاء جميع الكائنات الحية لانها المنتج الوحيد للاكسجين، كما تتمتع النباتات بالقدرة على التكاثر الجنسي واللاجنسي ولديها القدرة على تغيير جنسها.
ما هي الفطور


الفطور هي عبارة عن مملكة كائنات متعددة الخلايا غيرية التغذية تلعب دورًا مهمًا في دورة المغذيات في النظام البيئي، يمكن ان تتكاثر الفطريات عن طريق الاتصال الجنسي وكذلك اللاجنسي، كما انها تشترك في بعض الخصائص مع النباتات والبكتيريا.

الفطريات هي كائنات وحيدة الخلية او متعددة الخلايا، تعرف الفطريات وحيدة الخلية باسم الخميرة، تحوي خلايا الفطريات على نواة وعضيات مشابهة للنباتات والحيوانات، جدار الخلية للفطريات يحوي على الكيتين ولا يحوي على السليلوز الذي يعد المكون الاساسي للجدر الخلوية لدى النباتات.

معظم الفطريات لها القدرة على التكاثر الجنسي واللاجنسي، التكاثر اللاجنسي يحدث عند إطلاق الابواغ او خلال عملية تفتت الغزل الفطري عندما ينفصل الميسليوم إلى عدة اجزاء تنمو لاحقًا بشكل منفصل، في التكاثر الجنسي، ترتبط الخيوط الفطرية لكائنات حية فطرية مختلفة مع بعضها البعض.
لم لا يمكن تصنيف الفطور كنباتات


الفطور لا تحوي على بلاستيدات خضراء

الفطور لا تحيو غلى بلاستيدات خضراء، وهذه السمة الخضراء والموحدة للنباتات يمكن ملاحظتها بسهولة للعين، ولا تزال البلاستيدات التي تحوي على الكلوروفيل موضع دراسة العديد من العلماء، وهناك نباتات لا تحوي على البلاستيدات الخضراء، مثل نبات الغليون الهندي، لكن هذه النباتات قد فقدت الكلوروفيل الخاص بها اثناء تطورها.

الفطريات لديها اسلوب خاص في الحصول على المواد المغذية

كانت النماذج العلمية السابقة راسخة للغاية لدرجة انه كان من الصعب تحديها، وكانت الفطريات تصنف على انها من النباتات، إلى عام 1955، طعن جورج ويلارد مارتن في فكرة تصنيف الفطريات على أنها نباتات بمقال بعنوان “هل الفطريات نباتات؟” واجاب بان معظم علماء الفطريات سيجيبون بنعم عن هذا السؤال، لكن بعد الفحص الشامل للفطريات تبين انه من غير الممكن ان تنتمي الفطريات لمملكة النباتات.

الدراسات الجزيئية اظهرت ان الفطريات ترتبط بشكل قريب للحيوانات اكثر من النباتات
اظهرت الدراسات ان الفطريات ترتبط بشكل اكبر بالحيوانات مقارنةً بالنباتات، وهذا الامر يؤكد على ان الفطريات لا يمكن تصنيفها لنباتات كما كان سائد في السابق.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
الذى أعاننا فيما هو مضى قادر أن يعيننا فيما هو آت 💙
أن افتراءات الأشرار وشرورهم كثيرة ومختلفة فيما بينها
تتشابه الفطريات والنباتات في وجود جدار خلوي لكل منها
حسم الأمور الشائكة فى بدئها يغنيك من تفاقمها فيما بعد
في بناء فضائل النفس و الانسجام فيما بينها


الساعة الآن 02:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024